عدنان ابو زيد : يخفف تصريح جيرمين جاكسون شقيق ملك البوب مايكل جاكسون، اللغط الذي أثير حول الدين الذي مات عليه ملك البوب quot; مايكل جاكسون quot;، وكانت تكهنات وجدال قد تجدد عقب موت ملك البوب، وفيما إذا كان اعتنق الإسلام. لكن شقيق جاكسون أكد في مقابلة مع وسائل إعلام عربية هذا الأسبوع أن شقيقه كان قاب قوسين أو أدنى من إشهار إسلامه، بعد أن قرأ كثيرا عن الدين الإسلامي وتأثر بتعاليمه، وكانت تصرفاته تدل على قربه من الإسلام بعد مكوثه في الخليج لأكثر من عام. وكان جيرمن أعترف أن أمنيته كانت أن يعتنق جاكسون الإسلام، وأنه شجع ملك البوب على اعتناق الإسلام لتخليصه من المشاكل التي يتعرض لها. وبحسب جيرمن فان من علامات اقتراب ملك البوب من اعتناق الإسلام انه بعد مكوثه في البحرين لأكثر من عام، وفور عودته الى الولايات المتحدة قام بتوظيف فريق عمل مسلم، ولم يبق بينه وبين الإسلام إلا خطوة.

وجيرمن هو شقيق مايكل الكبير اعتنق الإسلام في منتصف الثمانينات وغير اسمه إلى (محمد عبد العزيز)، و هو أكثر أخوة مايكل قربا له منذ صغرهما، وأكثرهم معرفه به و هذا يبرر دفاعه الشديد والمستمر عنه، وتصريحه أنه يسعى لإقناع مايكل بالتحول إلى الإسلام، وأنه أعطاه عدة كتب حول الإسلام، وأن مايكل يدرسها بتعمق.
وكانت وسائل الميديا لاسيما العربية منها أثارت جدلا عريضا عقب موت ملك البوب في أواخر يونيو/ حزيران الماضي عن عمر ناهز الخمسين في أحد مستشفيات لوس أنجلوس، وفيما اذا كان نطق بالشهادتين.
كما أن مواقع غربية quot; مسيحية quot; أدعت أن جاكسون مات مسيحيا بينما يرى الهندوس انه مات على دينهم ولديهم أدلة على ذلك. ولم يتورع موقع عربي وقتها من نشر ما مفاده أن جاكسون ردد بالشهادتين قبل أن يغيب عن الوعي لدى وصوله إلى مستشفى رونالد ريغان.
وراج خبر إسلام جاكسون مع انتقاله إلى البحرين في يوليو 2005 وتزامن كذلك مع اتهامات له بإهانة اليهود في ألبومه (دي دونت ريلي كير اباوت أس)، الذي احتوى على كلمات أثارت الكثير من الجدل.
وخلال إقامته في البحرين ارتبط جاكسون بصداقة مع الشيخ عبد الله النجل الثاني لملك البحرين، الذي دخل مع جاكسون في عدة مشاريع، منها أغنيات كتبها الأمير البحريني، إلا أن العلاقات انتهت في المحاكم، بعد أن رفع الشيخ عبد الله دعوة أمام إحدى محاكم لندن، يطالب جاكسون بسبعة ملايين دولار.

قصة إسلام جاكسون

ونشرت وسائل إعلام ومواقع عربية وإسلامية قصة إسلام ملك البوب على يد فتاة مسلمة من أصول افريقية اسمها عائشة، تزوجها بعد أن التقاها في إحدى حفلاته في الجامعة التي تدرس فيها الفتاة المحجبة. وحاول جاكسون لقاء الفتاة لكنها رفضت لقاءه ونصحته بالابتعاد عنها، لان quot;ديانتها الإسلامية لا تسمح لها بذلكquot;. وطلب جاكسون من عائشة نسخة من القرآن عندما أخبرته أنها لا يحق لها الزواج من غير مسلم. وعندما مد يده لتسلم المصحف سألته الفتاة : هل انت quot;جنبquot; قال: ماذا تقصدين قالت : القرآن الكريم لا يمسه إلا المطهرون.
قال : من هم المطهرون. شرحت له عائشة كيفية التطهر ما أثار عجبه وجذب انتباهه مشهرا إسلامه قائلا.. آمنت بالإسلام، واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

جاكسون الهندوسي

لكن الكثير من الصحف الاميركية نفت مرارا أخبار تغيير جاكسون دينه وانه ثابت على مسيحيته لكن هذا لم يمنع من شيوع خبر تحوله إلى الهندوسية ولاسيما ان جاكسون كان يستعين بخدمات مرشد روحي هندوسي للخروج من حالة عدم الاتزان التي ألمت به بسبب محاكمته بتهمة التحرش الجنسي بالأطفال في مزرعته في نيفرلاند.

ومثلما انتشرت شائعة إسلامه، ذاعت أخبار مقته للعرب وقوله انه يكره العرب، لكن جيرمن نفى عام 1998 ذلك في لقاء مع مجلة quot;المجلةquot; حيث صرح ان مايكل لم ينطق بأي حرف من هذا. وقال إن هذه العبارات روجها أعداؤه، وهؤلاء شنوا ضده الكثير من الحملات، و هددوه إن هو فكر بالاقتراب من الإسلام.

