احمد عز العرب


أصبح الإسلام السياسى بأحزابه وباتجاهاته المختلفة من معتدلة إلي متطرفة إلي إرهابية تجاهر برفع السلاح فى وجه كل من يخالفها الرأى، نقول أصبح الإسلام السياسى حقيقة واقعة فى الشرق الأوسط الكبير. حقيقة تعرض نفسها وتهدد مدنية الدولة. بل وتنجح أحيانًا فى الاستحواذ علي السلطة شبه المطلقة خصوصًا فى بعض دول الربيع العربى.. مما يسبب قلقًا شديدًا لكافة القوى المدنية من ليبرالية إلي يسارية بتياراتها المختلفة وخوفًا من فقدان الحريات المدنية التي دفعت فيها شعوب الربيع العربى ودماء غزيرًا ومازالت تدفع.

ولم يقتصر القلق من الإسلام السياسى علي بلاده من الداخل، بل اجتاح القلق معظم دول الغرب. إلا أن أمريكا زعيمة الغرب تحاول التأقلم مع قوى الإسلام السياسى وتوجيهه نحو مصالحها كما سنرى.
وقد عثرنا علي بحث سياسى غاية فى الأهمية والخطورة علي شبكة الانترنت تاريخه 10/9/2012 دون وجود اسم لمؤلف معين له. واختار الباحث العنوان الذى وضعناه أعلاه، ونقدمه هنا لقارئ الوفد نظرًا لأهميته وخطورته.
يقول البحث إن الاضطراب الذى يعم الشرق الأوسط فى أعقاب الربيع العربى يزداد عنفًا وهو يغطى شكل وطبيعة الأنظمة الحاكمة المحلية، والسياسات الإقليمية التى يؤثر فيهاـ والعلاقات الخارجية بدورها تتأثر بالاضطرابات الداخلية وتؤثر فيها ـ فالتحديدات داخل الدول وفيما بينها تتداخل، فمثلاً فلسطين وغزة وإيران وسوريا والعراق هى فى نفس الوقت مسارح تلعب عليها الدول وتتصارع فوقها الخلافات الطائفية، وفى نفس الوقت فهى حضانات للقوى التي تعبر حدودها الإقليمية.
فظهور الأحزاب والحركات الإسلامية كقوة كبيرة. وفى بعض المناطق قوة مسيطرة يلقى الضوء علي أسئلة حيوية مثل طبيعة هذه الأحزاب والحركات السياسية وأهدافها واستراتيجياتها. ومن وجهة النظر الأمريكية فكل الجماعات الإسلامية فى المنطقة كان ينظر لها كمصدر للقلق. وينطبق نفس الشىء علي البيت المالك السعودي، ولكن لأسباب مختلفة ـ فتعبير laquo;الاسلاميينraquo; ليس مفيدًا فى تفسير هذه الظاهرة المعقدة، ولتفسير معنى اللفظ بالنسبة لأى طائفة أو حركة علينا شرح الكلمة. فالمعنى الحرفى لكلمة laquo;إسلامىraquo; يعنى أى تشكيل يقول إنه يستمد فلسفته من العرف الإسلامى أى أنه ليس تشكيلاً علمانيًا مثلما كان حزب البعث مثلاً، ولذلك يختلف معنى التفسير عن الأحزاب الديمقراطية المسيحية فى أوروبا مثلاً.
أما السلفيون فهم من يفسر القرآن والحديث تفسيرًا حرفيًا، ويدعون لتنظيم المجتمع على مبادئ الشريعة، ويدعون لتوحيد المؤمنين فى laquo;أمةraquo; واحدة تحكمها الشريعة كما يرونها.. ومن أهم مبادئ السلفيين الرفض الكامل للنفوذ الأجنبى وللحداثة.
