اعتقال 4 من الإخوان والإفراج عن 4 آخرين

القاهرة - quot; الخليج quot;
اعلن مسؤول في وزارة الداخلية المصرية امس الاحد انها وافقت على دفع تعويضات بقيمة عشرة ملايين جنيه الى ألف معتقل اسلامي سابق ظلوا في السجون من دون محاكمة او رغم صدور امر بإخلاء السبيل، في وقت القي القبض على تسعة أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين.
وقالت جماعة الإخوان المسلمين إن أجهزة الأمن المصرية نفذت فجر أمس الاحد حملة اعتقالات طالت أربعة من أعضاء الجماعة بمركز الشهداء وقويسنا محافظة المنوفية وسط الدلتا، موضحة أن المعتقلين هم: محمد محمد أبو عمر (مدرس)، زكريا نصر الدين (مدرس)، رمضان أبو اليزيد الدقي (أعمال حرة)، وجمال رجب موسى (إمام وخطيب مسجد). واشارت الى أن الشرطة أحالت من ألقت القبض عليهم إلى النيابة العامة بتهم من بينها الانتماء لجماعة محظورة وتأليب الرأي العام على الحكومة.
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت أمس بقبول التظلم الذي تقدم به أربعة من معتقلي الجماعة بالإسكندرية وهم: محمد محمد محمود، محمد مصطفى عليوة، محمد عبدالستار خلف الله ومحمود محمد هاشم، وأشارت الجماعة إلى أن المعتقلين الأربعة كان قد جرى ldquo;اختطافهمrdquo; من قبل قوات الأمن من إحدى القرى السياحية، موضحة أنه لم يتم التحقيق معهم وصدر بشأنهم قرار اعتقال مباشرة.
من جهة اخرى قال مسؤول في وزارة الداخلية المصرية لوكالة فرانس برس ان وزير الداخلية حبيب العادلي وافق على دفع 10 ملايين جنيه (1،87 مليون دولار) الى نحو ألف من اعضاء الجماعة الاسلامية ربحوا شكاوى قضائية رفعوها على الوزارة. وأضاف ان ldquo;الاسلاميين اطلقوا ملاحقات قضائية ضد الوزارة بتهمة اعتقال اشخاص من دون محاكمة أو ابقائهم في السجن رغم صدور أمر بإخلاء السبيلrdquo; خلال تسعينات القرن الماضي. الا ان محامي الاسلاميين اعتبروا ان المبلغ غير كاف وأنه يجب ان يصل الى 25 مليون جنيه (4،7 مليون دولار). وكانت الوزارة قد رفضت دفع تعويضات لآلاف السجناء الآخرين السابقين.