عاد الصراع العربي الإسرائيلي إلى واجهة الأحداث العربية والدولية، خصوصًا أن رد فعل الفصائل الفلسطينية كشف عن تصاعد في القدرات الدفاعية، تضطر إسرائيل إلى أخذه بالحسبان، بعد إسقاط طائرة من دون طيار، وقصف تل أبيب والقدس بصواريخ موجّهة بعيدة المدى.


اختبار خطير للمقاومة

مكرم محمد أحمد
الاهرام المصرية
يهدد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بعملية غزو برية ضخمة لقطاع غزةrlm;,rlm; يمكن أن تبدأ خلال الساعات القليلة القادمة ما لم تتوقف حماس واخواتها من التنظيمات الفلسطينية عن اطلاق صواريخها التي تسقط بالمئات على عشرات المدن والمستوطنات الاسرائيليةrlm;.
ووصل بعضها الى مدن بير سبع والقدس ومشارف تل ابيب وسقط أحدها قريبًا من مفاعل ديمونة في منطقة النقب, لتؤكد لكل اسرائيلي، أيًا كان مكانه، أنه لن يكون آمنًا في ظل استمرار عدوان اسرائيل على القطاع.
ولان اسرائيل حشدت بالفعل آلاف المدرعات على ابواب القطاع ورفعت حجم استدعاء جنود الاحتياط الى 70 الفًا من الجنود وهو عدد يزيد اضعافًا عن الاعداد التي شاركت في عملية غزو القطاع عام2008, فاغلب الظن أن اسرائيل سوف تنفذ تهديداتها سواء توقفت صواريخ المقاومة أم لم تتوقف, هدفها من ذلك, تقويض قدرة الردع الصاروخية التي يملكها الفلسطينيون في القطاع التي تضم صواريخ يمكن أن يتجاوز مداها الـ60 كيلو مترًا، هي المسافة بين غزة وتل ابيب يمكن أن تغير قواعد اللعبة, وتدمير البنية الاساسية لشبكات المقاومة المسلحة وإحداث اكبر قدر من الخسائر البشرية في أفرادها المقاتلين, والقيام بعملية احباط مركز لروح المقاومة التي انتعشت بوجود مساندة مصرية واضحة لقطاع غزة, ووأد هذا الاحساس الجديد الذي يغمر المنطقة بأن العالم العربي قد اختلف وأن مصر قد اختلفت وان ما كان يمكن قبوله غصباً وكرهاً بالأمس لم يعد من الممكن قبوله اليوم, وربما يدخل ضمن اهداف عملية الغزو وضع القاهرة في حالة حرج بالغ تدفعها الى سوء التنفيذ والحساب!.
وكما حدث في عملية2008 سوف يحاول الاسرائيليون تدمير كل شيء في القطاع, يهدمون ابنية الامن ويديرون المدارس والمستودعات ويخربون المرافق والمزارع بحثًا عن مخازن الصواريخ التي دخل في تصورهم أنها دمرت في اول ايام العدوان ثم تكشف لهم أن المقاومة لا تزال تطلق المئات, الامر الذي يمكن أن يسفر عن سقوط المئات إن لم يكن الآلاف من الضحايا, لكن معركة الغزو سوف تكون اختبارًا خطيرًا لقوى المقاومة في غزة, ومدى قدرتها على الصمود وعلى احداث خسائر ضخمة في صفوف القوات الاسرائيلية تكبد نتانياهو ثمنًا باهظاً لا يستطيع الوفاء به في الانتخابات القادمة, وتلزم المجتمع الدولي الذي يأخذ موقف الترقب والانتظار سرعة التدخل لوقف العدوان.
ماذا سوف تفعل المقاومة ؟! أظن أن ذلك هو مربط الفرس اذا بدأت بالفعل عملية الغزو البري ؟!.
شكرا نتنياهو
فهمي هويدي
الشرق القطرية
يستحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شكراً منا لم يسع إليه، رغم كل الأهداف الشريرة التي أراد أن يحققها بغاراته على غزة، بما استصحبته من ترويع وقتل وتدمير. أتفق مع كل من يرى في الرجل مجرم حرب لا محل لأن تذكر له فضيلة أو يسبغ عليه شكر. بل ينبغي أن يلاحق باللعنات والاستهجان لكل ما يصدر عنه. وأزعم أن ذلك هو التقييم الحقيقي للشخص ودوره. وقبل أن أعرض حيثيات الفكرة التي أدعو إليها أنبه إلى ثلاثة أمور:
الأول: أن الشكر الذي أتحدث عنه مغموس بالدم وخارج من رحم الاحتقار والكراهية.
والثاني: أنني أدرك جيدًا أن الشعب الفلسطيني الذي لا يزال ينزف دماً منذ أربعينيات القرن الماضي هو الذي يدفع ثمن العربدة الإسرائيلية.
الأمر الثالث: أنني حين أتحدث عن الشكر للسيد نتنياهو فذلك لا يعني أنني فرح لما حدث، ولكنني أردت أن أقول إن الجريمة التي وقعت بحق الشعب الفلسطيني في القطاع أبرزت إيجابيات تستحق الاهتمام والرصد.