ويعنى ذلك معارضة القوى الأجنبية، وكذا معارضة المسلمين الذين يتحالفون مع الأجانب أو يتأثرون بهم. ويتطرف بعض السلفيين والوهابيين فيتجهون إلي الجهاد ضد laquo;الكفرة الأجانبraquo;، ويعنى ذلك طبعًا استخدام العنف. ويطلق عليهم اسم laquo;الجهاديينraquo;. ويعنى ذلك ببساطة أن كل الجهاديين سلفيون، ولكن ليس كل السلفيين جهاديين، وتنتمى الأسرة المالكة السعودية إلي المذهب السلفى، أما أسامة بن لادن مثلاً فكان laquo;جهاديًاraquo;. ويرى القادة السعوديون أن ميزة المملكة السياسية تتحقق بتشجيع وتمكين العمل laquo;الجهادىraquo;. كما فعلت السعودية فى أفغانستان والعراق. وكما تفعل الآن فى سوريا، وهو بالنسبة للسعودية سياسة تكتيكية خالية من المحتوى الدينى.
ويمثل صعود الإخوان فى مصر تحديًا لأعمدة الاستراتيجية السعودية فى الشرق الأوسط، كما يسبب حيرة لأمريكا، فقد وضع الشريكان الأمريكى والسعودى سياسة مواجهة الإخوان فى مصر علي أساس التفاهم معهم علي laquo;التعايش السلمىraquo; وتتلخص شروط هذا التعايش على:
1 ـ يوافق الإخوان المسلمون علي عدم التسبب فى قلاقل خارج مصر عن طريق تحريض الجماعات المماثلة لهم فى المنطقة وخاصة منطقة الخليج، وبمعنى آخر يراعى الإخوان تطبيق laquo;الأسلمةraquo; فى مصر فقط، حاليًا علي الأقل أى لا يحرض الإخوان ضد الصيغة الوهابية المطبقة فى السعودية. ولن يركز الإخوان علي نشر الصيغة المصرية التى تحاول التوفيق بين الإسلام السياسى والديمقراطية.
2 ـ يستمر الإخوان فى مشاركة مصر فى الطوق العازل المفروض حول إيران والعقوبات المفروضة عليها، ولا ينبغى توسيع نطاق العلاقات بين مصر وإيران، وطبعًا يستثنى من ذلك قبول مصر زيارة طهران من خلال مؤتمر عدم الانحياز مثلا الذى عقد فى طهران.
3 ـ يمتنع الإخوان عن الدخول فى شراكة إيجابية مع الحكومة التركية الحالية برئاسة أردوغان الذى تتخذ حكومته كمثل يحتذى فى حكومة ذات مرجعية إسلامية من خلال حكم ديمقراطى. وعلي حكومة الإخوان إعطاء أولوية لعلاقاتها مع الدول العربية السنية خاصة السعودية التي يعزز شرعيتها إشرافها علي الأماكن المقدسة فى مكة والمدينة.
4 ـ لن يلغى الإخوان معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ولن يرفعوا الحصار عن غزة كاملاً، رغم الأخوة التي تربط بين الأخوان وحماس، وقد سهل هذا الأمر علي مرسى هجوم السلفيين الإرهابيين فى سيناء علي جنود الحدود المصرية. فالأمن المصرى يحتاج لإحكام السيطرة علي معبر رفح، وهذا ينطبق علي المسئولين خلال حكم مبارك وحاليًا بأن خير وسيلة أمنية للحدود هى التعايش مع الإسرائيليين.
وقد عمل الأمريكيون والسعوديون بنشاط لإقناع الإخوان بقبول هذا الاتفاق وكانت الحوافز التى قدمتاها للإخوان ممثلة فى شقين: تفتح السعودية خزائنها بما يضمن بقاء الاقتصاد المصرى عائمًا.. مما أعطى الأمل للإخوان أن مرشحيهم فى الانتخابات المقبلة ستكون فرص نجاحهم أكبر نتيجة الانتعاش الاقتصادى المنتظر، والشق الثانى هو تعهد أمريكا بعدم الاعتراض علي وصول الأحزاب الإسلامية للسلطة (مثل حكم حماس لغزة مثلا)، وكانت الرسالة السرية من أمريكا لجنرالات المجلس العسكرى بأنها لن تعترف بنتيجة الانتخابات الرئاسية لو زورها الجنرالات وأسقطوا مرشح الإخوان لصالح مرشحهم خير دليل علي نية أمريكا فى تدعيم الديمقراطية. وقد وافق المشير طنطاوى وزملاؤه علي مضض. وكان هذا الموقف الأمريكى أكثر ما شجع مرسى علي إقالة المجلس العسكرى وتخفيف قبضة العسكريين علي السلطة.
