طرابلس - سعيد فرحات

احتشد منتسبو المنظمة الوطنية وروابط الشباب والمجلس الوطنى للشباب الليبي فى ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس فى اعتصمام برتقالى اللون لمناشدة سيف الاسلام نجل العقيد معمر القذافي بالعدول عن قراره الذي أعلنه يوم 20 اغسطس الماضي، ويقضي بانسحابه من الحياة السياسية.

وقال سيف الاسلام في تصريح له: laquo;قررت ألا أتدخل في شؤون الدولة لأني قلت لكم إنه ليس عندي دور وليس عندي مكانraquo;. وتعبيرا عن رفضهم لهذا القرار؛ لبس اكثر من عشرة آلاف شاب ليبي القمصان البرتقالية اللون في اعتصام جماعي، عبروا عنه في مظاهرات برتقالية احتجاجية وذلك على غرار الدول الغربية، وفى تعبير منهم لرفضهم قرار سيف الاسلام معمر القذافى الذي يقضي بانسحابه من العمل السياسي.

وتعالت هتافات الشباب الليبي رافعين صور سيف الاسلام ووالده الزعيم الليبيى، وطالبت العقيد القذافى بالتدخل الشخصى من اجل laquo;ليبيا الغد وقيادة مسيرة الشبابraquo;، وذلك بهدف تدخله لإقناع نجله بالعدول عن القرار الذى اتخذه فى اغسطس الماضى. وكان نجل العقيد أبدى نيته التنحي في مقابلة مع صحيفة laquo;كومرسنتraquo; الروسية، حيث صرح لها قائلا أنه laquo;سينصرف الى تنمية المجتمع المدني والاقتصاد الليبي بالاضافة الى الاعمال الخيريةraquo;.

ويعد هذا ثاني حشد علني في طرابلس يطالب بعودة سيف الاسلام للحياة العامة خلال 60 يوما، كان الأول منها مساء الرابع والعشرين من اغسطس الماضي بقاعة الشعب، وشهد مبايعة حركة اللجان الثورية لسيف الاسلام كرمز لها وكقائد لمسيرة ليبيا. وتحدثت الجماهير الشابية الغاضبة عن laquo;مآثر سيف الاسلام واعماله خلال السنوات الماضية من اجل الشباب ومن اجل ليبيا الغد وتحمله المسؤولية والوقوف خلف العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية والاجتماعية وفى مجال حقوق الانسان والمجتمع المدنىraquo;.

كما اشادت بما قام به فى العديد من laquo;القضايا الاستراتيجية والتى كانت السبب المباشر فى انهاء كافة الملفات مع الدول الغربية واميركاraquo;، موضحين ما قدمه لبلاده في مجالات laquo;المعلومات ومشاريع التكنولوجيا والانفتاح على العالم واقامة مئات من المشاريع التنموية خلال العامين الماضيينraquo;.

في غضون ذلك، قام وزير المواصلات التركى بن على دريلدم بزيارة الى ليبيا على راس وفد من رجال الاعمال وممثلي الشركات المتخصصة فى مجال البناء والتعمير، وذلك من خلال المعرض التركى العائم الذى استقر في طرابلس لمدة يومين.

واجتمع المسؤول التركى مع كافة عناصر الحكومة الليبية ورئيس مؤتمر الشعب العام الليبي مفتاح كعبية، في زيارة تهدف إلى توطيد العلاقات الليبية التركية بصفة عامة، والعمل على مشاركة الشركات التركية فى مشروعات التنمية التى تقيمها ليبيا.