لندن: أعلنت الشركة المالكة لصحيفة الديلي تلغراف البريطانية وشقيقتها الاسبوعية صندي تلغراف هبوط ارباحها السنوية بنسبة 50 في المئة. 

وقالت شركة "تلغراف ميديا غروب" في تقريرها المالي السنوي ان أرباحها قبل الضريبة هبطت من 27.1 مليون جنيه استرليني إلى 13.7 مليون مشيرة إلى أن من أسباب ذلك انخفاض توزيع الطبعة الورقية وايرادات الاعلان فيها وتنفيذ برنامج استثماري واسع. 

وهبط إجمالي إيرادات الشركة من 303 ملايين جنيه استرليني إلى 285.7 مليون جنيه استرليني فيما انخفضت ايرادات توزيع الطبعة الورقية بنسبة 9 في المئة العام الماضي. 

كما أطلقت الشركة برنامجاً استثمارياً بكلفة 10 ملايين جنيه استرليني أعده رئيسها التنفيذي الجديد نك هيو للتركيز على "الصحافة النوعية". 

وكان هيو كشف في وقت سابق عن خطة جديدة هدفها كسب 10 ملايين مشترك مسجَّل. 

وسجل حتى الآن 2.5 مليون مشترك وقال الناشر إن الخطة سائرة نحو تحقيق هدفها بكسب 3 ملايين مشترك حتى نهاية العام. ويسجل غالبية المشتركين للإطلاع مجاناً على عدد من المقالات والتقارير كل شهر وبعضهم يدفع رسماً للاطلاع على محتوى إضافي. 

وقال هيو إن "تلغراف ميديا غروب" بدأت منذ سبتمبر الماضي المرحلة الأولى لبرنامج طويل الأمد هدفه الاستثمار في الصحافة النوعية. 

وأضاف أن 2018 نقطة انعطاف في هذا المشروع مؤكداً ان "ايرادات الطبعة الرقمية تستمر في اكتساب قوة أكبر فأكبر ومع استمرارنا في الاستثمار في الصحافة النوعية والتركيز عليها فاننا نتوقع ان يتواصل هذا الزخم". 

وقالت الشركة إن إيرادات الاشتراك في الطبعة الرقمية ازدادت بنسبة 30 في المئة عام 2017 بالمقارنة مع العام الذي سبقه فيما ارتفعت الايرادات من تجارة السفر بنسبة 59 في المئة. وتوقعت الشركة ان تستقر الايرادات في 2018 2019 ثم يعقبها تحقيق ربح. 

وكانت شائعات سرت عن امكانية بيع الديلي تلغراف وذُكر اسم جيف بيزوس مؤسس أمزون ومالك صحيفة واشنطن بوست بوصفه آخر الراغبين في شراء الجريدة. 

ولكن مالكي الديلي تلغراف الأخوين ديفيد وفريدريك باركلي أكدا عدم وجود خطط للبيع. 

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/media/2018/jul/04/telegraph-media-group-profits-fall-50-per-cent-amid-sales-and-ad-slide