عبدالله عمر خياط

لست أدري ما بال بعض رجال هيئة الأمر بالمعروف يصرون على الإساءة لمشروعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فمهمة رجل الهيئة وفق ما قال سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وفق ما نشرته laquo;عكاظraquo; بتاريخ الأحد 12/4/1431هـ: هي مناصحة المخطئ وعدم الانتقاص منه والشماتة به، كما لا بد أن يكون أفراد الحسبة ذوي علم بحقيقة ما يفعلون، وأن يكون الفعل مبنيا على الكتاب والسنة، وأن تكون النصيحة برحمة وإحسان. وفي ذات المناسبة قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد العزيز الحمين: ينبغي أن نبتعد عن التشهير أو الإساءة إلى الأشخاص بسبب ما يقعون فيه من زلات، فكل ابن آدم خطاء، ويجب أن لا نكون عونا للشيطان على إخوانناraquo;.
وكل هذا بالطبع هو ما تفرضه منهجية الحسبة في الإسلام والتي تقوم كأداة من أدوات التقويم الأخلاقي في مختلف مناحي الحياة من دون الإضرار أو الأذى الذي يعين الشيطان في مهمته، فقد روي عن معاوية أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنك إن تتبعت عورات الناس أوكدت أن تفسدهمraquo;، كما روي عن عبد الرحمن بن عوف أنه حرس ليلة مع عمر بن الخطاب ndash; رضي الله عنهما ndash; فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه حتى إذا أتوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط، فقال عمر ndash; وأخذ بيد عبد الرحمن بن عوف: أتدري بيت من هذا ؟ قال : قلت لا . قال: هو ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب فما ترى ؟ قال عبد الرحمن بن عوف: أرى قد أتينا ما نهانا الله، فقال: laquo;ولا تجسسواraquo; وقد تجسسنا فانصرف عمر ndash; رضي الله عنه ndash; وتركهمraquo;.
ولما كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدينraquo;، فإن ما فعله عمر رضي الله عنه من السنن الواجب الالتزام بها، وهو ما خالفه بعض رجال الهيئة في المدينة المنورة، وفي محافظة العلا، وفي تبوك، إذ تقول الصحف بتاريخ الأربعاء 22/4/1431هـ: شهدت عدة قضايا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمس تطورات متسارعة في المدينة المنورة أصدرت هيئة الرقابة والتحقيق أمرا بإيداع خمسة من أعضاء الهيئة شعبة السجن العام لحين عرض قضيتهم على الدائرة في المحكمة الإدارية إثر تورطهم في مداهمة منزل نتج عنها إصابة اثنين من المتهمين في اختلاء بعد قفزهما من سطح المنزلraquo;. وفي اليوم التالي تم إخلاء سبيل الأعضاء بناء على أمر من المحكمة الإدارية.
وفي محافظة العلا أحالت الشرطة للمحافظ عرضا بشأن استخدام أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمحافظة مركبته الخاصة ضبط فتاة اتهمها بالخلوة، والتأخر في تسليمها لمركز الشرطة لساعة ونصف، وقد أوضحت الفتاة أن العضو ظل يتجول بها طول الفترة من شارع لشارعraquo;.
وفي تبوك ndash; كما ذكرت laquo;عكاظraquo; ndash; بتاريخ الأربعاء 22/4/1431هـ: تفاعلت الأحداث التي أثارتها تصرفات هيئة تبوك للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أسبوع واحد، والمتمثلة في مقتل مواطن برصاص خصمه في كمين نصبته الهيئة باصطحابها الخصم القاتل إلى مشتبه بالتعدي على طفل وقبل ذلك بثلاثة أيام استدرجت الهيئة فتاة بزعم ركوبها مع شاب laquo;لا يزال مجهولاraquo; بنية السفر إلى جدة تهريبا، وما صاحب ذلك من دعاوى باحتجاز الفتاة وتعنيفها.
وقد تعهد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك بألا يذهب صراخ الفتاة هباء، وأوضح أمير تبوك متحدثا للصحافيين أنه تابع تطورات حادثة احتجاز الهيئة لفتاة بزعم رغبتها أن تهرب إلى جدة أولا بأول، مشيرا إلى أن هيئة التحقيق والادعاء العام تحقق في القضية، ومن استدعى الأمر توقيفه فسيوقف ومن استدعى الأمر كف يده عن العمل فستكف يده.
وشدد الأمير فهد على أن الحقائق ستعلن بالكامل مطمئنا المواطنين على أن حقوقهم محفوظة ولن يضيع حق مواطن والدولة حريصة على أن يأخذ كل ذي حق حقهraquo;.
وأعود لما بدأت به: لماذا يصر البعض من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مخالفة السنة وارتكاب المخالفات التي لم يأمر بها الله مما يسيء إلى رجال الهيئة ودورها عموما؟!