لندن: أعلن باحثون أن البلاستيك القابل للتحلل البيولوجي بحيث يمكن رميه مع فضلات الطعام سيكون متوفراً في الأسواق خلال خمس سنوات بعد أن اكتشفوا طريقة مبتكرة لتحويل "صمغ الأشجار" إلى مادة للتعليب. 

واكتشف الباحثون في جامعة واريك البريطانية ان مادة صمغية طبيعية اسمها "ليغنين" تحافظ على تماسك الياف السيلولوز لتقوية سيقان النباتات يمكن أن تتحول إلى بلاستيك مطاوع ومتين. 

ومادة ليغنين الصمغية من مشتقات صناعة الورق. وفي حين انها تقوم بوظيفة مهمة في النباتات فانها تتسبب في إضعاف الورق المصنوع من عجينة الخشب وتغير لونه بسرعة ولذلك تُزال خلال عملية انتاج الورق. 

وتكون هذه المادة الصمغية عديمة الفائدة في حالتها الخام ولكن فريق الباحثين في جامعة واريك برئاسة البروفيسور تيم باغ تمكنوا من تطوير طريقة لاستخدام بكتريا معدلة وراثياً في تحويل الصمغ إلى مركبات كيمياوية مفيدة. 

وهناك عدد صغير من البكتريا القادرة على تفكيك مادة ليغنين الصمغية ولكن فريق الباحثين برئاسة البروفيسور باغ استخدم المادة الوراثية لسلالتين من البكتريا في تسريع العملية. 

وأوضح باغ ان البكتريا تفكك هذه المادة إلى جزيئات صغيرة تستخدمها غذاء لنموها واثناء تفكيك المادة الصمغية يُنتَج مزيج مركب يمكن تحويله إلى بلاستيك متين ومطاوع يتوقع الباحثون أن يكون متوفراً في غضون خمس سنوات. 

ومعروف عن البلاستيك ان إعادة تدويره صعبة للغاية. ويعاد تصنيع 12 في المئة فقط من النفايات المنزلية فيما يُحرق الباقي أو يُرمى في مكبات. 

ويُنتج أكثر من 300 مليون طن من البلاستيك سنوياً في العالم 10 في المئة منها تُرمى في مياه البحر. ويُقدر ان وزن البلاستيك سيزيد على وزن الاسماك في بحار العالم ومحيطاتها بحلول 2050 إذا استمرت المشكلة بلا حل. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/07/04/biodegradable-plastic-made-tree-glue-could-shelves-within-five/