قال إنه كان يمزح.. laquo;ومن لم يفهم النكتة فهو أحمقraquo;

لندن - quot; الشرق الأوسط quot;

في واحدة من آخر زلات لسانه وتعليقاته الخارجة عن أصول اللياقة الدبلوماسية، قال رئيس الوزراء الإيطالي، سيلفيو برلسكوني، تعليقا على انتخاب باراك أوباما رئيس جديدا للولايات المتحدة، إن العلاقات الروسية ـ الأميركية ستصبح أسهل laquo;لأن أوباما لديه كل ما يساعد على ذلك، فهو شاب ووسيم، وحتى أنه مسمّرraquo;. والكلمة التي استعملها لوصف أوباما بأنه أسمر، تستعمل للبيض الذين تسمرُّ بشراتهم بعد تعرضهم لأشعة الشمس. وأثارت تصريحات برلسكوني هذه التي أطلقها خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف، استياء كبيرا داخل بلاده، وعلق إيطاليون بالقول إن رئيس وزرائهم يشوه صورة ايطاليا في الخارج. ولم يعلق الرئيس الروسي على أقوال برلسكوني، وكان يضع سماعات في أذنيه ويستمع الى الترجمة بالروسية، فيما برلسكوني كان يتحدث بالإيطالية. وبعد أن أنهى رئيس الوزراء الإيطالي تعليقه، ضحك ميدفيديف ونزع السماعات من أذنيه. ودافع برلسكوني عن تعليقاته في وقت لاحق، وقال إنها laquo;كانت مديحاraquo;. وبرلسكوني يبلغ من العمر 72 عاما، إلا انه يبدو أصغر في السن بسبب عمليات التجميل الكثيرة التي خضع لها مؤخرا.
وجاءت تعليقاته ردا على سؤال حول رأيه بمستقبل العلاقات الروسية ndash; الأميركية في ظل ادارة أميركية جديدة، خصوصا ان العلاقات توترت مؤخرا، فرد قائلا إن كون ميدفيديف (43 عاما) واوباما (47 عاما) في عمر الشباب، فان هذا الأمر يسهل التواصل بين واشنطن وموسكو. ثم تابع مبتسما، وبالإيطالية، وقال: laquo;لقد قلت للرئيس الروسي إن أوباما لديه كل شيء للتوصل لاتفاق معه: فهو شاب ووسيم وحتى أنه مسمّرraquo;.
ومن الواضح أن برسلكوني الذي هو نفسه يحب التعرض لأشعة الشمس ويحرص على أن يكتسب دائما سمرة، كان يمزح. ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية لاحقا عن برلسكوني قوله: laquo;لماذا يضخمون الأمر ويعتبرونه تعليقا سلبيا. اذا لم تكن لديهم روح الفكاهة، فهذه مشكلتهمraquo;. ثم أوضح أيضا في تصريح لتلفزيون laquo;سكاي تي في 24raquo;، انه كان يقصد أن يكون تعليقه laquo;ظريفاraquo;، وهاجم الذين لا يوافقون على ذلك، ونعتهم بأنهم laquo;حمقى، وهم كثرraquo;. وعلق جان ليونارد توادي، النائب الأسود الوحيد في البرلمان الإيطالي، بالقول ان تصريحات برلسكوني laquo;محرجةraquo;، وأضاف: laquo;في الولايات المتحدة، مزحة كهذه، لن تكون فقط خطأ سياسيا، ولكن اهانة كبيرةraquo;.
وليست هذه المرة الأولى التي تصدر عن برلسكوني تصريحات مثيرة للجدل، ففي تعليق له بعد اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) قال ان laquo;الحضارة الغربية أرقى من الحضارة الإسلاميةraquo;، واضطر لسحب تصريحاته بعد انتقادات شديدة داخل بلاده وخارجها، ووصف الحضارة الإسلامية بأنها laquo;عظيمةraquo;. وعلق أيضا مؤخرا على شكل الحكومة الإسبانية وقال انها تتضمن الكثير من النساء، وهي تصريحات اعتبرت على انها تميز بين الأجناس. وحتى أن زلة لسانه أوقعته في مشكلة مع زوجته في بداية العام الماضي، بعد أن قال لمارا كارفانيا، وهي نائبة في البرلمان وكانت فتاة استعراض، خلال حفل عشاء لتوزيع جوائز: laquo;لو لم أكن متزوجا لكنت تزوجت منك على الفور.. معك أذهب الى أي مكانraquo;. وردت زوجته فيرونيكا باجباره على الاعتذار منها على الصفحة الأولى لجريدة laquo;لا ريبابليكاraquo;، احدى الجرائد المنافسة للصحف التي يمكلها هو. ونشرت الصحيفة على صفحتها الأولى بيانا صادرا عن حزبه يرجو فيه زوجته أن تسامحه ويؤكد انه laquo;سيعمل دائما على حماية كرامتهاraquo;.