القاهرة ndash; mbc.net

فجر المحامي فريد الديب رئيس هيئة الدفاع عن رجل الأعمال وعضو البرلمان المصري هشام طلعت مصطفى المتهم الثاني في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، مفاجأة مدوية، بعدما نفى امتلاكه لأي مستندات قد تقلب القضية رأسا على عقب.

فيما أعلن عن تدهور صحة موكله جراء معاناته من أمراض السكر والقلب والضغط، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب للنائب العام في مصر من أجل السماح بنقله إلى مستشفى السجن.

وكان الديب قد قال في وقت سابق إنه يمتلك أسرارا مهمة في مذكرات الدفاع، لكنه يجب ألا يكشف أوراقها الآن، مؤكدا أنه وضع يده على ثغرات كبيرة تفيد موكله في القضية.

وبحسب صحيفة quot;القبسquot; الكويتية الصادرة الأربعاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، فقد دبت الخلافات في هيئة الدفاع عن طلعت مصطفى، وذلك قبل أيام قليلة من بدء محاكمته مع محسن السكري بتهمة التورط في قتل سوزان تميم، حيث فاجأ الديب الجميع بالإعلان عن عدم ضم عصام الطباخ المحامي السابق لعادل معتوق إلى فريق الدفاع.

وجاء إعلان الديب بعد قراره السابق باستبعاد المحاميين البارزين بهاء الدين أبو شقة وشوقي السيد، لكن الطباخ سارع إلى تكذيب الديب، وأكد أن أسرة رجل الأعمال المصري اتصلت به لتحديد موعد بينه وبين الديب، وأن هذه المقابلة تمت في حضور شهود وتم الاتفاق على انضمامه إلى هيئة الدفاع.


خلافات بين هيئة الدفاع

وقال الطباخ لصحيفة quot;القبسquot; إنه صدم بموقف فريد الديب رغم أنه استدعاه لمقابلته، وكشف عن أن هشام طلعت أجرى اتصالا به أثناء التحقيقات الأولية معه في القضية وقبل القبض عليه لاستشارته في موقفه القانوني.

وأضاف quot;طلب مني أن أكون ضمن هيئة الدفاع وطلبت منه إعطائي فرصة لتحديد موقفي من وكالة معتوقquot;.

وأكد الطباخ أن الديب يريد الانفراد بالقضية ولا يريد مزاحمة أحد له في الإعلام ولا يهمه الحكم الذي سيحصل عليه موكله، ويقود الدفاع عنه بطريقة تقليدية ستؤدي إلى صدور حكم ضد هشام طلعت، مشيرا إلى أن الديب ليس متخصصا في جنايات القتل وأن المحامي أبو شقة أفضل منه لقيادة هيئة الدفاع.

لكن الديب رفض التعليق مجددا على موقف الطباخ، وكشف عن أن صحة موكله هشام متدهورة للغاية من جراء أمراض السكر والقلب والضغط، وأنه تقدم بطلب للنائب العام من أجل السماح بنقله إلى مستشفى السجن.

وفي الوقت الذي يثار فيه الجدل حول السماح للصحفيين ووسائل الإعلام بتغطية وقائع المحاكمة والسماح بنقلها مباشرة على الهواء، أعلن المحامي طلعت السادات عن أنه سيكون مدعيا بالحق المدني في قضية سوزان عن زوجها عادل معتوق.

ويعقد السادات مؤتمرا صحفيا الخميس 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري للإعلان عن تفاصيل دخوله القضية، معتبرا أنها محاكمة للفساد، بحسب بيان صادر عنه.


محاكمة علنية

كانت مصادر قضائية مصرية قالت، إن محاكمة المتهمين في قضية قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم يوم السبت 18 أكتوبر/ تشرين الأول ستكون quot;علنيةquot;.

وسيسمح لوسائل الإعلام المصرية والعربية والعالمية بحضور أولى جلسات المحاكمة دون شرط الحصول على تصاريح مسبقة. وتضم القضية كلا من ضابط الشرطة السابق محسن السكري، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، بحسب ما ذكرته صحيفتا الأخبار المصرية والوطن السعودية.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية عقب انتهاء تحقيقاتها في القضية؛ حيث نسبت إلى السكري أنه ارتكب جناية خارج البلاد، إذ قتل المجني عليها سوزان عبد الستار تميم عمدا مع سبق الإصرار، مشيرة إلى أن ذلك كان بتحريض من المتهم الثاني هشام طلعت مصطفى مقابل حصول السكري منه على مبلغ مليوني دولار ثمنا لارتكاب تلك الجريمة.