ترغب في أن تشكل الزيارة مناسبة لتعزيز السياحة الدينية...

عمّان تستقبل البابا آملة بإطلاق الحوار بين الأديان وتعزيزه

05/05/2009


عمان - رنا الصباغ

يأمل الاردن بالاستفادة من رحلة البابا بنيديكتوس السادس عشر إلى الأراضي المقدسة عبر بوابة عمان في استقطاب كاثوليكيي العالم لمضاعفة المردود السياحي في منطقة تعتبر مهد المسيحية.

وقال نايف الفايز، المدير العام لهيئة تنشيط السياحة في الاردن لـ laquo;الحياةraquo; إن زيارة الحبر الأعظم للمملكة ما بين 8 و 11 الشهر الجاري تعتبر laquo;تاريخيةraquo;. وأضاف laquo;يجب البناء عليها لاستغلالها في الأيام المقبلة عبر التركيز على السياحة الدينية الى المملكةraquo;.

وقبل أسابيع، زارت وزيرة السياحة والآثار الاردنية مها الخطيب الأب سيزار أتوبري الذي يدير laquo;أوبيرا رومانا بيلليغرناجيraquo; (مؤسسة السياحة والسفر الخاصة بالحج المسيحي في الفاتيكان) وأكدت له أهمية تعريف الحجاج المسيحيين بمسار المسيحية في المملكة، وبالمغطس الذي دشنه البابا الراحل يوحنا بولس الثاني عام 2000 موقعاً وحيداً لعمادة السيد المسيح لكنه ما زال غير معروف للكثير من الحجيج.

ففي هذه المنطقة الحدودية بين الاردن والضفة الغربية، والتي كانت مملوءة بالألغام قبل نزعها بعد معاهدة السلام الاردنية ndash; الإسرائيلية عام 1994، كشفت الحفريات آثار كنيسة بيزنطية وآباراً للمياه وبركاً يعتقد ان المسيحيين الاوائل استخدموها في طقوس العبادة.

ونشرت هيئة تنشيط السياحة مئات اللوحات الإعلانية على جنبات الطرق الرئيسية في سورية ولبنان وداخل المراكز التجارية، للترويج للزيارة تحت شعار laquo;كلنا ناطرينكraquo;.

يتوسط الحبر الاعظم هذه الإعلانات الملونة. وفي الخلفية صور جوية للمغطس، الذي يحتل الترتيب الثالث بين الاماكن المقدسة لدى المسيحيين بعد مهد السيد المسيح في بيت لحم ودرب ألامه وكنيسة القيامة في القدس. وكان الفاتيكان أعلن عام 2000 أربعة مواقع أخرى للحج المسيحي في الاردن هي: قلعة مكاور، وجبل نيبو ومزار سيدة الجبل ومزار النبي أيليا.

ومن المواقع الاخرى في صلب عملية التسويق الأخير لقطات لجبل نيبو، الذي وقف عليه النبي موسى قبل laquo;رحلته الأخيرة الى الخالقraquo;. هناك سيصلي البابا داخل كنيسة قيد الإنشاء من دون سقف. اما قرية أم الرصاص المجاورة فتحتوي جنباتها على 14 كنيسة عتيقة تعود الى فجر المسيحية.

قبل أشهر أطلقت الهيئة موقعاً الكترونياً يحمل فيلماً عن المواقع التي ستشملها زيارة البابا بست لغات بما فيها الاسبانية والايطالية.

الجهود الترويجية للزيارة تعطي ثمارها. وقالت وزارة السياحة والآثار ان حجوزات فنادق الاردن باتت على وشك الوصول الى laquo;نسبة 100 في المئةraquo; بسبب زيارة البابا. وتعتبر ذلك laquo;مؤشراً عظيماًraquo; لمستقبل السياحة في بلد بلغت عائدات هذا القطاع خلال النصف الاول من العام الماضي نحو 1.5 بليون دولار.

أغلب الغرف الفندقية التي يبلغ عددها في المملكة 22.000 باتت محجوزة لوفود دينية عربية وأجنبية يأمل رعاياها بسماع عظة البابا الرئيسية في استاد عمان الدولي يوم الاحد المقبل بمشاركة ما يزيد على 40.000 مؤمن.

كما جهز الديوان الملكي مركزاً لأكثر من 1000 أعلامي، بمن فيهم 80 يصلون على الطائرة البابوية، لتغطية زيارة تعتبر تكريساً لـ laquo;حج بابويraquo; الى البلاد المقدسة.

وفي أول حج بابوي لدولة عربية عام 1964، بدأ يوحنا بولس السادس زيارته في القدس الشرقية التي كانت ndash; مع سائر الضفة الغربية ndash; جزءاً من الاردن حتى وقوعها تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967. ثم جاءت زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في خضم الاحتفالات بالألفية الثالثة.

