علي بن طلال الجهني


نشرت laquo;الحياةraquo; وفي هذا الحيّز موضوعاً عن انتخابات ذلك العام التي تمت في 4/11/2008، تحت عنوان laquo;أبجديات الانتخابات الأميركيةraquo;، واليوم أعود إلى الموضوع نفسه، ولكن بالتركيز على هيكلة الانتخابات الأميركية باختزال العناصر المتعلقة بالهيكلة من موضوع laquo;الأبجدياتraquo; الطويل.

منذ أربعينات القرن التاسع عشر، تحدد يوم الانتخابات للرئاسة ولأعضاء الكونغرس بيوم الثلثاء الذي يتبع أول يوم اثنين من شهر تشرين الثاني (نوفمبر). أي لو صادف أن يبدأ شهر تشرين الثاني يوم الثلثاء فإن الانتخابات لا تعقد إلا بعد أسبوع، أي يوم 8 نوفمبر. وفي هذا العام (2012) ستكون الانتخابات يوم الثلثاء 6 تشرين الثاني.

وسبب تحديد الانتخابات في أوائل تشرين الثاني منذ ما يزيد على قرن أن معظم سكان الولايات المتحدة كانوا يعملون بالزراعة. ويأتي شهر تشرين الثاني بعد إتمام laquo;الحصادraquo;. وبخاصة حصاد الحبوب. ومعظم الولايات اختارت النظام الفيديرالي لتحديد الانتخابات كافة. غير أنه يوجد عدد قليل من الولايات تختار أياماً أخرى للانتخابات غير الفيديرالية. أما سبب تحديد يوم الثلثاء، أن المسافات كانت بعيدة بين أماكن المواطنين المتناثرة في الأرياف، ويستغرق الوصول إلى المقار الانتخابية على الدواب أحياناً أكثر من يوم، ولتلافي السفر في يوم الأحد، يوم العبادة، تم تحديد الثلثاء.

والرئيس المنتخب، ومنذ 1933 بعد أن فاز الرئيس الديموقراطي فرانكلين روزفلت بانتخابات الرئاسة للمرة الثانية، يتولى السلطة في الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت العاصمة واشنطن من يوم 20 كانون الثاني (يناير) بعد أداء القسم. وهي فترة كافية بين الانتخابات في أوائل تشرين الثاني وبين استلام الرئيس الجديد إن كان جديداً، ليتم ترتيب نقل السلطات الإدارية من إدارة إلى أخرى، أو لتشكيل أعضاء حكومته إن كان منتخباً للمرة الثانية. وفي كانون الثاني 2013 سيتولى الرئيس المنتخب السلطة يوم الاثنين 21، لأن يوم 20 يصادف يوم أحد.

وكيف تتم الانتخابات؟

بالنسبة إلى أعضاء الكونغرس (بمجلسيه، النواب والشيوخ) وحكام الولايات ومن في حكمهم، يحدد عدد أصوات الناخبين أسماء الفائزين. أما بالنسبة إلى الرئاسة، فإن الذي يختار المرشح الفائز هم laquo;أعضاء ندوة المنتخبينraquo; التي يسمونها (Electoral College).

وعلى أي أساس يتم تحديد أعضاء هذه الندوة، الذين بموجب غالبية أصواتهم يتم اختيار الرئيس؟

إن عدد أعضاء أفراد laquo;ندوة المنتخبينraquo; عن كل ولاية يساوي تماماً عدد ممثليها في مجلس النواب، بالإضافة إلى ممثليها في مجلس الشيوخ، الذي يكون دائماً اثنين لكل ولاية سواء كان عدد سكانها أقل من مليون كولاية مونتانا ودليوار، وألاسكا وشمال داكوتا وجنوب داكوتا وفيرمونت، أو ما يقارب أربعين مليوناً كولاية كاليفورنيا. ولذلك نجد أن عدد ممثلي هذه الولايات الصغيرة التي ذكرنا ثلاثة أعضاء، منهم اثنان يمثلون كل ولاية في مجلس الشيوخ، ونائب واحد فقط يمثل كل الولاية في مجلس النواب. كما نجد في المقابل 53 عضواً يمثلون كاليفورنيا في laquo;ندوة المنتخبينraquo;، منهم اثنان مقابل عضوي مجلس الشيوخ و51 مقابل عدد النواب الذين يمثلون ولاية كاليفورنيا في الكونغرس.

ومجموع عدد أعضاء laquo;ندوة المنتخبينraquo; للولايات الأميركية المتحدة كافة في وقتنا الحالي 538 فرداً، لكل منهم صوت واحد. ويمثل هذا العدد أعضاء مجلس الشيوخ المئة وعدد أعضاء مجلس النواب الذي وصل حالياً إلى 435 نائباً، بالإضافة إلى منطقة العاصمة واشنطن التي يمثلها ثلاثة أعضاء فقط، لأنها ليست laquo;ولايةraquo; وإنما منطقة تم اختيارها لتكون محايدة بين الولايات الثلاث عشرة في الأصل والخمسين حالياً.

وقد سبق أن فاز بالرئاسة في ثلاث مرات مختلفة رؤساء لم يحصلوا على أصوات غالبية الناخبين، كما حدث في عام 2000 حينما فاز جورج بوش الابن بعدد أكبر من أصوات أعضاء laquo;ندوة الناخبينraquo;، في الوقت الذي زاد عليه آل غور بنحو نصف مليون من عدد الناخبين العاديين، وكما حدث أيضاً في انتخابات عامي 1876 و1888.

وكيف يحدث ذلك؟

يحدث حينما يفوز المرشح للرئاسة بنسبة ضئيلة جداً من عدد الناخبين ضد منافسه في ولايات كبيرة، فيحصل بذلك على جميع أصوات laquo;ندوة الناخبينraquo; الذين يمثلون كل ولاية فاز بها ولو بنسبة ضئيلة جداً.

بينما قد يفوز منافسه بولايات أخرى أصغر ولكن بنسبة أكبر من عدد الناخبين. وهذا لأن الفائز بولاية كبيرة أو صغيرة في العادة يحصل على جميع أصوات ممثليها في laquo;ندوة المنتخبينraquo;.

ولو حصل أحد المرشحين للرئاسة في عام 2012 على عدد ممثلي أكبر إحدى عشرة ولاية من الولايات الخمسين في laquo;ندوة المنتخبينraquo; لفاز بالرئاسة، سواء حصل على غالبية عدد الناخبين الأميركيين أم لم يحصل عليها. وهي في انتخابات هذا العام 270 كما كانت عليه في عام 2008، أي نصف العدد الكلي الـ 538 زائد واحد، أي (269+1).

والسؤال الأخير، لماذا لا يتم تحديد الفائز بالرئاسة وفقاً لعدد الناخبين فقط؟

لسبب بسيط، يتلخص في أن المرشحين للرئاسة قبل وبعد الانتخابات سيهتمون فقط بالعدد القليل من الولايات ذات العدد الأكبر من أصوات laquo;ندوة المنتخبينraquo; ويهملون غالبية بقية الولايات.