لندن - احمد المصري

شن 190 من رجال الدين السنة في بيان جديد، حصلت 'القدس العربي' على نسخة منه هجوما على المسلمين الشيعة على خلفية الجدل الدائر بين الشيخ يوسف القرضاوي وعدد من رجال الدين الشيعة.
وأشار البيان الذي نشرته مواقع سنية امس إلى أن الخلاف السني مع الشيعة الإمامية الإثني عشرية هو خلاف في أصول الدين فضلا عن فروعه.
ودعا الموقعون علماء الأمة إلى القيام بدورهم نحو 'إدراك مخاطر المد الشيعي الذي ترصد له المليارات طمعاً في تشييع أهل السنة'.
كما طالبوا الحكومة الإيرانية بتحسين أوضاع أتباع المذهب السني في ايران.
ورأى البيان أن الدعوة إلى إلغاء 'التمييز والاضطهاد' الطائفي بحق المواطنين الشيعة في السعودية والخليج هو امتداد لـ'الخطر الشيعي'.
ووجه البيان دعوته لعلماء الشيعة إلى تنقية كتبهم 'سيما وأنهم يجعلون أقوال الأئمة المعصومين في منزلة أقوال النبي في الحجة والاستدلال والقداسة'.
وطالب الموقعون علماء الأمة ومثقفيها بـ'توضيح ما التبس على الناس.. وبيان حقيقة مذهب الرافضة الإثني عشرية'.
ووصف البيان محاولات التقريب بين المذهبين بأنها لن تجدي نفعا في ظل إصرار المرجعية الشيعية على استغلال الأمر في نشر التشيع والهيمنة السياسية على المجتمعات السنية.
وقال البيان 'ان الموقعين أدركوا مخاطر المد الشيعي في دول عديدة، إذ ترصد له المليارات طمعا في تشييع جماهير السنة '.
وقال العلماء في بيانهم ان 'تصريحات القرضاوي، جاءت انطلاقاً من مسؤوليته الشرعية في تنبيه الأمة إلى ما يحدث من تصرفات قد تؤدي إلى إشعال نار الفتنة المذهبية، وان التبشير المنظم يمزق الوحدة الإسلامية ويزرع بذور الصراع ويزعزع الاستقرار '.
وكان القرضاوي قد كرر في تصريحات وبيانات عديدة خلال الاسابيع الماضية اتهاماته للشيعة بمحاولة ما دعاه بالتبشير في البلاد الاسلامية .كما اتهم الشيعة بانهم مبتدعون ما اثار انتقادات وردود افعال من علماء شيعة ومثقفين اسلاميين مصريين بارزين لاموا القرضاوي على تصريحاته.
ووقع البيان من السعودية عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود سابقا الشيخ سعود الفنيسان والأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقا الشيخ الدكتور عوض القرني وعميد كلية اللغة العربية بجامعة الإمام سابقا رئيس لجنة أفريقيا بالندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور خالد العجيمي إلى جانب عدد من رجال الدين العرب والأفارقة والآسيويين.
ولفت مراقبون شيعة إلى ان رجال الدين 'الوهابيين' باتوا يلعبون في الوقت الضائع خصوصا بعد التفاهم الذي وضع حدا للجدل العلني السني الشيعي قبل اسابيع ضمن اجتماعات أمناء المجلس العالمي للعلماء المسلمين في العاصمة القطرية الدوحة.
وعلق مثقف شيعي بارز على البيان الأخير بقوله ان الوهابية 'باتت تتاجر بقميص القرضاوي في وجه الشيعة وتذرف عليه دموع التماسيح وهم أول من أشبعه إساءة وتشويها على مدى عقود طويلة'.