لندن: قامت النرويج باستحداث طريقة لنقل الركاب ودراجاتهم الهوائية على الطرق المائية، بتصميم عبارات ذاتية القيادة تربط التجمعات السكانية المعزولة، وتحسن حياة الناس، وذلك بدلا من بناء الجسور المكلفة.

اولا كانت السيارات ذاتية القيادة. والآن أصبحت النرويج أول بلد في العالم يصمم عبارات بلا ربابنة بهدف الاستغناء عن الجسور باهظة الكلفة على أنهارها وقنواتها الكثيرة. 

اول عبارة ذاتية القيادة
وبدأت اول عبارة ذاتية القيادة رحلاتها المكوكية في نقل الركاب ودراجاتهم الهوائية بالاتجاهين على الطرق المائية في منطقة تروندهايم بمبادرة من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.

وتستغرق الرحلة دقيقة عبر الممر المائي موفرة على الركاب 15 دقيقة مشياً على الجسر فيما أعرب المصممون عن ثقتهم بأن العبارات ذاتية القيادة يمكن ان تربط تجمعات سكانية معزولة الآن بسبب عدم وجود جسور. 

حساسات
"العبارة الآلية" كما تُسمى كهربائية مؤتمتة بالكامل وذات قيادة ذاتية ومجهزة بحساسات لتجنب الاصطدام بأصحاب القوارب وغيرها من المراكب.

ويستطيع الركاب استدعاء العبارة بالضغط على زر واكد المصممون انها سهلة وأمينة مثل ركوب مصعد في بناية ولكنهم اضافوا انهم يعملون على تأمين برمجياتها خوفاً من القرصنة الالكترونية. 

منعطف في التكنولوجيا 
وقال البروفيسور ايغل آيدي من قسم المنظومات الالكترونية في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا ان هذا منعطف في التكنولوجيا المتطورة عبر الماء وان العبارات الكهربائية ذاتية القيادة بلا انبعاثات يمكن ان تحسن نوعية حياة السكان وتساعد في تطوير المناطق التي لم تكن مرتبطة بالمدن سابقاً بسبب غياب البنى التحتية مثلا.

شحن ذاتي
وتشحن العبارة ذاتية القيادة نفسها حين تكون راسية اثناء نزول الركاب الواصلين وصعود الركاب الجدد. 

العبارة مجهزة بأربعة حساسات مختلفة ورادار وكاميرا تحت الحمراء وكاميرا بصرية ومقياس ليزر بصري. وقال مدير المشروع مورتن برايفيك ان المهم ان تعمل كل هذه المنظومات معاً بصورة جيدة ويجري التخطيط لوضع حساسات على الأرض تراقب الزوايا العمياء. 

واعلنت عدة مناطق رغبتها في استخدام العبارات ذاتية القيادة التي ستخفض التكاليف بدرجة كبيرة لأنها بدون ربابنة أو أطقم. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.telegraph.co.uk/science/2018/06/29/norway-invents-driverless-ferry-end-need-footbridgesbut-fears/