فأي مراقب للأحداث في المنطقة العربية لابد أن يلاحظ أن ثورات الربيع التي شهدتها المنطقة منذ بداية العام الماضي (2011) خطفت أبصار الجميع، وصرفت انتباه الأغلبية عن القضية الفلسطينية، الأمر الذي حولها في وسائل الإعلام إلى خبر من الدرجة الثانية أو الثالثة. وفي هذه الأجواء ارتفعت أصوات البعض بأحاديث ركزت على الخطر الإيراني والعدو الإيراني، كما شغل آخرون بالحدث السوري وإسقاط النظام القائم في دمشق.. ووصل بالبعض أن بدأوا يشيرون إلى إيران باعتبارها العدو الأكبر والأخطر مما تمثله إسرائيل.
وقد تكفل العدوان الوحشي الأخير على غزة بتصحيح الصورة المختلة. ذلك أنه دفع العنوان الفلسطيني إلى المقدمة وأعاده إلى مكانه، الخبر الأول في وسائل الإعلام العربية. وفي الوقت نفسه فإنه ذكّر الجميع بأن العدو الحقيقي والخطر الحقيقي يتمثل في إسرائيل قبل أي شيء آخر. وأكثر من ذلك فإن العدوان استنفر الجماهير العربية التي ظلت طوال الأشهر الماضية تخرج معبرة عن مطالبها واحتجاجاتها. وإذا بنا نراها بعد الغارات الإسرائيلية تعلن عن غضبها وتستعيد رفضها وخصومتها للسياسات الإسرائيلية، وتضامنها مع الشعب الفلسطيني. وما كان لكل ذلك أن يحدث لولا إقدام إسرائيل على جريمتها التي أرادوا بها تركيع الفلسطينيين، فأراد ربك أن تصحح الوجدان العربي وتصوب مواقف الإعلام العربي، بل وتستثير حماس الجماهير العربية.
بالتوازي مع ذلك نلاحظ أن القيادة المصرية حرصت منذ تولي الرئيس محمد مرسي منصبه على أن تتعامل بحذر مع الإسرائيليين، وأن تتجنب التصعيد إزاءها بناء على اجتهادات أو تحليلات دعت إلى التهدئة في الفترة الماضية، إلا أن العدوان الإسرائيلي اضطر القيادة المصرية لأن تتبنى موقفًا أكثر حزمًا، وألا تتردد في التصعيد السياسي. وهو ما تجلى في الزيارة التي قام للمرة الأولى بها رئيس الوزراء لقطاع غزة، وفي تصريحات رئيس الجمهورية التي أعلن فيها أن مصر لن تترك غزة وحدها في مواجهة إسرائيل، كما تجلى في فتح معبر رفح لاستقبال الجرحى والمصابين وغيرهم من العالقين. بالتالي فإنه إذا صح أن إسرائيل أرادت أن تحرج القيادة المصرية وأن تختبر موقفها، فالذي حدث أن مصر لم تستجب للضغط، واضطرت للتخلي عن حذرها في التعامل مع الموقف.
النقطة الثالثة الجديرة بالتسجيل في هذا السياق أن الغارات الإسرائيلية شكلت عامل ضغط على الحكومة المصرية لكسر الحصار المفروض على القطاع. وقد تجلى ذلك في فتح المعبر لزيارات المسؤولين المصريين والعرب، الأمر الذي قد يستثمر ــ إذا استمر ــ في طي صفحة الحصار laquo;وتطبيعraquo; العلاقات مع القطاع.
النقطة الرابعة المهمة أن رد الفعل الفلسطيني كشف عن تفوق القدرة العسكرية لمنظمات المقاومة، الأمر الذي يمكن أن يعد نقطة تحول في الصراع ضد الاحتلال. ذلك أن إسقاط المقاومة لطائرة إف 16 كذلك إسقاط الطائرة الإسرائيلية بغير طيار، وتوجيه صاروخ بعيد المدى وصل إلى مشارف تل أبيب، ذلك كله يؤشر على أن ثمة جديدًا في قدرة المقاومة يجب أن يحسب حسابه، الأمر الذي لابد أن يكون له صداه في أوساط الإسرائيليين، وحين يترتب على ذلك أن يندفع أكثر من مليون إسرائيلي إلى الملاجئ هربًا من الصواريخ الفلسطينية، فمعنى ذلك أن الرسالة وصلت، وأن الإسرائيليين لن يستشعروا أمانًا حقيقيًا طالما استمر الاحتلال.
في عام 1982 حين اجتاحت إسرائيل لبنان فإن هذه كانت اللحظة التي ولد فيها حزب الله، الذي أهان إسرائيل وهزمها بعد سنوات قليلة. وفي سنة 1955 حين قامت وحدة إسرائيلية بقيادة إرييل شارون بنسف بير الصفا في ضواحي غزة، وقتلت 39 مصريًا وسودانيًا وفلسطينيًا، وقد رد الرئيس عبد الناصر على ذلك بتشكيل كتيبة الفدائيين المصرية بقيادة المقدم مصطفى حافظ، التي قامت بعمليات فدائية داخل إسرائيل أدت إلى قتل نحو 1400 شخص. وبذلك ارتد السهم إلى الصدر الإسرائيلي بما لم تتوقعه ــ ما الذي سيحدث هذه المرة؟ السؤال يستحق أن يطرح، والإجابة تستحق الانتظار.