تواجه بريطانيا نقصاً حاداً في ثاني اوكسيد الكربون مما سيجعل مدة صلاحية الأغذية المعلبة أقصر بسببها. 

ويُستخدم غاز ثاني اوكسيد الكربون في عملية التعليب الفراغية للحوم والدواجن والجبنة والسلاطات والوجبات الجاهزة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مصادر في صناعة التعليب ان هذه المنتجات ستُعطى فترة صلاحية أقصر لتفادي فسادها بسبب أزمة الغاز مشيرة الى ان المعامل أخذت تلجأ الى تخفيف الغاز مع غازات أخرى للاقتصاد في المتوفر لديها من ثاني اوكسيد الكربون.

وصدرت تحذيرات الى المتسوقين بأن ينتبهوا الى ما يشترونه والتأكد من تاريخ انتهاء صلاحيته.

وتوقع مصدر في الصناعة الغذائية تقصير مدة صلاحية كل المنتجات المعلبة فراغياً وليس حدوث أزمة في هذه المواد. وشددت منظمات حماية المستهلك على ضرورة أن تكون الأسواق ومنافذ البيع صريحة مع الجمهور بشأن تقصير مدة صلاحية المنتجات الغذائية.

ومن المتوقع حدوث نقص في بعض انواع البيرة فيما قال مجلس الدواجن البريطاني إن 60 في المئة من انتاج الدجاج يجب أن يتوقف في غضون أيام. 

سبب الأزمة إن غاز ثاني اوكسيد الكربون هو من مشتقات معامل الأسمدة الكيمياوية التي تستخدم الأمونيا ، وتوقف العديد من هذه المعامل لأغراض الصيانة خلال الصيف في وقت تراجع طلب المزارعين على الأمونيا. وتعتمد شركات الأغذية على الغاز المحلي بسبب تكاليف استيراده وصعوبة نقله.

وتجري مشاورات عاجلة بين ممثلي صناعة الأغذية والمشروبات والحكومة والمراكز التجارية أخرى لتفادي حدوث أزمة في الأسواق نتيجة انطلاق موجة شراء هستيري خوفاً من اختفاء هذه المنتجات. 

وقال متحدث باسم الحكومة انها على اتصال مستمر مع الشركات ذات العلاقة والاتحادات التجارية بما فيها العاملة في قطاع الأغذية والمشرويات والمجهزين الرئيسيين لغاز ثاني أوكسيد الكربون.

وسعت منظمات حماية المستهلك الى طمأنة الجمهور تحسباً لانطلاق موجة من "الشراء الهلعي" مشيرة الى وجود تشكيلة واسعة من المواد الغذائية المختلفة للاختيار منها. ولكن بعض مستخدمي تويتر غردوا قائلين انهم بدأوا بالفعل يكتنزون المعلبات قبل ان تُطرح المنتجات التي قُصّرت مدة صلاحيتها فيما شرع بعض المستهلكين في تكديس علب البيرة تحسباً لحدوث أي نقص قبل مباراة انكلترا وبنما يوم الأحد.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.telegraph.co.uk/news/2018/06/22/co2-crisis-will-force-shops-cut-food-sell-by-dates-amid-panic/