انقرة: يحكم الإسلامي المحافظ رجب طيب إردوغان تركيا، الدولة المسلمة الواقعة بين أوروبا وآسيا والعضو في حلف شمال الاطلسي، منذ 2003، وهو مرشح للانتخابات الرئاسية التي تجري الأحد.

- تركيا حديثة وعلمانية -

اثر سقوط السلطنة العثمانية بعيد الحرب العالمية الاولى، اعلن مصطفى كمال اتاتورك في 29 تشرين الاول/اكتوبر 1923 جمهورية تركيا الحديثة التي قادها حتى رحيله في 1938.

وجعل العلمانية بين ابرز أسس النظام وقاد البلاد على طريق الحداثة.

 وفي 1946 اعتمدت التعددية الحزبية لكن الحياة السياسية شهدت ثلاثة انقلابات عسكرية تبعتها عمليات قمع شديدة (1960 و1971 و1980).

- حكم الإسلاميين المحافظين -

في 2002 حقق حزب العدالة والتنمية، الحزب الإسلامي المحافظ الذي أسسه رجب طيب إردوغان وعبدالله غول، فوزا كاسحا في الانتخابات التشريعية المبكرة.

وشكل انتصار هذا الحزب نهاية حقبة من انعدام استقرار الحكومات، لكنه أثار مخاوف المتمسكين بالعولمة.

وفي 2003، وصل إردوغان إلى السلطة كرئيس للوزراء أولا، ثم كرئيس اعتبارا من 2014، حاملا مشروع نظام إسلامي محافظ.

وفي 2016 شهدت تركيا محاولة انقلاب بقيادة عسكريين متمردين، تلتها حملات تطهير شديدة غير مسبوقة.

- بين الغرب وآسيا -

تقع تركيا بين آسيا واوروبا، وهي دولة ذات غالبية سنية تعد 80 مليون نسمة وتستقبل 3,5 مليون سوري هربوا من الحرب في بلادهم منذ 2011.

وبدأت مفاوضات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي عام 2005 لكن عملية ترشيحها متوقفة منذ عدة سنوات وتدهورت العلاقات بين الطرفين بعد الانقلاب الفاشل في 2016، حيث ندد الاوروبيون بنزعة سلطوية لدى اردوغان.

وتملك تركيا، العضو الاساسي في حلف شمال الاطلسي منذ 1952، ثاني اكبر جيش في الحلف بعد الولايات المتحدة. لكن العلاقات بين البلدين تضررت من جراء عدة مواضيع خلافية بينها الدعم الذي تقدمه واشنطن لقوات كردية سورية تعتبرها انقرة "ارهابية".

وفي الوقت نفسه تقاربت تركيا مع روسيا في الملف السوري. لكن انقرة تدعم فصائل سورية معارضة تقاتل ضد نظام الرئيس بشار الاسد فيما لا تزال موسكو ابرز داعمي دمشق.

- هبوط الليرة التركية -

سجلت تركيا نموا بنسبة 7,4% عام 2017 لكن الاقتصاد سجل تضخما بلغ اكثرمن 10% مع ارتفاع ديون شركات. وبلغ تدني الليرة التركية حاليا مستويات قياسية.

وبعد سلسلة اعتداءات واضطرابات سياسية سببها الانقلاب الفاشل، تراجع عدد السياح بمعدل الربع في العام 2016 ثم سجل قفزة بنسبة 22% في 2017. وبالنسبة للعام 2018 تأمل البلاد في استقبال 40 مليون زائر.

- اسطنبول

-تضم المدينة القديمة في اسطنبول الواقعة على الضفة الأوروبية من مضيق البوسفور، أبرز المواقع التاريخية وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

ومن ابرز المعالم السياحية التراثية في تركيا كنيسة آيا صوفيا السابقة والمسجد الازرق في ميدان السلطان احمد.

وكثفت السلطات في السنوات الماضية مشاريع البنى التحتية في البلاد وخصوصا في اسطنبول، العاصمة الاقتصادية للبلاد.