عبدالعليم الحجار

laquo;حلال لهم... حرام عليناraquo;.


هذا هو العنوان العريض الذي تندرج تحته دعاوى حرية التعبير التي يتشدق بها اهل الغرب، وهي الحرية العوراء التي يستبيحونها عندما تنطوي على اهانة مقدساتنا لكنهم يسارعون إلى تحريمها وتجريمها عندما تتجرأ على مجرد المساس بمزاعمهم الزائفة.
هذه المقدمة ذات الطابع السياسي تبدو ضرورية ازاء خبر طريف اوردته صحيفة laquo;ديلي تليغرافraquo; البريطانية في عددها الصادر امس، وهو الخبر الذي ذكر ان منظمات يهودية ومنظمات غربية اخرى موالية لها حول العالم سارعت إلى شن حملة انتقادات لاذعة ضد فنانة دنماركية، لا لشيء سوى لانها تجاسرت وتجرأت على عرض صور فوتوغرافية لطفلتها الرضيعة وهي مرتدية ملابس واكسسوارات تجعلها تبدو شبيهة بعدد من الحكام الديكتاتوريين البائدين ومن بينهم الزعيم النازي laquo;ادولف هتلرraquo; الذي يعتبره يهود العالم عدوهم الأول في العصر الحديث.
الفنانة التي تدعى نينا ماريا كليفان قالت انها ارادت ان تشارك بعمل ابداعي في احد معارض الصور الفوتوغرافية فهداها تفكيرها إلى ان تجعل طفلتها الرضيعة فوستينا بطلة لذلك العمل الذي ارادت كليفان من ورائه ان تستكشف laquo;معنى الشرraquo; على حد تعبيرها، حيث قامت بالتقاط سلسلة من الصور لطفلتها الرضيعة وهي مرتدية ملابس حكام وزعماء مستبدين ممن ذاع طغيانهم خلال العصر الحديث ومن بينهم الديكتاتور الاوغندي السابق عيدي امين والعراقي صدام حسين والروسي جوزيف ستالين والايطالي بينيتو موسيليني والتشيلي اوغستو بينوشيه والصربي سلوبودان ميلوسوفيتش، بالاضافة إلى الزعيم النازي اودولف هتلر.
وما من شك في ان تجسيد شخصية ادولف هتلر بالذات هو الذي اثار ثائرة منظمات اليهود في طول العالم الغربي وعرضه، اذ ان اعضاء تلك المنظمات يشنون حاليا حملة شعواء ضد تلك الفنانة التي تؤكد انها ارادت من وراء عملها الفني ان تعبر عن فكرة وان تنقل إلى جمهور المشاهدين رسالة ضمنية مفادها ان كل اشرار العالم بدأوا حياتهم كأطفال أبرياء وكانت امامهم الفرص نفسها مثل بقية الناس لكن تيار الشر جرفهم فأصبحوا مستبدين وطغاة.
لكن عذر كليفان المتمثل في رغبتها في laquo;التعبير عن رأيها لا اكثرraquo; لم يشفع لها عند المتشدقين بحرية الرأي وحرية التعبير الذين استماتوا في الامس القريب في سبيل الدفاع عن رسامي الكاريكاتير البذيئة التي اساءت بشكل فج إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).
فعلى الرغم من تأكيد كليفان على انها لم تقصد استفزاز اي احد بمن في ذلك اليهود، فإن اعضاء المنظمات اليهودية لم تقتنع بذلك ومازالت مستمرة في شجب وادانة تلك الصور متناسين ماكانوا يتغنون به حول laquo;حرية التعبيرraquo; عندما كان الامر متعلقا بالاساءة إلى الدين الاسلامي.
تجدر الاشارة إلى ان صور الفنانة كليفان هي جزء من معرض فني متجول للصور الفوتوغرافية، وهو المعرض الذي يجوب العالم وزار حتى الآن 4 دول اوروبية هي الدنمارك والسويد وايطاليا وألمانيا وهو موجود حاليا في كندا، حيث تشن المنظمات اليهودية هناك هجوما ضاريا على laquo;كليفانraquo;... او بالاحرى على الصورة التي تجسد هتلر تحديدا.