القاهرة - اشرف عزت


تمتلك الفنانة الواعدة مايا بياض مواهب متعددة, فهي تغني وترقص وتمثل وترسم أيضا, ما منحها وهي طفلة ألقابا عديدة, فالبعض لقبها بشادية الجديدة والبعض الآخر منحها لقب فاتن حمامة الصغيرة ومنهم من شبهها أيضا بمنى زكي كما فازت بلقب بيكاسو المصرية عن لوحة رسمتها وهي صغيرة, لذلك تتمنى مايا بياض أن تصبح فنانة شهيرة خلال سنوات قليلة وتأمل أن تفوز لوحاتها الفنية بجوائز عديدة لتؤكد انها فنانة شاملة متعددة المواهب.

لماذا تتمنين بلوغ مكانة منى زكي?
لانني اعشق تمثيل الفنانة منى زكي وارى انها مثل نجمات السينما العالمية فطلتها تنافس طلة انجلينا جولي وجاذبيتها تتحدى جاذبية جوليا روبرتس, كما تمتع بموهبة عالية جدا تجعلها في مصاف نجمات السينما العالمية.
لماذا لقبك البعض بالفنانة الشاملة?
لانني متعددة المواهب, امثل وأغني وأرقص أيضا, ولقد بدأت طريق الشهرة كعارضة أزياء في بلدي الام المغرب, حيث إن أصولي مغربية وحين اشتهرت بتقديم عروض الأزياء في المغرب وغيرها من الدول حتى انني قدمت يوما عرض أزياء ضم عارضات من مختلف دول العالم وعلى رأسهن الشهيرة نعومي كامبل.
متى قررت الاقامة في مصر?
بعد ما حققت شهرتي في المغرب, جئت الى مصر كي انطلق في عالم الفن الرحب واواصل مشوار شهرتي في مجال عروض الأزياء وأحقق حلمي في دخول عالم الفن وبالفعل تعاونت مع عدد من مصممي الأزياء المشاهير ومنهم هاني البحيري.
متى انتقلت من الأزياء الى الفن?
ذات مرة كنت أقدم عرض أزياء بأحد الفنادق الكبرى وشاهدتني خبيرة تجميل شهيرة وأعجبت بطريقتي في عرض الأزياء فتنبأت بأنني سأصبح فنانة شهيرة, ووعدت بمساعدتي لدخول الفن, وعندما حانت الفرصة قدمتني للسيناريست والمؤلف الشهير مجدي صابر الذي قدمني بدوره للمخرج سمير سيف فرشحني لدور صغير في مسلسل quot;ابن موتquot; الذي عرض في شهر رمضان الماضي بطولة خالد النبوي وعلا غانم واخراج سمير سيف, تأليف مجدي صابر, وناقش المسلسل قضية خطيرة جدا هي هجرة الشباب غير الشرعية وتعرضهم لمخاطر عديدة في رحلة البحث عن عمل في الدول الأوروبية.
لكن القضية نفسها تم تناولها أيضا في مسلسل quot;الأدهمquot; بطولة الفنان احمد عز منذ سنوات?
لا, الفارق كبير بين quot;الأدهمquot; وquot;ابن موتquot;, فالأول تناول القصة بشكل هامشي ولكن quot;ابن موتquot; تناولها بالتفصيل وبشكل انساني رائع.
ماذا عن دورك في raquo;ابن موتlaquo;?
دور صغير لا يتعدى ثلاثة مشاهد لفتاة تساعد خالد النبوي عند سفره للخارج ورغم صغر مساحة الدور الا انه نجح في تحقيق المعادلة الصعبة وحاز اعجاب الجمهور والنقاد معا, وسعيدة بهذا الدور لأنه كان امام نجوم التمثيل خالد النبوي الفنان المتواضع والفنانة الموهوبة علا غانم.
هل صحيح أن علا فنانة quot;غاوية مشاكلquot; كما يقولون?
هذا غير صحيح, علا غانم انسانة جميلة, ومتعاونة جدا وتعلمت منها أن اهم شيء في الفن هو الالتزام والصدق في الأداء.
ما جديدك فنيا?
استعد حاليا لتجسيد دور مميز ومساحته أكبر في مسلسل للمخرج سمير سيف أيضا وتدور احداثه حول قضية غسيل الأموال التي انتشرت في السنوات الأخيرة, ومرشح لبطولة المسلسل الفنانة علا غانم أيضا وفتحي عبد الوهاب.
ماذا عن تجاربك الغنائية?
أصدرت أغنية واحدة وصورتها فيديو كليب بعنوان quot;اسمعنيquot;, وحققت نجاحا كبيرا وانتشرت بين الأوساط الشبابية.
متى تفكرين في اصدار ألبوم غنائي?
بصراحة جذبني عالم التمثيل ومن ثم قررت تأجيل مشروعاتي الغنائية مؤقتا حتى أحقق ذاتي كممثلة أولا وان كنت أتمنى أن العب بطولة فيلم غنائي استعراضي مثل أفلام فنانات زمن الفن الجميل شادية, نيللي, سعاد حسني نجاة الصغيرة ووردة الجزائرية وغيرهن.
هل تفكرين في الغناء باللهجة المغربية?
قمت بالغناء في بعض الحفلات بالمغرب بكل اللهجات العربية ومنها المغربية والخليجية واللبنانية وفي النهاية لا يفرق الفن بين اللهجات.
هل يمكن أن تجدي مكانك وسط طوفان المطربات والممثلات الموجودات على الساحة الآن?
يقول المثل quot;لولا اختلاف الأذواق لبارت السلعquot;, ومن ثم فكل فنانة سواء مطربة أو ممثلة لها بصمتها الخاصة وجمهورها الخاص بشرط أن تقدم فنا جيدا.
هل يمكن أن تغني في الملاهي الليلية?
بالطبع لا, فمن غير المعقول أن أقدم فنا وسط أشخاص قد يكونون غائبين عن الوعي أو سكارى مثلا.
ما رأيك في الفن في زمن الاخوان?
أعتقد أنه سيكون أكثر احتراما وسيهتم بالقضايا المهمة والهادفة ويليق بتاريخ السينما المصرية الذي يتجاوز أكثر من قرن كامل.
أخيرا ما أمنياتك?
أتمنى على المستوى الخاص أن يحفظ الله سبحانه وتعالى أهلي وأن أحقق طموحاتي الفنية وأن أصبح فنانة شهيرة تقدم فنا راقيا.