لندن: تواجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تهديدا بالانقلاب على حكومتها، ما لم تلتزم بالخطوط الحمراء التي رسمها دعاة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي، حيث حذر برلمانيون من انهم لن يسكتوا عن أي محاولة لقيادة البلاد نحو ما يُسمى "بريكسيت ناعم".

وحذر قياديون في حزب المحافظين البريطاني من انهم مستعدون لإسقاط حكومة تيزيزا ماي إذا ساومت على بريكسيت.

وجاء التحذير قبل اجتماع حاسم ستعقده ماي في مقرها الريفي يوم الجمعة المقبل، لتسوية الخلافات داخل حكومتها والاتفاق على سياسة واضحة في تنفيذ بريكسيت.

الانقلاب على ماي
وأيد أقطاب كبار في معسكر بريكسيت بينهم وزير الخارجية بوريس جونسون، التحذير الذي اطلقه القيادي في كتلة النواب المحافظين في مجلس العموم جاكوب ريس موغ، من إن ماي ستواجه انقلاباً ما لم تلتزم بالخطوط الحمراء التي رسمها دعاة بريكسيت. 

واتهم مسؤولون في حكومة ماي بينهم نائب وزير الخارجية السير آلان دنكان النائب ريس موغ بـ"الوقاحة" لتهديده ماي بانقلاب ولكن وزير الخارجية دافع عنه قائلا ان من الضروري ان يعرب جميع نواب البرلمان عن آرائهم بشأن بريكسيت.

وقبل ايام على خلوة ماي مع وزرائها في مقرها الريفي في قصر "تشيكيرز" يوم الجمعة للاتفاق على موقف موحد من العلاقات الجمركية مع الاتحاد الاوروبي بعد بريكسيت، قال عضو قيادي في الكتلة البرلمانية لحزب المحافظين لصحيفة الديلي اكسبريس "إن من الجائز أن نجد الحكومة منهارة مساء الجمعة". 

الانسحاب من الحكومة
واوضح النائب الذي لم تكشف الصحيفة اسمه انه "إذ عبرت ماي خطوط بريكسيت الحمراء، ويبدو انها ستعبرها، فان مؤيدي بريكسيت سيحجبون عنها دعمهم وان بوريس جونسون وديفيد ديفز [وزير شؤون بريكسيت] ووزراء بريكسيت الآخرين سينسحبون من الحكومة".

ويرى مراقبون ان تأييد وزير الخارجية لخطوة النائب المتمرد ريس موغ، تحذير مبطن الى ماي، بأنه لن يسكت عن أي محاولة لقيادة بريطانيا نحو ما يُسمى "بريكسيت ناعم" وان حديثه الصريح تأييداً لنائب مشاغب يتحدى سلطتها يمثل مؤشراً آخر على ضعف رئيسة الوزراء.

وحاولت ماي في مجلس العموم اليوم الثلاثاء ان تطمئن النواب المحافظين الى انها ملتزمة بالتوصل الى اتفاق واضح على بريكسيت يعيد لبريطانيا سيادتها الكاملة ويتيح لها عقد اتفاقيات تجارية جديدة مع بلدان العالم.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.express.co.uk/news/uk/982803/brexit-news-theresa-may-jacob-rees-mogg-boris-johnson-customs-union