هذه المجموعة من الاتفاقات لا تضمن نهاية عهد وبدء عهد جديد فى المنطقة. فشروط التعايش بين مصر والسعودية مرنة بما يمكن مرسى من القيام بدور رئيسى فى سوريا تدخل معه إيران فى تفاهم رباعى يضمها مع تركيا والسعودية ومصر، لمحاولة إيجاد حل سلمى للحرب فى سوريا. وتقوم هذه الرباعية حاليًا بتقديم مساعدات مالية لثوار سوريا أكثر مما تقدمه السعودية وحدها لهم.. مما يعطى مرسى مجالا أكبر للمناورة. ومن الصعب تصور ترحيب السعودية بالرباعية ،فهى تخالف النظام الإقليمى بجمع السنة والشيعة والعرب والفرس تحت مظلة واحدة.
والواقع إن قيادة الإخوان المسلمين قديرة ومتمرسة. فقد ظلت تلعب لعبة السياسات العملية ثمانين عامًا، فضلا عن أنها تشارك النخب المصرية الأخرى فى الاعتزاز بمصريتها. ولذا لا يمكن لها قبول دور الشريك الأصغر للسعودية فى معسكر معاد للشيعة. فالإخوان يستعدون للعبة طويلة المدى.
فى النهاية يمكن استخلاص نتيجتين من هذه الأوضاع باطمئنان. الأولى أن أمريكا قد فقدت بوضوح جزءًا من سيطرتها علي السياسات الدبلوماسية بالمنطقة. والثانية أن هناك لعبة أكثر تعقيدًا قد بدأت الآن فى المنطقة سنرى معها تغييرات فى التحالفات التكتيكية استجابة للظروف المتغيرة ولإعادة حسابات الأطراف المعنية لمصالحها. إن أمريكا تواجه فى الواقع حيرة كبيرة فى كيفية مواجهة نتائج الأوضاع الجديدة.
وإلي هنا ينتهى هذا التقرير المتميز فى عرضه للصورة القائمة حاليًا فى المنطقة وعلاقات القوى المتشابكة.
ولكن هذا التقرير الممتاز يغفل فى اعتقادنا نقطة حيوية وهى أن ما يسمى بالاسلام السياسى لن يكون الموجة السائدة فى المستقبل غير البعيد.
وإن كان سيطل جزءًا مهما وفصيلاً أساسيًا فيه. أما ما نعتقد أن المستقبل فهو التيار الديمقراطى الليبرالى الذى دفع مئات الألوف من الشباب إلي الثورة فى 25 يناير المجيد وإسقاط الطاغين ومعه حاجز الخوف والجهل إلى الأبد. هذا الشباب الطاهر الذى دفع الغزير من دمائه الزكية فى ثورته. والذى مازال المئات العديدة منهم قابعين ظلمًا فىسجون عسكرية أو بعد محاكمات صورية. والذى لم يف الرئيس محمد مرسى بوعده بالإفراج عنهم للآن. هذا الشباب هو موجه المستقبل الذى ينتظر مصر بعد أن يكمل استعداده وتشكيلاته السياسية لاستلام الحكم الديمقراطى خلال سنوات قليلة، تمامًا كما حدث فى أعقاب ثورة 1919 الخالدة بقيادة الزعيم الخالد سعد زغلول.
يعلم الله أننا لا نقول ذلك نتيجة انحياز سياسى أو عقائدى، بل نتيجة تحليل هادئ للتاريخ قد نصيب فيه وقد نخطئ فنفوز على الأقل بأجر المجتهد.


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الإسلاميون ورثة الربيع العربى