لندن: اشارت دراسة حديثة، الى وجود حزام في الفضاء يحمل كويكبات تعتبر المصدر الرئيسي للنيازك التي تهوي على كوكبنا، ويعود اصلها إلى أشلاء كواكب صغيرة، الامر الذي يثير قلق العلماء من ان تجد هذه الصخور الكونية طريقاً لتنطلق نحو الأرض.

ويرجع اصل غالبية الكويكيبات التي تمرق فوق رؤوسنا، إلى عدد صغير نسبياً من الكواكب التي تفتت وتطايرت اشلاؤها في انحاء منظومتنا الشمسية، كما أظهرت الدراسة.

دراسة
وبحسب الدراسة فان ما لا يقل عن 85 في المئة من الكويكبات الموجودة في الحزام الداخلي الخاص بها، هي مصدر النيازك التي تهوى على الأرض، وآتية من خمسة أو ستة كواكب صغيرة فقط.

تستهدف الارض
وتفتت هذه الكواكب وتناثرت في حزام الكويكبات الموجود الآن في منظومتنا الشمسية، واحياناً يجد أحد هذه الصخور الكونية طريقاً خارج الحزام وينطلق نحو الأرض.

ويخشى العلماء ان تتمكن احدى هذه الصخور الكبيرة من السقوط في النهاية على الأرض وتلحق أضراراً هائلة بكوكبنا. 
من جهتها أعلنت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" مؤخراً عن خطة لمواجهة هذا الخطر.

فهم الكويكبات
وأكد الباحثون إن الدراسة الجديدة يمكن أن تساعد على فهم طبيعة هذه الكويكبات والنيازك الخطيرة.

وقال رئيس فريق الباحثين والفلكي في جامعة فلوريدا الاميركية البروفيسور ستانلي ديرموت "ان هذه الأجسام الكبيرة تمر بالأرض بسرعة خاطفة ومن الطبيعي ان نكون قلقين جداً بشأن عددها وانواع المادة الموجودة فيها". 

حماية الارض
واضاف ديرموت انه "إذا حدث ذات مرة أن انطلق أحدها صوب الأرض وأردنا حرف مساره فاننا نحتاج الى أن نعرف ما هي طبيعته".

كما يساعد ذلك على فهم المواد التي صنعت كوكبنا، في حين تصح نتائج الدراسة على نحو 85 في المئة من الأجسام في حزام الكويكبات الداخلي الذي يضم زهاء 200 ألف جسم.

وقال البروفيسور ديرموت انها قد تصح على نسبة أكبر من ذلك بكثير، مشيرا الى انه لن يكون مستغربا إذا اكتشف العلماء ان اصول جميع الكويكبات في الحزام الرئيسي، وليس الموجودة في الحزام الداخلي وحده، تعود الى عدد صغير من الأجسام الأم التي يعرفها العلماء.


أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.independent.co.uk/news/science/asteroid-meteorite-earth-origins-planets-solar-system-nature-astronomy-a8427211.html