محمد نبيل ndash; برلين- إذاعة هولندا العالميةكريستيانا روسمان: إسلام على الطريقة النقشبندية

ظاهرة النساء الألمانيات اللواتي يعتنقن الإسلام مثيرة، و تستدعي وقفة للتأمل وفهم أبعادها المختلفة. فالظاهرة أضحت مثار جدل في الأوساط الإعلامية و السياسية و الدينية في ألمانيا. فما هي أبعاد هذه الظاهرة؟ وهل يسهم المسلمون الجدد في تحسين الصورة النمطية السلبية عن الإسلام والمسلمين؟

النساء أكثر اعتناقا للإسلام

تتضارب الآراء حول أعداد النساء اللواتي يعتنقن الإسلام. ذلك أن الإحصاءات المبنية على أساس الانتماء الديني في ألمانيا صعب العثور عليها، لدواعي ترتبط quot;برفض التمييزquot; ضد المواطنين. لكن أرقام المراكز الدينية قد تساعدنا في التوصل إلى مؤشرات معينة، في محيط يقدم فيه العديد من المؤسسات الإعلامية في ألمانيا صورا نمطية، وأحكاما قبْلية عن الإسلام و المسلمين منذ أحداث الحادي عشر. هذا الوضع المعقد، دفع بالعديد من المهتمين والباحثين إلى الإنكباب على دراسة هذه الظاهرة الملفتة للنظر داخل المجتمع الألماني.

وفق إحصائيات مؤسسةquot; أرشيف الإسلامquot;، يعتنق أربعة آلاف ألماني الإسلام كل عام. في حين تذهب مصادر إسلامية أخرى، كمؤسسة quot;مسلم ماركتquot; الدينية والمعروفة بتوجهها الشيعي، إلى أن العدد يصل إلى 40 ألف معتنق للإسلام كل عام، نظرا لأسباب عدة، من بينها عدم تسجيل العديد من الألمان المسلمين أنفسهم في المراكز الإسلامية. وتقول الباحثة الألمانية ماريا إليزابيث باومان، والتي أصدرت كتابا بعنوان: quot;طرق النساء المؤدية إلى الإسلامquot;، إن قرابة 250 إلى 300 ألمانية تعتنق الإسلام كل عام. أما مجلة quot;فوكوسquot; الألمانية ، فتؤكد أنه يوجد مولود من بين كل عشرة له أما مسلمة في ألمانيا.

ويتبين من تقارير منشورة أن 62 في المئة من المعتنقين للإسلام هم من النساء، و أن أغلب المعتنقات الألمانيات قررن طواعية الدخول في الإسلام، سواء عن قناعة ذاتية أو نتيجة ارتباط بزوج مسلم، وأغلبهن منتظمات داخل جمعيات المساجد ويمارسن العديد من الأنشطة الدينية باللغة الألمانية.

وبحسب هذه التقارير، فإن المسلمين الألمان يعملون بشكل كبير في المنظمات الإسلامية بألمانيا، وهم ملتزمون ونشطون في المجتمع، لكونهم يتحدثون اللغة الألمانية، وأعرف بدواليب البيروقراطية. وهذا ما ساعدهم على احتلال المراكز والمناصب العليا في بعض المنظمات الإسلامية المعروفة. ومن بين المنظمات النشيطة في هذا الباب: الجمعية الإسلامية الناطقة بالألمانية في برلين (DMK)، وهي تقدم كل يوم جمعة دروسا بالمسجد حول مواضيع الساعة يحضرها الكثير من الشباب الألماني.

الأسباب متعددة والاعتناق واحد

لماذا تقرر النساء الألمانيات و الألمان عموما، تغيير عقائدهم واعتناقهم الإسلام ؟

تؤكد المختصة في مجال السوسيولوجيا الثقافية مونيكا فولغاب زار أن أسباب اعتناق الألمان للإسلام كثيرة و متنوعة، تلخصها في الزواج من مسلم بشكل أساسي. الأمر الذي يدحضه مدير أرشيف المعهد المركزي للشؤون الإسلامية ، سليم عبد الله الذي صرح أن الأرقام المسجلة تشير إلى أن أقلية من المسلمين تدخل الإسلام بسبب الزواج. لكن بالرغم من ذلك، فهناك عوامل عديدة يفصح عنها كتاب quot;مونيكا فولغاب زارquot;، كرغبة الألمان في تغيير نمط حياتهم من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، هذا إضافة إلى الهجرة الرمزية التي يمارسها العديد منهم بحثا عن انتماء مغاير يجدونه في الإسلام بعيدا عن الوطن والعرق الألماني. ونشير إلى أن مونيكا فولغاب، قامت كذلك بتسليط الضوء على الألمان الذين، وبسبب التهميش الاجتماعي، يلجأون إلى البحث عن سبل الاطمئنان و الاندماج داخل مجتمعهم الأصلي. فالعديد منهم دخلوا الإسلام متخذين المسلمين المقيمين بألمانيا نموذجا للإقتداء. أما فئة أخرى من الألمان، فقد قررت السفر و العيش في البلدان الإسلامية، ما يسمح لها باكتشاف الإسلام، ويساعدها على تبني ثقافة هذه البلدان.

