نصر المجالي: أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الزائر حاليًا لموسكو، أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، في أول تعليق أردني رسمي على ما يطلق عليه "صفقة القرن" أنه "عندما يطرحها الأميركيون سنعطي رأينا حولها".

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، إنهما بحثا القضية الفلسطينية، مؤكداً أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر.

وأكد الوزير أن "الحل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى سلام شامل هو قيام دولة فلسطينية على أراضي 67 وعاصمتها القدس الشرقية".

مصالحة

ومن جهته، صرح وزير الخارجية الروسي بأن روسيا تقيم الجهود التي تبذلها الأردن لتحقيق المصالحة بين القوات السورية والجماعات السورية المعارضة المتمركزة على الحدود مع الأردن.

وقال لافروف إن روسيا والأردن أكدتا في محادثاتهما ضرورة تنفيذ الاتفاقات الخاصة بالمنطقة الجنوبية لخفض التصعيد في جميع بنودها، بما فيها مكافحة الإرهاب.

وذكر أن الإرهابيين يسيطرون على نحو 40% من أراضي المنطقة الجنوبية لخفض التصعيد، مشددًا في الوقت ذاته على أن مهمة مكافحة الإرهابيين جنوب سوريا لا تزال الأكثر أهمية.

كما دعا الوزير الروسي جميع اللاعبين الدوليين لتقديم مساعدات إنسانية لسوريا، دون شروط سياسية مسبقة.

وأضاف: "ناقشنا هذه المسألة (المساعدات للاجئين) التي لا تزال تثير قلقاً في الأردن. وأقصد هنا تواجد مئات آلاف اللاجئين السوريين في أراضي المملكة. وتدل بعض التقديرات على أن عددهم يبلغ مليونا ومئتي ألف شخص. كما أنه يوجد هناك ازدحام للاجئين على الجزء السوري من الحدود بين البلدين".

وخلص لافروف إلى القول: "إننا متفقون على أن هؤلاء الناس يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وبحثنا بعض الإجراءات الملموسة التي ستسمح بتسهيل وتوسيع إيصال مثل هذه المساعدات".