لندن: أكدت السعودية وروسيا مجدداً التزامهما مع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها بالاتفاق على زيادة الانتاج مليون برميل في اليوم.

وجاء الاعلان السعودي ـ الروسي المشترك بعد أيام على تصريح الرئيس الاميركي دونالد ترمب بأنه تلقى تأكيدات من السعودية بأن المملكة قادرة على زيادة الانتاج بواقع ضعف هذه الكمية ولكن البيت الأبيض تراجع عن التصريح مساء اليوم نفسه. 

وتحدث وزير الطاقة السعودية خالد الفالح مع نظيره الروسي الكسندر نوفاك هاتفياً لتأكيد بنود الاتفاق الذي تم التوصل اليه في يونيو الماضي في فيينا، بحسب تصريحات الوزيرين. 

واتفقت أوبك وشريكاتها في 23 يونيو على أنها خفضت الانتاج بأكثر مما كانت نيتها في اتفاق 2016 ويجب إعادة بعض الامدادات الى السوق.

وقالت السعودية وروسيا ان عملية مراقبة الامدادات من جانب التحالف الذي يضم 24 بلداً نفطياً تتطلب تعديلا يعكس الهدف الجديد. 

ونقلت شبكة بلومبرغ عن جيفاني ستوروفو المحلل في بنك يو بي أس غروب الاستثماري السويسري أن السعودية وروسيا تعملان على تقديم توجيه مسبق للأطراف المشاركة في سوق النفط.

وتهدف السعودية الى زيادة الانتاج للتعويض عن غياب النفط الايراني المتوقع بعد أن طالب ترمب جميع الشركات التي تشتري النفط الايراني بانهاء تعاملها مع طهران بحلول نوفمبر المقبل. 

وكان تصريح ترمب يوم الأحد الماضي بأن السعودية مستعدة لاضافة نحو مليوني برميل في اليوم الى الامدادات أثار قلقاً بشأن قدرة المملكة على مواصلة الانتاج بهذا المستوى فترة طويلة. ويأتي اعلان الفالح ونوفاك يوم الثلاثاء لتبديد أي تكهنات عن التخطيط لهذه المستويات من الانتاج.

وقال المحلل ستونوفو من بنك يو بي أس "ان القلق بشأن تناقص الطاقة الاحتياطية هو سيد الموقف حالياً". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبرغ". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2018-07-03/saudi-russia-reaffirm-opec-deal-on-million-barrel-supply-boost