وبما أن أغلبية الألمان المسلمين هم من النساء، فقد ركزت الباحثة ماريا إليزابيث في دراستها على الأسباب الدينية والشخصية والاجتماعية التي تدفع الألمانيات إلى الدخول إلى الدين الإسلامي، ومن أهمها الرغبة في تبني هوية دينية جديدة. ومن أجل بلوغ هذا الهدف، تقوم الألمانيات بأسفار ورحلات متعددة، فيكون ذلك دافعا للمساءلة و التشكيك في بعض ثوابت و تعاليم الدين المسيحي. هذا مع الإشارة إلى كون جزء كبير من الألمانيات يسحره الاطمئنان الروحي و النفسي الذي يبديه العديد من المسلمين المقيمين بألمانيا، ما يكون حافزا يدفعهن إلى بذل الجهد لمحاربة الفراغ الروحي و النفسي الذي يعانين منه.

اعتناق صوفي

الإطلاع على أسباب و أبعاد ظاهرة اعتناق المسلمات الألمانيات للإسلام، يستحضر بالضرورة التعرف على حياتهن اليومية. التقينا بالسيدة كريستيانا روسمان، التي أصبحت تحمل اسم أميرة سلطان، وهو الاسم الصوفي الذي تبنته، بعد ما أهداه لها شيخ الطريقة النقشبندية في برلين . حوارنا مع أميرة فتح لنا أفاق شاسعة لفهم حلمها و درجة حبها الرباني.
اعتنقت أميرة الإسلام منذ ثلاث سنوات، فهي متزوجة و لها ابن عمره 20 سنة. اختارت الطريقة النقشبندية الصوفية كتوجه إسلامي. أما اعتناقها الدين الجديد فقد حولها كما عبرت عن ذلك، quot;إلى امرأة قويةquot;.
تحضر أميرة الجلسات الصوفية، و quot;حصص الذكرquot; كل يوم سبت في مقر الطريقة الصوفية. كما تقوم بالعديد من الأنشطة و الأعمال في مركز الطريقة، كالتوجيه و الإرشاد النفسي، لأن هذا النشاط ينسجم مع عملها كمعالجة نفسية. أميرة تقدم نفسها كامرأة صوفية، وجدت طريق الله واكتشفت في الصوفية الحب والتسامح.

مسلمة مثيرة للجدل

لا يمكن الحديث عن موضوع المسلمات من أصل ألماني، دون استحضار حليمة كراوزن، التي يقترن اسمها بالباحثة و المتخصصة في ما يصطلح عليه البعض في الوسط الإسلامي بـ quot;علم أصول الدين النسويquot;. فهذه الباحثة التي ولدت بمدينة quot;آخنquot; عام 1949، بين أحضان أم بروتستانتية وأب كاثوليكي، تعلمت اللغة العربية وقامت بأسفار عديدة إلى الشرق وأوروبا، ودرست القانون الإسلامي والفلسفة بهامبورغ، حيث عملت على تكوين جالية ألمانية بعد دخولها الإسلام عام 1963. هذا إلى جانب كونها قامت بترجمة القرآن، رفقة فريق من الباحثين وألفت الكثير من الكتب في الحديث والقانون. وقد وصفتها جريدة الزمن الألمانية قائلة: quot;حليمة كراوزن هي تلك المرأة المحتجبة التي ترعى 400 عائلة مسلمة من أصول ألمانية بهامبورغ، وتقدم الدروس حول القرآن وتكتب مقالات في مجال الثيولوجيا، وتعمل أستاذة بالجامعة.

rsquo;إسلام ألمانيlsquo; على الطريق ؟

تكاد الصورة التي يقدمها الألمان المسلمين عن الإسلام، تختلف عن تلك الصورة التي يعكسها المسلمون الذين ولدوا في بيئة إسلامية، لاعتبارات عدة على المستوى التعليمي و الاجتماعي و الشروط السياسية والعلمية. وكذلك العقلية الألمانية التي تدفع إلى التساؤل وزحزحة المقدسات. فنظرة الألمان إلى الإسلام جريئة وتستند على خلفيات ثقافية وفكرية مغايرة لما هو متوارث في العالم الإسلامي. السؤال الذي يطرحه المختصون و المهتمون بهذه الظاهرة: هل سيقدم الألمان من خلال تأويلاتهم واجتهاداتهم الإسلامية صورة مغايرة للإسلام، من شأنها المساهمة في تحقيق القطيعة مع الماضي والصور النمطية السائدة؟