إيلاف من نيويورك: فشل الجمهوريون في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي في منع سياسي نازي من نيل ترشيح الحزب لانتخابات مجلس النواب القادمة المقرر اجراؤها في السادس من نوفمبر القادم.

وأضاعت قيادة الحزب في المدينة فرصا عديدة لاسقاط آرثر جونز (الرئيس السابق للحزب النازي في اميركا) الذي ينكر حدوث الهولوكوست، والحؤول دون تمثيله للجمهوريين في الدائرة الثالثة بالمدينة يوم السادس من تشرين الثاني في مواجهة النائب الديمقراطي دان ليبينسكي.

إحراج كبير

تمثيل جونز سيسبب احراجا كبيرا للحزب الجمهوري الذي يقاتل للحفاظ على الأكثرية في مجلسي الشيوخ والنواب، وسيضعف حظوظه للمحافظة على منصب حاكم الولاية الذي يشغله حاليا الجمهوري بروس راونر بظل سعي الديمقراطيين الى الفوز بمنصب الحاكم في الينوي.

تنديد بترشيحه

وخرج سياسيون جمهوريون في انحاء البلاد ينددون بعجز الحزب عن إيقاف مسيرة السياسي النازي، ووصل الحد بأحد ابرز أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الى الدعوة علنا للتصويت للمرشح الديمقراطي.

امر مروع

ووصف تيد كروز، المرشح الرئاسي السابق، وسناتور ولاية تكساس، حصول جونز على ترشيح الحزب الجمهوري بالأمر المروع، داعيا الجمهوريين الى كتابة اسم مرشح آخر، او التصويت للمرشح الديمقراطي، وقال، "هذا المتعصب الأحمق يجب ان يحصل على صفر أصوات"، وأشار النائب الجمهوري المحافظ ديفيد ماكسويني "إلى ان نيل جونز ترشيح الحزب خطأ أخلاقي ويضر جدا بالجمهوريين".

وسيعود مجددا رئيس الحزب الجمهوري في ولاية الينوي، تيم شنايدر الى دائرة الاستهداف بعد فشله في توقيف مسيرة جونز، وجدير بالذكر ان شنايدر يواجه في الاصب معارضة كبيرة من داخل حزبه.

هكذا حقق حلمه

النازي السبعيني الذي عمل في حقل التأمين، بدأ منذ تسعينيات القرن الماضي بالترشح عن مقعد الدائرة الثالثة، ولكنه ترشيحه لم يكتسب ضجة إعلامية كما هي الحال اليوم، ويعود احجام الجمهوريين عن الترشح في هذه الدائرة لمعرفتهم باستحالة الفوز بها نظرا لوجود ثقل ديمقراطي كبير فيها.

احياء ميلاد هتلر

وينكر جونز حدوث الهولوكوست، ويتهم إسرائيل واللوبي اليهودي في اميركا بالتخطيط والوقوف خلف احداث الحادي عشر من سبتمبر، كما يُقيم حفل عشاء سنوي لإحياء ذكري ميلاد الزعيم النازي ادولف هتلر.

يحمي انصاره

ورفض المرشح الجمهوري تقديم أي تقارير تتضمن أسماء المتبرعين لحملته كي لا يعطي فرصة لليهود لمضايقتهم على حد تعبيره، مؤكدا، انه سيسعى جاهدا إلى الحفاظ على سرية الأسماء".

لا يكفي

ورغم تنديد السياسيين الجمهوريين بتمثيل جونز لحزبهم، غير ان هذا الامر لا يكفي بنظر الناشطين المؤيدين لإسرائيل في شيكاغو، وقال ستيفن شيفي في هذا السياق،" لا يكفي الاستنكار، عليك فعل شيء حيال ذلك. لم يرشحوا أحدا ضده في الانتخابات التمهيدية، ولم يرشحوا أحدا للانتخابات العامة، ولم يعلنوا تأييدهم للمرشح ليبينسكي."