وبلغت إشاعة إسلام ملك البوب ذروتها حين انتشرت على الشبكة العنكبوتية أغنية مدبلجة لمغن آسيوي مسلم صوته يشبه إلى حد كبير صوت جاكسون،حيث نسبت الأغنية إلى ملك البوب لكن مدير أعمال مايكل نفى ان يكون مايكل قد قام بتصوير أغنية إسلامية تتضمن..

quot;الله غفور الله رحيم الله يحب المحسنين وهو على كل شيء قدير
allah is the greater
he is the one who love mohseneen quot;

ومما كتب عن إسلام مايكل أن صحيفة بريطانية نشرت أيضا أن جاكسون ارتدى لباساً إسلامياً واعتمر قبعة صغيرة، وأقسم بالولاء للقرآن بحضور إمام في احتفال أقيم في منزل صديق له في لوس أنجلوس.

ونشرت وسائل إعلام أيضا أن ملك البوب كان يستعد للقيام بإعداد أول نشيد إسلامي يخصه.. ووفقاً لما نشرته جريدة الأسبوعية البحرينية بعنوان (مايكل جاكسون يصدر نشيداً إسلامياً) أن مايكل قال: إنه حان الوقت ليعترف أمام الله أنه أخطأ كثيراً ويريد أن يعتذر على كل شيء.

تجارب في التحول إلى الإسلام

وتجربة التحول الى الإسلام مثيرة على الأغلب، واكتنفتها الكثير من الصعاب ولاسيما ان الإسلام اليوم يجابه اتهامات عدم الانفتاح علي العالم من جهة، والتعصب والإرهاب من جهة اخرى. ومن أوائل الذين تحولوا إلى الإسلام الملاكم الشهير كلاي، ولم تكن رحلته الى الإسلام سهلة وهو الملاكم الأعظم في القرن العشرين. وأعلن كاسيوس كلاي إسلامه في الستينات حين كانت التفرقة العنصرية تسود في الولايات المتحدة.

وماركس شاب ألماني من فئة الصم والبكم اشهر إسلامه، بعد أن دعاه شاب كويتي أصم وأبكم أيضا كان قد تعرف إليه عبر الانترنت الى زيارة الكويت. واعتنق كل من مدرب الكرة الفرنسي الشهير فليب تروسييه وزوجته الإسلام في مكان اقامتهما في المغرب وغير اسمه من تروسييه الى عمر. وغيرت زوجته اسمها الي امينة.
وإيفون ريدلي صحفية بريطانية الجنسية تعمل لحساب جريدة صنداي تايمز أشهرت إسلامها بعد اعتقالها من قبل طالبان عام 2001. ودرست إيفون ريدلي القرآن والأحاديث الشريفة في لندن، ثم ألفت كتاباً عن تجربتها مع حركة طالبان وإشهارها لإسلامها وكيف أنها لقيت معاملة حسنة من شرطة طالبان.

وكانت صوفي كاثوليكية متدينة. وبدأت دراسة اليهودية، ثم درست الدين الإسلامي واستعانت بشاب مسلم يعينها علي فهم الإسلام، وجذبها منظر المسلم حين يصلي، وبدأت ترتاد المساجد وارتدت الحجاب ونطقت بالشهادتين
أما كات ستيفنز أو يوسف إسلام فهو مغن بوب بريطاني أسلم وأنشأ مدرسة إسلامية للأطفال في لندن، وقد درس صوفي القرآن الكريم وسيرة الرسول.

والدكتور مراد هوفمان أسلم أيضا ليصبح داعية ومفكراً إسلامياً عالمياً. ويقول جفري لانغ ان صلاة الفجر هزته وعندما قرأ القرآن لأول مرة شعر أن القرآن كان يقرأه. و جفري أميركي سجل رحلته إلي الإسلام في كتاب quot;الصراع من أجل الإيمان، انطباعات أميركي اعتنق الإسلامquot;.

وتحول المفكر السياسي الإسلامي عادل حسين في الثمانينات من الفكر القومي واليساري إلي الإسلامي، وساعدته على ذلك فترات السجن، التي قضاها في السبعينات في دراسة كتب التراث الإسلامي.
ونشرت أنباء عن إسلام الممثل الأميركي وليم سمث ولاسيما انه مثل فيلم quot;عليquot;، الذي يحكي قصة حياة محمد علي كلاي.

وتحدثت تقارير صحافية أن المهاجم الفرنسي هنري نجم فريق أرسنال الإنكليزي خشي إعلان إسلامه، بعد أن سجد على أرض ملعب الهايبيري بعد تسجيله ثلاثية في مرمي فريق ويغان. كما ان مجلة وورلد سوكر اليابانية أكدت أن هنري اعتنق الإسلام.


ونيكولاس أنيلكا أعلن إسلامه وأطلق على نفسه اسم بلال تيمناً بالصحابي بلال بن رباح وانتقل للعب في الدوري التركي في صفوف فرق فناربخشة.

ونشرت صحيفة التايمز البريطانية أن الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو سيدفن وفق التقاليد الإسلامية بعد أن اعتنق الإسلام على فراش موته في العاصمة البريطانية لندن اثر تسممه بمادة بولونيوم 210 المشعة.

[email protected]