غضب من صورته وهو يتثاءب بمجلس الامن وقدم تفسيرا لصورته مع ليفني

القاهرة ـ لندن- القدس العربي

هاجمت مصر إيران وحركة حماس وحزب الله وقالت إن الأطراف الثلاثة سعت خلال الحرب على غزة الى إشعال حرب في الشرق الأوسط.
وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط في مقابلة مع قناة 'أوربت' التلفزيونية أمس الأربعاء '(حاولوا) تحويل المنطقة إلى صدام وصراعات لصالح إيران التي تحاول استخدام أوراقها للخروج من الضغط الغربي... حول الملف النووي'.
وقال أبو الغيط إن مصر قوضت محاولات قطر لترتيب قمة عربية رسمية حول غزة أوائل الشهر الحالي، لأن تلك القمة لو كانت عقدت لأضرت 'العمل العربي المشترك'.
وقال 'مصر أفشلت هذه القمة... إن هذه القمة في حال انعقادها كقمة عربية مكتملة النصاب كانت ستلحق ضررا بالعمل العربي المشترك. ونحن نرى ما قد لا يراه الآخرون'.
وأذيعت المقابلة مساء الثلاثاء وأعيد بثها أمس الأربعاء ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط فقرات منها. والتصريحات هي أول اعتراف من مصر بأنها سعت بدأب لمنع عقد قمة الدوحة يوم 16 كانون الثاني (يناير)، وهي القمة التي تسببت في حرب كلامية بين الدول العربية المنقسمة. وتوضح أيضا أن اجتماع المصالحة الذي عقد في الكويت الأسبوع الماضي بين مصر والسعودية من جهة وسورية وقطر من جهة أخرى كان قليل الأثر.
وفشلت قطر في الحصول على تأييد كاف لعقد مؤتمر قمة عربي رسمي في نطاق جامعة الدول العربية حول غزة، لكنها مضت قدما بعقد اجتماع تشاوري غير رسمي لزعماء عرب. ويدل الجدال على انقسامات عميقة بين الحكومات العربية.
وحبذت مصر والسعودية اللتان تشعران بالقلق إزاء حماس في غزة مناقشة الموضوع خلال مؤتمر قمة اقتصادي عقد في الكويت بعد أيام قلائل.
وعن الخلافات حول البيان الختامي في الكويت قال ابو الغيط 'قطر قدمت ورقة تقول ان القمة تؤيد القرارات الايجابية للدوحة، وانا رفضتها'. واضاف 'جلست مع وزير الخارجية القطري وقلت له الدوحة لم تكن قمة رسمية ولن التزم بها'، واضاف 'عندما رفض، قلت له انا وزير خارجية مصر ولما مصر تقول لأ يبقى لأ'.
وعن علاقته بوزير خارجية قطر قال: 'فيها احترام ومودة ولكن عندما نختلف انا ادافع عن المصالح المصرية والخلاف لا يفسد للود قضية'.
ويقول دبلوماسيون إن مصر مستاءة من التحديات القطرية لدورها التقليدي كوسيط عربي بارز وتكره تأثير قناة 'الجزيرة' التي تعمل من الدوحة وتملكها الحكومة القطرية.
وقال 'صوروني في الجزيرة في مجلس الامن وانا أتثاءب وكان مضى علي 36 ساعة من غير نوم'. وقال أبو الغيط 'البعض تصور أن محطة فضائية يمكنها إسقاط الدولة المصرية دون أن يدرك أن مصر أقوى من ذلك بكثير'.
وأضاف 'مصر كبيرة جدا وذات تأثير بالغ على الرغم من محاولات التأثير في هذا الموقف والدور سواء في قناة الجزيرة أو غيرها من القنوات'.
وانتقد الوزير المصري أيضا حماس لما قال إنه انقلاب شنته على قوات السلطة الفلسطينية في قطاع غزة عام 2007. وعن زيارة وزيرة الخارجية الاسرائيلية لمصر اثناء الحرب، قال اتفقنا في مصر ان ندعوها ونهدئ الاجواء ونعد بالحديث مع حماس لتوقف الهجمات الصاروخية. واضاف انها عندما حضرت طلبت الاجتماع بالرئيس على انفراد، اتكلمنا في ضرورة عدم تسخين الموقف، جلست مع الرئيس 10 دقائق ثم انضممنا لهما، وبعد فترة خرجت في المؤتمر الصحافي وقلنا مصر تطالب بضبط النفس. وقال 'هي نسبيا ردت بعنف وردت على حماس وقالت لازم نغير الواقع، ووزير الخارجية لا يدخل في عراك ليغير ما يحصل'. وعن الصورة التي ظهرت وهو يحضنها ، قال ان ليفني كانت على وشك ان تقع على السلم، فمسكها، واضاف 'مراتي قالت كنت سبتها'.