نبيل المعجل


أعرف أن عنوان المقال ساق خيال البعض إلى طريق جبلي ضيق وعر نهايته سقوط مؤكد من حافة الجبل، فما يحدث هذه الأيام من مشاحنات متبادلة بين بعض الفرق لا يترك للرومانسية والجمال والبساطة مكاناً بعدما غشى غبار الطائفية الكريهة أعينهم!

طائفتي التي أعنيها هي نسبة إلى مدينة الطائف، المدينة الحالمة والتي تقع على قمة الجبال وتعانق الغيم وأول من يستقبل المطر، تفنن الناس في تدليعها بأسماء شتى منها على سبيل المثال مدينة الشجعان ومدينة الورد وعروس الغيم و بنت المطر.
ماذا يوجد في الطائف لأتمنى أن أكون طائفيا؟ كل شيء أجده هناك!

طائفتي تنتج أجود أنواع العنب الأبيض المتميز بنوعٍ من اللذعة في اللسان وصفه أمين الريحاني في كتابه laquo;ملوك العربraquo; وصفا جميلا، من حلاوة مذاقه يباع محصول مزارعه قبل إنتاجه بسنوات!طائفتي يضرب في قبيلتها ثقيف المثل في قوتها ومنعة أرضها فقال فيها عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو طالب بن عبد المطلب مادحاً قومه في حماية الكعبة مستشهداً بأهل الطائف ببناء الحائط للحماية من المهاجمين:
منعنا أرضنا من كل حيّ كما امتنعت بطائفها ثقيفُ
أتاهم معشرٌ كي يسلبوهم فحلت دون ذلكم السيوفُ
طائفتي غنّى لها عباقرة الغناء السعودي، فمن ينسى رائعة طارق عبدالحكيم laquo;ياريم وادي ثقيفraquo; والتى تعكس حالة رومانسية جيّاشة تنفرد بها هذه المدينة، إضافة إلى أغنية laquo;جينا من الطايف والطايف رخاraquo; لطلال مداح، والتي تعكس مدى حالة الرخاء والهناء التي عليها مدينة الطائف.
طائفتي اشتهرت بسوق عكاظ التاريخي والذي كان معرضاً تجارياً ومنتدًى اجتماعياً حافلاً وكان هناك نشاط قبلي وسياسي لحل المشكلات بين القبائل وتمت في السنوات الأخيرة إعادة نشاطه الثقافي.
طائفتي تفرح كل سنة بمهرجان قطاف الورد الطائفي وتفخر بإنتاج سنوي أكثر من 250 مليون وردة تستخرج منها 20000 تولة من الدهن العطري الشهي وقيل في زهر رمانها laquo;الجلّنارraquo; هذا البيت الجميل:
بنت الطائف زهر رمان من شافها قال سبحان الخلاق
طائفتي تنتج أجود أنواع العنب الأبيض المتميز بنوعٍ من اللذعة في اللسان وصفه أمين الريحاني في كتابه laquo;ملوك العربraquo; وصفا جميلا، من حلاوة مذاقه يباع محصول مزارعه قبل إنتاجه بسنوات!
سأظل وفيا لطائفتي بسماع أغنيات ابنيها البارين طارق وطلال وتذوق عنبها الأبيض وشم وردها الفاتن أما الطائفية الأخرى فسأتركها لمحبي مذاق المر والعلقم والروائح الكريهة ليواصلوا تسمرهم أمام القنوات الفضائية التي تسوقهم لطرق وعرة ضيقة لا خيار لهم في نهاية الأمر إلا السقوط من أعلى جبالها!
أرجوكم، كونوا طائفيين ... مثلي!