أنقرة: حقق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان فوزا حاسما في الانتخابات الاحد ليبدأ ولاية جديدة من خمس سنوات مع سلطات معززة.

في ما يلي ابرز ردود الفعل من قادة العالم على اعادة انتخاب اردوغان:

-روسيا
شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ان "نتائج الانتخابات دليل واضح على النفوذ السياسي الكبير لاردوغان والدعم الواسع الذي تحظى به قيادته حول نهجها ازاء المسائل الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها تركيا ولتعزيز موقف البلاد على صعيد السياسة الخارجية".

ايران
قدم الرئيس الايراني حسن روحاني "اصدق التهاني" لاردوغان.

وعبر عن امله في ان تتطور العلاقات الثنائية "بشكل اضافي استنادا الى الروابط الثابتة التاريخية والثقافية والدينية وحسن الجوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتعاون المسؤول الوثيق بين البلدين بخصوص التطورات في المنطقة والعالم الاسلامي من اجل تمهيد الطريق بشكل افضل لحل القضايا وارساء السلام والاستقرار وكذلك رفاه شعوب المنطقة".

صربيا
هنأ الرئيس الصربي الكسندر فوسيتش اردوغان قائلا ان بلغراد "ستستمر في ان تكون شريكا موثوقا لتركيا ولدورها كقائد مستعد للدفاع عن القيم والمبادئ في هذه الاوقات الصعبة جدا".

البوسنة والهرسك
عبّر الزعيم البوسني المسلم بكر عزت بيغوفيتش لاردوغان "عن قناعته بانه سيواصل قيادة تركيا لما فيه خير الشعب التركي وانه سيواصل على الساحة الدولية النضال من اجل حقوق الاشخاص المحرومين منها". واضاف "لهذا السبب تحديدا يتم الاحتفال بفوزك ليس فقط في تركيا، وانما في العالم الاسلامي ايضا".

وكان اردوغان القى خطابا في اواخر مايو امام آلاف الاتراك المقيمين في ساراييفو في التجمع الانتخابي الوحيد الذي عقده خارج تركيا بعدما حظرت دول اوروبية اخرى مثل هذه التجمعات.

بلغاريا
هنأ بويو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا المجاورة لتركيا، اردوغان على فوزه في اتصال هاتفي. وقال "أنا مقتنع باننا سنعمل معا لتعزيز العلاقات بين بلدينا في مجال الهجرة كذلك من اجل السلام والاستقرار في المنطقة".

وابلغ بوريسوف ايضا الرئيس التركي بانه شدد خلال قمة مصغرة حول الهجرة في بروكسل الاحد على ان الاتفاق المبرم بين تركيا والاتحاد الاوروبي حول الهجرة يجب ان يحترم كما اعلن المكتب الاعلامي للحكومة.