وقال الأب رفعت بدر، الناطق الرسمي باسم القاصد الرسولي في الاردن، إن الزيارات البابوية الثلاث تعتبر مكسباً للمملكة من حيث شرعنة قضية laquo;الأراضي المقدسةraquo; لا سيما وأن المملكة تحتوي عشرات المواقع التي قدستها جماعات المسيحية الاولى.

وحين دُشن موقع المغطس قبل تسع سنوات، قفز طموح الاردن صوب مضاعفة مردوده المتواضع من السياحة عشر مرات الى أربعة بلايين دولار سنوياً خلال العقد الحالي. وتوقع المسؤولون ان تتضاعف عوائد السياحة الى 1.4 بلايين دولار بحلول 2002.

وتتطلع كل من الاردن، ومصر، وإسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية للإفادة من السياحة الدينية. إلا أن مواسم السياحة اللاحقة اجهضت عقب احداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 في نيويورك، وغزو العراق في ربيع 2003، والانتفاضة الفلسطينية الثانية والاجتياح الإسرائيلي المتكرر للأراضي الفلسطينية وجنوب لبنان.

اليوم يتطلع الاردن إلى استثمار زيارة البابا بعد إنفاق الملايين لتحسين البنية التحتية لموقع المغطس حيث تتسابق الطوائف المسيحية في بناء كنائس تابعة لها ما يهدد بازدحام أنشائي في المكان.

ويسعى الاردن الرسمي الى استغلال الزيارة لإبراز ما يعتبره مسؤولون قصة نجاح في بناء أنموذج للتسامح الديني والثقافي بين أبناء الديانتين الإسلامية والمسيحية في المنطقة التي تواجه تحدي laquo;الفكر التكفيري والتشدد الديني منذ الإطاحة بنظام الشاه في إيران عام 1979raquo;.

ويأمل المسؤولون بأن تعطي الرحلة دفعة للحوار بين الأديان والتذكير بـ laquo;رسالة عمانraquo; التي أطلقها الملك عبدالله الثاني عام 2004، للتشجيع على التسامح والتعايش والاعتدال والوسطية ومنع التكفير بين المسلمين.

ويشكل المسيحيون بحسب التقديرات الرسمية 4 في المئة من عدد سكان الاردن المقدر بستة ملايين نسمة ويلعبون دوراً بارزاً في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي الاردن، كما في الناصرة، طالب laquo;التيار الإسلاميraquo; البابا بالاعتذار مجدداً عن تصريحات صدرت عنه قبل ثلاث سنوات بدا فيها وكأنه يربط الإسلام بالإرهاب. على رغم تنظيم الفاتيكان استقبالاً استثنائياً لسفراء الدول الإسلامية المعتمدين لديه لتفسير موقف الحبر الأعظم، لكن الاسلاميين لم يعتبروا ان البابا ومعاونيه اعتذروا عن تلك التصريحات علانية بالروحية نفسها التي أبدوها حيال عتب إسرائيل.

كما أطلقت مجموعة laquo;الحقيقة الدوليةraquo; في عمان على موقعها الالكتروني دعوة عامة للمثقفين ورجال السياسة وعلماء الدين وأتباع الديانتين الاسلامية والمسيحية لتوجيه رسائل للبابا حول رؤيتهم لما يؤمل أن يكون موقف الفاتيكان من إعادة الحقوق laquo;المغتصبة من قبل الصهاينةraquo;.

وسيصار إلى استقراء وجمع هذه التعليقات للخروج بوثيقة إعلامية تسلم للسفارة البابوية في عمان عشية زيارة البابا. وهناك تحفظات عربية وإسلامية لأن الزيارة تتم تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي سيقلص جمهور مستقبليه إلى الحد الأدنى نتيجة laquo;للفصل التعسفي الذي يفرضه عنوة بين هذا الجمهور وبين عاصمته الروحية والسياسية في بيت المقدسraquo;. كما أن البعض عاتب لأن البابا لن يزور قطاع غزة المحاصر منذ شهور.

كذلك تستمر الأزمة بين الفاتيكان وإسرائيل، وآخرها بسبب تصريحات للأسقف البريطاني الكاثوليكي ريتشارد وليامسون الذي خفّف من حجم المحرقة النازية لليهود وأنكر وجود غرف غاز. إذ اعتبر أن عدد قتلى اليهود في معسكرات الاعتقال النازي لم يزد على 300 ألف، وليس ستة ملايين كما يشاع. ومنذ تلك التصريحات التي أدلى بها لتلفزيون أسوجي قبل أسابيع، ارتفعت اصوات يهودية منددة وشملت هذه الاصوات البابا الذي كان لتوّه قد رفع الحرم الكنـسي الذي كان قد أنزله الفاتيكان على أربعة أساقفة كاثــوليك قـبل عقـود، من بينـهم وليامسون، في محاولة لرأب الصدع بين جماعة الأخير والفاتيكان.