الكويت - عبدالمحسن الشمري نجاح سلام


كانت الكويت وما تزال الحضن الدافئ الذي يشعر فيه الفنانون العرب بالأمان، فيقدمون إبداعاتهم، ويتنافسون لتقديم الأفضل والمتميز، وخلال فترة الستينات، وهي التي يعتبرها الكثيرون الفترة الذهبية للإبداع الكويتي، وللتلاحم بين فناني الكويت وأشقائهم العرب، حيث زار الكويت عشرات الفنانين والمطربين والفرق المسرحية والفنية من مختلف أرجاء الوطن العربي الكبير، حتى انطبق شعار laquo;الكويت بلاد العربraquo; قولا وفعلا.

ارتبطت الفنانة نجاح سلام بالكويت من سنوات طويلة، سواء من خلال الأعمال الغنائية التي قدمتها لعدد من الشعراء والملحنين في الكويت، أو من خلال زياراتها العائلية التي لم تنقطع إطلاقا للكويت منذ ستينات القرن الماضي، وتكررت بعد ذلك حتى أصبح وجودها في الكويت أمرا طبيعيا.
تشير الفنانة نجاح سلام في لقاء طويل نشر معها في جريدة القبس العدد 8244 الصادر بتاريخ 6 يونيو عام 1996 الى أنها أول مطربة عربية تغني في الكويت عام1962.
زارت العديد من الدول العربية وغنت في مختلف العواصم العربية، وتشير إلى أنها تعاونت مع عدد كبير من الشعراء والملحنين في الكويت وقدمت قرابة 25 أغنية او يزيد قليلا، كما أنها اختارت أحد أعمال الراحل فايق عبدالجليل وهي laquo;بعيد يا حبيبيraquo; ضمن ألبومها الذي صدر عام1995.
أداري والهوى نمام
الشاعر أحمد العدواني كان السباق للتعاون مع هذه المطربة ذات الصوت الجميل، عندما قدم لها أغنية laquo;أداري والهوى نمامraquo; ولحنها الفنان والسفير حمد الرجيب ويقول مقطعها الأول
أداري والهوى نمام
على حالي
وأقول لو تسمح الأيام
وتصفى لي
وهي أغنية رومانسية تحمل الكثير من الصور الجميلة، وقدمت نجاح سلام الأغنية أكثر من مرة، كما قدمتها في العديد من الحفلات وصورتها في حفل لتلفزيون الكويت مع وصلة من أجمل أغانيها العاطفية مثل laquo;الشاب الأسمر وبرهومraquo; وسواهما.
حققت أغنية laquo;أدري والهوى نمامraquo; نجاحا كبيرا، وكشفت عن قدرة فائقة لنجاح سلام على أداء اللهجة المحلية، مما شجع على تعاون عدد من الشعراء والملحنين معها.
سامرية جميلة
ومن الأعمال الجميلة التي قدمتها الفنانة نجاح سلام سامرية laquo;يا الله تجبر خاطر المكسورraquo; التي غناها أيضا المطرب محمود الكويتي وعدد من المطربين، الأغنية واحدة من اعمال الشاعر الراحل فهد بورسلي الذي ولد في عام 1918 وتوفي في عام 1960م. وهي من الحان الفنان محمود الكويتي. ويقول فيها
يالله تجبر خاطري المكسور
مابات مرتاح ولا ليلة
شفت الهوى مابه فرح وسرور
حياتنا بالغي وشهيله
شوف الهدب والجفن فيه فتور
وحليل حرف الميم وشحليله
انا كسر عيني شعاع النور
في غرته شبت جناديله
يابنت حكمج عذب المأمور
حني على المجنون ياليلى
انا بيدينج جني العصفور
هيهات من يرحم وياويله
ياعبيد انا اعذرك وانا معذور
غصبا عليا ثارت الجيله
أعمال غنائية
تعاونت الفنانة نجاح سلام مع العديد من الشعراء والملحنين في أعمال غنائية جميلة مثل أغنيتها الشهيرة laquo;أشجاني أشجاني.. يابحر اشجانيraquo;، كما غنت من الحان الفنانة ليلى عبدالعزيز أغنية laquo;دواي حبيبيraquo;، وعددا من الاغاني الأخرى.
كما قدمت العديد من الأغاني الخليجية لعل أشهرها أغنية laquo;يا ريم وادي ثقيفraquo; من الحان الموسيقار طارق عبدالحكيم، كما غنت من الحان أبو بكر سالم أغنية laquo;من نظرتك يازين ذقت الهوىraquo; وغيرهما.

سيرة مختصرة
ولدت نجاح سلام في بيروت. والدها الفنان والأديب محيي الدين سلام، واحد من كبار الملحنين وأحد أبرز وأمهر عازفي العود في لبنان والوطن العربي. تعلمت أصول الغناء من والدها الذي كان منزله أشبه ما يكون بمعهد فني.
بدايتها في الغناء كانت من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تقام مع نهاية كل عام مدرسي. في عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة حيث عرفها على كبار الفنانين مثل أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم. وفي عام 1949 سجلت لشركة بيضا فون أولى أغانيها وهي laquo;حول يا غنامraquo;، وأغنية يا laquo;جارحة قلبيraquo;، وحينها احترفت الغناء، ولها رصيد كبير من الأغاني العاطفية والوطنية.
غنت في كل من حلب ودمشق وبغداد وعمان والكويت وعدد من العواصم العربية.
تم تكريمها في مصر بمنحها الجنسية المصرية وأطلق عليها لقب laquo;عاشقة مصرraquo;، كما تم تكريمها في اكثر من بلد عربي.