سان فرانسيسكو: تمددت حرائق الغابات في كاليفورنيا التي اندلعت نهاية الاسبوع الى 28 ألف هكتار من الاراضي بحسب ما أعلنت السلطات الثلاثاء، فيما شملت أوامر الاخلاء القسري مناطق جديدة.

وكان الحريق اندلع السبت في مقاطعة يولو الشمالية وأججته الرياح العاتية ودرجات الحرارة المرتفعة.

والثلاثاء اعلنت اجهزة الاطفاء في كاليفورنيا ان خطر تمدد رقعة الحريق لا يزال كبيرا في وقت تعمل الفرق على مكافحة الحريق في منطقة وعرة.

وقالت اجهزة الاطفاء إن "رجال الاطفاء يعملون طوال اليوم لوضع خطوط احتواء جديدة وحماية الابنية التي تضررت جراء الحريق"، موضحة انه تم احتواء خمسة بالمئة فقط من الحريق.

ويشارك اكثر من الفي اطفائي في مكافحة الحريق بمساعدة 187 شاحنة و18 مروحية.

واشتعلت حرائق أخرى في مقاطعة لايك حيث التهمت نحو 14500 هكتار من الأراضي ودمرت 22 مبنى، تم احتواء 80 بالمئة منها اعتبارا من الاحد.

 

 

الأكثر دموية

يذكر أن كاليفورنيا شهدت العام الماضي الحرائق الاكثر دموية في تاريخها.

وفي ديسمبر، أودى حريق سانتا باربرا، الذي اعتبر الاكثر خطورة منذ العام 1932، بشخصين ودمر أكثر من ألف مبنى والتهم نحو 105 آلاف هكتار من الأراضي.

وأسفرت حرائق اندلعت في اكتوبر في وادي نابا وسونوما شمال سان فرانسيسكو عن مصرع نحو 40 شخصا واحراق غابات ضمن مساحات تقدر بنحو 99 ألف هكتار وتدمير أكثر من 7000 منزل ومبنى.

ويقول خبراء ان الاحتباس الحراري يزيد مخاطر اندلاع حرائق خارجة عن السيطرة بسبب تجفيف المزروعات ما يجعلها اكثر عرضة للاحتراق وسهلة الاشتعال جراء البرق، والاحتراق العرضي، او الحرائق التي يشعلها الانسان.

حمم بركانية في هاواي

إلى ذلك، يبدو أن بركان كيلوا في جزيرة هاواي الأميركية لا يزال بعيدًا عن الخمول؟ 

والتقطت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، الجمعة، صورا جوية تظهر الحمم البركانية وهي تسيل بغزارة، مما أثار المزيد من القلق بشأن مصير السكان، الذين فقدوا منازلهم أو أجبروا على تركها مع ثوران البركان في مايو الماضي.

 

 

ويقدر عدد السكان الذين فقدوا منازلهم بسبب تدفق الحمم البركانية، أو الذين أجبروا على النزوح منها إلى 2800 شخص.

وقال عمدة هاواي، هاري كيم، إن الصخور المنصهرة التي انبعثت من الشقوق البركانية عند سفح كيلوا، اجتاحت ما يقرب من 600 منزل، فيما قدر مكتب الحاكم عدد المساكن التي دمرت بـ 455.