اسم في الحدث

عدنان ابو زيد

جورج ميتشل يزورنا حاملا إسفنجة تمسح غبار طاولة مفاوضات تشابك عَقْدُ حبلها. وبين تفائل عربي حذر، وترقب اسرائيلي عبر عنه شمعون بيرس بدعوته الى التسلح بدرع واق وان لا نكون quot;متوترينquot;، بين هذا وذاك، يطل مبعوث، متسلحا بتجربة سابقة وتطلعات جديدة لحل العقدة، وإثبات حسن النية، بعد شكوك حول قدرة واشنطن ورغبتها في أن تكون طرفا عادلا في نزاع الستة عقود.



وميتشل المجادل والمقنع حين كان رئيسا للأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تحتاجه الاطراف المتنازعة، ليس لان واشنطن تحتكر النزاع، بل لان الاطراف أدمنت تناول العقاقير الامريكية في الحوار، ومن دونها لا تفك عقدة لسان ولا تبسط يد ولا تنفتح سريرة.

ميتشل..
حاجة نفسية لاطراف صار الخلاف من عاداتها وتقاليدها، ولم تعد ترى مخلصا في نفسها، منتظرة قدوم فارس quot; السلام quot;دائما من وراء البحار.
.. أمريكي من أصل عربي لبناني، سيحاور الان ويناور واثقا في أن أصوله ستحل عقدة نفسية عربية، ممن يشكك في نوايا البيت الابيض.


ميتشل..
ملم بتفاصيل الصراع، قرأ النفسيات، ووازن الحسابات، وربما سيختلف عن سابقيه في التفاصيل، لكن مجمل الامر سيظل نزاع لا ينحته معول ميتشل وحده، لانه نزاع تمددت جذوره في التاريخ وأينع عن شجرة لايكفي أن يهذب ميتشل أوراقها الصفراء، فالربيع المقبل سيكشف عن أوراق خلاف خضراء يانعة، مثل كل الربيعات الصفراء.

ميتشل يزورنا في فبراير المقبل، ولديه تفويض الشروع بمفاوضات، وبين يديه اسفنجة مرنة لمسح الطاولة.

ميتشل..
رئيس الاكثرية الديمقراطية في مجلس الشيوخ بين 1989 و 1995 ، وعراب اتفاق quot;الجمعة العظيمةquot; عام 1998 بين الكاثوليك والبروتستانت في ايرلندا الشمالية. عينه الرئيس الاسبق بيل كلينتون رئيسا للجنة السلام التي اصدرت تقريرا عام 2001 دعت فيه تل أبيب الى تجميد بناء مستوطنات جديدة والسلطة الفلسطينية الى منع العمليات العسكرية من اراضيها.

ميتشل..
أجندة جديدة في استراتيجية قديمة تدافع عن امن اسرائيل وتعمل على انهاء النزاع والسعي لقيام دوليتن يعيشان بسلام،


لكن يديعوت أحرونوت رأت في ميتشل quot;اللبنانيquot; مشروعا مقلقا فهو الذي رأس لجنة تقصي أحداث انتفاضة سبتمبر/ أيلول 2000، استقبلت تقريرها حكومة شارون بغضب شديد.

يقول السفير مارتن إينديك.. ميتشل ليس مواليا لإسرائيل ولا للفلسطينيين إنه محايد بالفطرة..

ولد ميتشل عام 1933 لأب إيرلندي وأم لبنانية تدعى ماري سعد. عمل قاضيا فدراليا بعد تقاعده من الكونغرس عام 1994.


وحاصل على ميدالية رئاسية على إنجازه quot; السلام quot; الايرلندي.
ترأس تحقيقا في واقعة الاستخدام غير المشروع لمنشطات في لعبة البيسبول. واحتوى التقرير الذي اصدره عام 2007 على اسماء 89 لاعبا استخدموا المواد المحظورة بينهم نجوم كبار مثل روجر كليمنز وباري بوندز.
عمل ميتشل رئيسا لشركة وولت ديزني ومديرا لفريق بوسطن ريد سوكس للبيسبول. وهو ايضا مستشار بجامعة كوينز في بلفاست بايرلندا الشمالية.

يؤمن ميتشل بقدراته في حل النزاعات قائلا.. ليس هنالك نزاع لا يمكن إنهاؤهquot;، وأن تجاوز تاريخه ستة عقود.

اقرأ المزيد .. اسم في الحدث


[email protected]