لندن: أعلن باحثون إيطاليون أنهم اكتشفوا أقدم عمل فني أنجزه ليوناردو دافنشي وهو بورتريه للملاك جبرائيل على بلاطة صغيرة. وقال الباحثون إن التحليل بالأشعة تحت الحمراء كشف عن توقيع في منتهى الصغر على وجه الملاك اتضح لدى تكبيره أنه عبارة تقول "دافنشي ليوناردو" والتاريخ هو سنة 1471. 

وفي حالة التحقق من صحة الاكتشاف فان البورتريه سيكون أقدم عمل ما زال باقياً لفنان عصر النهضة الكبير وأقدم توقيع معروف له. 

ويكون عمر دافنشي 18 سنة حين رسم البورتريه الذي يظهر على بلاطة مصقولة من الخزف الايطالي، وهو شكل فني كان شائعاً في أوروبا إبان القرن الخامس عشر. 

وبحسب الباحثين فان احداً لم ينتبه الى التوقيع طيلة خمسة قرون لأنه عملياً لا يُرى بالعين المجردة. 

عُرضت البلاطة محفوظة داخل صندوق زجاجي كأنها أثر مقدس في مؤتمر صحفي في روما. وقال البروفيسور ايرنستو سولاري الذي له كتابات واسعة عن دافنشي إن البحث الذي أجراه بالتعاون مع ايفانا بونتافين الخبيرة المختصة بخط اليد يثبت أن البلاطة تحمل آثاراً تقود الى دافنشي. 

وأضاف سولاري إن الاختبارات العلمية الدقيقة لتحديد التاريخ تثبت أن تاريخ البلاطة التي تملكها عائلة ارستوقراطية في رافيلو يعود الى القرن الخامس عشر. 

ومن المؤكد أن الاعلان الذي طعن به على الفور الخبير المعروف بأعمال دافنشي وحياته البروفيسور مارتن كيمب، سيثير نقاشاً واسعاً في الأوساط الأكاديمية. ويكاد لا يمر عام دون الاعلان عن اكتشاف عمل غير معروف سابقاً لعبقري عصر النهضة متعدد الاهتمامات والمواهب. 

وقال البروفيسور كيمب استاذ تاريخ الفن في جامعة أوكسفورد لصحيفة الغارديان إن إحتمال أن تكون الصورة المرسومة على البلاطة للفنان دافنشي "أقل من صفر" مشيرًا إلى أن موسم المزاعم بشأن اعمال دافنشي "لا ينتهي ابداً". 

واعرب البروفيسور كيمب عن اعتقاده بأن البلاطة فُخرت في فرن للخزفيات كان يملكه جدّا دافنشي لوالده رغم أن دافنشي الذي كان طفلا غير شرعي غادر بلدته فينشي بحلول عام 1571 وأمضى سنوات متدرباً في ورشة الرسام والنحات والصائغ اندريه ديل فروكيو. 

ويُلاحظ إن قلة من أعمال دافنشي الحقيقية ما زالت باقية وغالبيتها في متاحف لأسباب منها إن اهتماماته الأكاديمية والعلمية واسعة جداً شملت اختراعات بينها آلات طائرة ومحركات تُستخدم في اوقات الحصار، وترك العديد من المشاريع غير المنجَزة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/artanddesign/2018/jun/21/leonardo-claim-tile-self-portrait-as-archangel-gabriel-unveiled