واشنطن: أحدثت وزارة الصحة الاميركية الجمعة "خلية متخصصة للمّ شمل أطفال غير مرافقين" في أول خطوة عملية ازاء معضلة فصل افراد اسر مهاجرين على الحدود مع المكسيك.

وأورد موقع بوليتيكو ان السلطات عهدت بالخلية الى مسؤول الحالات الطارئة بدلًا من مكتب اعادة توطين المهاجرين، في مؤشر إلى اتساع المعضلة.

وقالت ايفلين ستوفر المتحدثة باسم الوزارة للموقع مساء الجمعة "ان الوزير (الكس) عزار تحشد كل الموارد المختصة في الوزارة للمساعدة على تجميع او وضع الاطفال والمراهقين غير المرافقين الاجانب عند قريب او مضيف". ولم ترد الوزارة على الفور على اسئلة فرانس برس.

بموجب سياسة عدم التسامح التام التي بدا تنفيذها في مايو من قبل ادارة ترمب فقد تم فصل اكثر من 2300 طفل وفتى مهاجر عن اسرهم عند الحدود مع المكسيك. ادى ذلك الى استنكار كبير تجاوز الولايات المتحدة وامتد من معسكر الجمهوريين الى الامم المتحدة.

ورغم المرسوم الموقع من ترمب الاربعاء الذي ينهي سياسة الفصل المنهجي، فان البلبلة لا تزال سارية، ولم يتم لم شمل الاسر بعد.
وقال ترمب لدى توقيعه المرسوم "لا نرغب في رؤية اسر وقد فصل افرادها عن بعضهم البعض".

لكن واذا كان بعض الاهالي الذين لا يملكون أوراقا ثبوتية عثروا على اطفالهم في مشاهد تلاقٍ مؤثرة جدًا فان السلطات تلتزم الغموض حول الارقام.

وواصل نواب ديموقراطيون الضغط على الحكومة السبت، وزاروا بعض مراكز احتجاز هؤلاء المهاجرين الصغار. كما من المقرر تنظيم تظاهرات السبت في كاليفورنيا.