بغداد - زيدان الربيعي
حلت الممثلة المصرية ldquo;انتصارrdquo; ضيفة شرف على مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي في دورته الأولى الذي شهد مشاركة عشر دول عربية .
ldquo;انتصارrdquo; في لقاء مع ldquo;الخليجrdquo; أبدت إعجابها الكبير بتنظيم بغداد مهرجان هكذا . مؤكدةً استعدادها للعمل في الأعمال الدرامية العراقية، كما أبدت استعدادها التام لعرض مسرحيتها الجديدة ldquo;الكتشrdquo; في العراق، وذكرت أن الفن في مصر تعرض إلى ما يشبه التوقف بعد ثورة 25 يناير، إلا أنه عاد بقوة في الآونة الأخيرة وأنتج 70 مسلسلاً . وتالياً تفاصيل اللقاء:
* كيف وجدتِ بغداد؟
- بصراحة كنت متخوفة جداً وأنا في طريقي إلى بغداد بسبب التضخيم الإعلامي عن الوضع الأمني في العراق عموماً وبغداد خصوصاً، لكن الحمد لله وجدت أن بغداد تعيش حالة هدوء جيدة، فضلاً عن ذلك أن هناك حركة إعمار كبيرة في البلد، وهذا الأمر سرني كثيراً لأن بغداد عائدة بقوة إلى مجدها العريق .
* كيف وجدتِ مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي؟
- بغداد منذ زمن ليس بالقصير لم تنظم مهرجانات مسرحية كبيرة، لكن المهرجان الحالي وفي دورته الأولى، وبهذا التنظيم الرائع فإنه يمثل أمراً جيداً ويؤكد أن بغداد بدأت تستعيد عافيتها .
* هل لديكِ مشاركة في المهرجان؟
- كلا، لأنني ضيفة شرف في المهرجان، لكن كمصريين لنا عرض مسرحي اسمه ldquo;ليلة القتلةrdquo; من تأليف الكاتب الكوبي خوزيه تريانا وإخراج تامر كرم وتمثيل محمد يونس وجيسي عادل وريهام سامي .
* كيف وجدتِ أصداء المهرجان عند ضيوفه؟
- حقيقةً أن كل المشاركين في المهرجان ولاسيما ضيوف الشرف الذين يمتلكون خبرة كبيرة واحترافية في عملهم، وجدوا أن المهرجان كان في غاية الروعة من جميع النواحي وهذا الأمر يسر جداً .
هل لديكِ أعمال مسرحية جديدة؟
أنا أحضر الآن لمسرحية جديدة أسمها ldquo;الكتشrdquo; وهي من إخراج جلال الشرقاوي ويشاركني في تجسيد شخصياتها طلعت زكريا ووائل نور وعبير الشرقاوي وإن شاء الله تسنح لنا الظروف لعرضها داخل العراق خلال الأشهر المقبلة .
* ماذا لديك في الدراما التلفزيونية؟
- في الوقت الراهن لا توجد لديَّ أشياء جديدة في الدراما التلفزيونية في مصر، بل هناك أعمال يتم التفاوض عليها لكن لم يحصل اتفاق نهائي، لذلك لا يمكن أن أصرح بها .
* آخر عمل عرض لكِ في الدراما التلفزيونية؟
- آخر ما عرض لي في التلفزيون هو مسلسل ldquo;بلطجيrdquo; الذي عرض في شهر رمضان السابق .
* بعد ثورة 25 ينار هل تطور الفن في مصر؟
- بكل تأكيد أثر الوضع العام في مصر خلال وبعد ثورة 25 يناير في المسيرة الفنية عموماً في مصر، لأن الفن يحتاج إلى بيئة صالحة حتى يزدهر . لذلك فإن إنتاج الأعمال الفنية في مصر أصبح قليلاً بشكل كبير جداً، لكن في الآونة الأخيرة بدأ إنتاج المسلسلات في مصر يزدهر بشكل رائع جداً حتى أننا أنتجنا 70 مسلسلاً، وعليه أقول إن الدراما المصرية وبعد التوقف الذي تعرضت له عادة بقوة، علماً أن عمر الدراما المصرية وصل إلى 105 سنوات، وهذا العمر الطويل جعل لها ركيزة قوية جداً حتى وإن تعرضت للاهتزاز فإنها سرعان ما تعاود نشاطها بقوة، وهذا الذي حدث في الآونة الأخيرة .
* من الذي لفت انتباهكِ من الفنانين العراقيين؟
- أنا منذ زمن طويل أتابع وأحب أعمال المسرحي العراقي الرائد جواد الأسدي .
* لو قارنا بين الدراما المصرية ونظيرتها العراقية ماذا تقولين؟
- حقيقةً ومن دون انحياز إلى الدراما المصرية أرى ألا وجه للمقارنة بين الاثنين، لأن الدراما المصرية متفوقة جداً في عموم البلدان العربية، وكما ذكرت قبل قليل إنها ترتكز على تاريخ هائل جداً من الأعمال الكبيرة والعمر الطويل، أما الدراما العراقية فقد بدأت الآن تؤكد نفسها وهي في حاجة إلى زمن أكبر حتى تتطور وتستطيع المنافسة مع شقيقاتها في بعض البلدان العربية .
* لو عرضت عليك المشاركة في مسلسل عراقي هل توافقين؟
- بكل تأكيد، وهذا الشيء يسرني فعلاً . حيث سبق لي أن شاركت في مسلسل سعودي، وكذلك اشتركت في مسلسل كويتي لأن الأعمال المشتركة بين البلدان العربية تؤدي إلى تلاقح الأفكار والخبرات، وبالتالي تكون الفائدة لعموم الدراما العربية .