quot;عد تنازليquot; فيلم يحذر من الانتشار النووي

واشنطن

ربما تكون الملكة نور زوجة العاهل الاردني الراحل الملك حسين غريبة على هوليوود الا أنها لن تصبح كذلك بعد عرض الفيلم الذي ساعدت في صناعته.
والتقت الملكة نور مع مجموعة صغيرة من الصحافيين في حفل غداء خاص لمناقشة الفيلم الوثائقي quot;عد تنازليquot; الذي يتناول الانتشار النووي ويعرض في دور العرض السينمائي الاميركية في يوليو المقبل.
وبصفتها احدى مؤسسي حركة quot;غلوبال زيروquot; التي تهدف الى القضاء على الاسلحة النووية في شتى أنحاء العالم أصبحت الملكة نور مستشارة خاصة لصناع الفيلم في أول مشاركة لها في صناعة الافلام بهوليوود.
وقالت الملكة نور أثناء حفل الغداء في فندق فور سيزونز في بيفرلي هيلز, بحسب quot;رويترزquot;, بالنسبة لي هذا عالم جديد تماما, وشارك الملكة نور في الغداء المنتجان لورانس بندر وديان ويرمان.
الفيلم الوثائقي مدته 90 دقيقة وكتبته وأخرجته لوسي ووكر التي تتحدث في فيلمها عن تاريخ القنبلة النووية والخطر الذي يمثله الانتشار النووي اليوم.
ويتضمن الفيلم مقابلات مع شخصيات مثل رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير والرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر ورئيس الاتحاد السوفييتي سابقا ميخائيل غورباتشوف.
ومع امتلاك تسع دول أسلحة نووية فان العالم معرض الى خطر الانفجار اما عن طريق الارهاب أو فشل مهمة ديبلوماسية أو عيب فني أو خطأ بشري وترى الملكة نور أن الفيلم وسيلة فعالة لنقل هذه الرسالة لشتى أنحاء العالم.
وتقول: الفيلم أقوى أداة للتأثير على كثير منا.. ليس فقط quot;غلوبال زيروquot; وانما اخرون في العالم يتعاونون معنا فيما يتعلق بهذه القضية... ألقيت ملايين الكلمات ولكن الصور ورواية الاحداث هي التي يمكن أن تؤثر على الناس.
وقال بندر وويرمان ان بصفتها مستشارة لصناع الفيلم كانت مساهمة الملكة نور لا تقدر بثمن.
وأضافا أنه بعد أن شاهدت النسخة الاولى من الفيلم في مهرجان quot;صن دانسquot; في يناير الماضي ولاحظت أنه منصب على وجهة النظر الاميركية فقط قدمت اقتراحات بشأن صور وتغطية أرشيفية حتى يجذب الفيلم الجماهير في شتى أنحاء العالم.
وتابع بندر: ان الملكة أعطت الفيلم منظورا عالميا وحسا دوليا.
ويبدأ عرض الفيلم الوثائقي في 23 يوليو المقبل في نيويورك وواشنطن ومنهما إلى باقي دول العالم.