الأزهر: البهائية حركة صهيونية لا علاقة لها بالأديان السماوية

في جريدة الجرائد


القاهرة-القدس العربي


31-05-2009

في أقوى موقف تتخذه المؤسسة الدينية الإسلامية في مصر ضد البهائية اعتبر بيان عن الأزهر الشريف ان الطائفة هي مجرد حركة صهيونية، كما وصف أتباعها بأنهم من الفئة الضالة.

ونقلت صحف مصرية السبت عن البيان الذي أصدره مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر ان البهائية حركة صهيونية تخدم المصالح والأهداف الصهيونية في العالم، وتسعى لنشر الفساد والتخريب والرذيلة في مختلف أنحاء العالم، خاصة في المجتمعات الإسلامية والعربية.

ويأتي بيان الأزهر بعد أسابيع من هجمات شنت على منازل للبهائيين في إحدى القرى جنوب مصر بعد نداءات بتكفيرهم صدرت اثر ظهور بعض البهائيين علنا للاحتفال بمناسبة دينية لديهم يوم 21 مارس /آذار الماضي.

وأشار المجمع بعد اجتماع عقده برئاسة شيخ الأزهر الشيخ محمد سيد طنطاوى ان البهائية لا تمت للأديان السماوية بأي علاقة، وبعيدة كل البعد عن التعاليم الدينية، ومن يتبعونها فئة ضالة لا علاقة لهم بالأديان.

وشدد المجمع على ان البهائيين لا علاقة لهم مطلقاً بالأديان السماوية من قريب أو بعيد.

وكانت محكمة مصرية سمحت العام الماضي لأول مرة بأن يحصل البهائيون على بطاقات هوية الأحوال الشخصية دون ذكر الديانة في ما اعتبر اعتراف رسمي من الدولة بوجودهم في المجتمع المصري.

ومن غير المعروف ان كان موقف الأزهر سيؤثر على الوضع القانوني للبهائيين الذين يبلغ عددهم بضعة آلاف في مصر إلا ان من الواضح ان اعتبارهم فئة ضالة وحركة صهيونية سيعمق من وجهة النظر الرافضة لهم في المجتمع المصري.

والبهائية عقيدة ظهرت في إيران لأول مرة في القرن التاسع عشر وانتقلت إلى مصر في وقت لاحق، حيث ظل البهائيون يمارسون عقائدهم حتى تم إلغاء مؤسساتهم الدينية بقرار أصدره الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1960.