: آخر تحديث
لاستخدامات طبية

البرلمان اللبناني يستعد لتشريع زراعة الحشيشة

بيروت: أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الأربعاء أن المجلس النيابي بصدد التحضير لاقرار القوانين اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة المحظورة في إطار جهود رسمية للنهوض بالاقتصاد المتردي في البلاد.

ويأتي اعلان بري بعد اقتراح شركة استشارات عالمية مكلفة وضع خطة للنهوض بالاقتصاد اللبناني، بتشريع زراعة نبتة الحشيشة للاستخدام الطبي، والتي كانت تعد قبل عقود صناعة تدر ملايين الدولارات قبل أن تجرمها السلطات. ولم يحل ذلك دون القضاء عليها.

وأبلغ بري السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للاعلام، أن "المجلس النيابي في صدد التحضير لدرس وإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للإستعمالات الطبية، على غرار العديد من الدول الأوروبية وبعض الولايات الأميركية".

وتسلم الرئيس اللبناني ميشال عون الشهر الحالي تقرير شركة ماكينزي للاستشارات من أجل النهوض بالاقتصاد اللبناني. وقال وزير التجارة والاقتصاد رائد خوري خلال مشاركته في مؤتمر قبل ايام إن أحد الاقتراحات هو "إنشاء مناطق لزراعة القنب الهندي لأغراض طبية من ضمن إطار قانوني تنظيمي شامل".

وشكلت الحشيشة اللبنانية المعروفة بـ"نوعيتها الجيدة" خلال الحرب الأهلية (1975-1990) صناعة مزدهرة كانت تدر ملايين الدولارات. وبعد الحرب، قامت الدولة اللبنانية بحملات للقضاء على هذه الزراعة، واعدة بزراعات بديلة، الامر الذي لم يتحقق.

ويعاقب القانون اللبناني كل من يتاجر بالحشيشة بالسجن، علماً أن العديد من تجار هذه الزراعة المحظورة يتحصنون في مناطق عدة في البقاع ويتعرضون لملاحقة مستمرة من قبل أجهزة الدولة بعد أن تصدر مذكرات توقيف بحقهم. 

وتتم زراعة الحشيشة في فصل الربيع وحصادها في أيلول/سبتمبر، ويجري بعد ذلك تجفيفها تحت أشعة الشمس لمدة ثلاثة أيام، قبل أن تبرد، ثم يتم "دقها" أو طحنها.

ويعد الزعيم الدرزي النائب وليد جنبلاط من أبرز المطالبين منذ سنوات بتشريع هذه الزراعة والغاء مذكرات التوقيف بحق المطلوبين في هذا المجال.

وشهد الاقتصاد اللبناني منذ العام 2011 تدهوراً تدريجياً بفعل الجمود السياسي والانقسام حول ملفات داخلية عدة. وفاقم النزاع في سوريا المجاورة من الأزمة الاقتصادية مع تدفق موجات النازحين، ولا يزال نحو مليون منهم في لبنان.

ويحتل لبنان المرتبة الثالثة على لائحة البلدان الأكثر مديونية في العالم. وتضاعف العجز المالي في لبنان خلال السنوات السبع الأخيرة من 2,3 مليار دولار في العام 2011 الى 4,8 مليار دولار متوقعة في العام 2018.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انا شربت حشيش يا سعاد
مصطفى السوري - GMT الأربعاء 18 يوليو 2018 17:38
انا شربت حشيش يا سعاد
2. الاقتصاد المقاوم
مقاوم محشش - GMT الأربعاء 18 يوليو 2018 17:52
هذا اقتصاد محور المقاومه عقبال زراعة الافيون
3. مؤسف ما وصلت اليه الحال
طوني - GMT الأربعاء 18 يوليو 2018 22:18
بالواقع من المعلوم لدى الكل ان زراعة المخدرات والحشيش تتم بكثرة في جنوب لبنان تحت حماية حزب الملالي ومعظم المخدرات التي تصدر لدول العالم العربي تأتي من لبنان ثم ايران لذلك لا عجب وبعد سيطرتهم على كامل مفاصل الدولة اللبنانية انهم سيشرعون المخدرات والحشيش وكل شيء، مبروك للبنانيين تولي ايران الحكم في لبنان الف مبروك وشكرا للجنرال عون رمز المقاومه
4. كل شيء مباح عند المجوس
بشار - GMT الخميس 19 يوليو 2018 08:14
خربوا العراق واليمن وسوريا واستولوا على قرار لبنان فهو يسير نحو الخراب والفناء باسم المقاومة والممانعة المضجكة التي خدعوا بها الحمقى من اللبنانيين والعرب وهاهم الآن يزرعون المخدرات وقريبا سيشرعون الدعارة للترفيه عن المقاومين واجتذاب السياحة الدينية الباحثة عن المتعة. أهكذا تريد لبنان ياميشيل عون؟ أهكذا بعت لبنان رخيصا من أجل رئاسة طرطورية؟ أهكذا يا باسيل هو لبنانك الماروني؟ رحم الله لبنان فقد انتهى وقريبا سيتسابقون على نهب ثرواته البترولية المرتقبة في عام 2025 ليمولوا بها إرهاب الممانعة والمقاومة الكاذبة مثلما نهبوا ثروات العراق وأرجعوه إلى عصر ما قبل التاريخ. لن تهاجم إسرائيل مقاومتكم فأنتم خير من يخدم أهدافها في تدمير وتخريب البلاد والعباد.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  2. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  3. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
  4. على خطى أردوغان... ترمب يعبر بأميركا إلى مصاف جمهوريات الموز
  5. دراسة: عربات الأطفال تُعرض الرُضع للهواء الملوث بالمعادن السامة
  6. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  7. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  8. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  9. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  10. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  11. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  12. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  13. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  14. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  15. السجائر الإلكترونية
  16. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
في أخبار