تعلمت من تجربتي مع quot;روتاناquot; كيفية التعامل مع شركات الإنتاج
أعجبني ألبوما شيرين وآمال ماهر والهجوم على دياب ظالم
القاهرة - محمد أبو العزم
اطلق عليها quot;بيونسي العربquot; أثناء مشاركتها في برنامج quot;ستار أكاديميquot;, خطواتها الفنية دائما محسوبة في أي عمل تقدمه, خاصة بعد فسخ تعاقدها مع شركة quot;روتاناquot;, حيث غابت فترة من الزمن عن الساحة الغنائية, وعادت بعدها بكليب quot;ياربquot;.
quot;السياسةquot; وحوار مع المطربة زيزي عادل تتحدث فيه عن الغياب والعودة, وتفاصيل ألبومها الجديد, وعلاقتها بالوسط الغنائي, ورأيها في ألبوم عمرو دياب الأخير, وهذا نص الحوار:
لماذا اخترت شهر رمضان الماضي لاطلاق كليبquot;ياربquot;?
لم يكن الأمر مرتبا كي أعود الى الغناء منذ انتهاء تعاقدي مع quot;روتاناquot;, وكانت لدي رغبة في طرح أغنية تتناسب مع روحانيات الشهر الكريم, فقمت بتأليف وتلحين أغنية quot;ياربquot;, واقترحت على المخرج نبيل مكاوي تصويرها.
من صاحب فكرة تصوير الكليب بالعين السخنة?
كلمات الأغنية فرضت علينا التصوير في quot;العين السخنةquot; بسبب جمالها وتماشي المناظر هناك مع فكرة الكليب, وقد كانت ردود الأفعال عليها جيدة بعد عرضها, وما زالت حتى الآن تلقى قبولا من المشاهدين.
لماذا فسخت تعاقدك مع شركةquot;روتاناquot;?
أخلت الشركة ببعض بنود التعاقد بيننا بعدما طلبت مني المساهمة في تمويل تصوير كليب quot;واحدة تانيةquot;, معللين ذلك بأن الميزانية لا تسمح, وتحملت نفقات الملابس والاكسسوارات التي ظهرت بها في الكليب, الا انهم امتنعوا عن دفع أجري في ألبوم quot;وعد علياquot;, كما لم يسوقوه بشكل جيد, ما دفعني الى فسخ تعاقدي معها, والبحث عن شركة انتاج أخرى.
هل استفدت من تلك التجربة?
تجربتي مع quot;روتاناquot; أكسبتني خبرة في التعامل مع شركات الانتاج, وتعلمتألا أوقع على أي عقد الا بعد دراسة شروط التعاقد جيداً, ومناقشتها مع محام ليطلعني على كافة تفاصيل كل بند, ثم متابعة الدعاية لأي ألبوم أقدمه حتى لا يحدث ما حدث عند طرح ألبوم quot;وعد علياquot;, فالمعروف أن الدعاية تسهم بشكل كبير في نجاح العمل وايصاله للجمهور.
لماذا تم تأجيل طرح ألبومك الذي كان مقررا في عيد الأضحى?
وفاة والدي رحمة الله عليه كانت وراء توقف تسجيل باقي أغاني الألبوم, وبالتالي تأجيل طرحه لحين الانتهاء من تسجيل جميع الأغاني.
من المطربين والشعراء الذين تتعاونين معهم في الألبوم?
تعاونت مع عدد من الشعراء منهم وليد الغزالي وأحمد علاء, ومن الملحنين مدين مكاوي, مصطفى شكري, كريم محسن, هيثم نبيل, ومودي سعيد, ومن الموزعين العسال, محمد شفيق وأحمد الموجي.
هل اخترت الأغاني التي سيتم تصويرها?
لم أحدد سوى أغنية واحدة لتصويرها لانها رومانسية وعنوانها quot;شيلهالكquot;, من كلمات وألحان مدين مكاوي, وتوزيع محمود صادق, وستطرح بالتزامن مع الالبوم.
ما الألوان الموسيقية التي يضمها ألبومك الجديد?
سيحتوي على مختلف الألوان الموسيقية حتى لا يمل المتلقي, ومنها أغاني دراما ومقسوم وغيرها من الألوان التي أجرب صوتي معها قبل التسجيل لأرى الى أي مدى تتناسب معي.
ما الأساليب التي تتبعيها في التحضير لأغنياتك?
أسعى دائماً لانتقاء الكلمات التي تتناسب مع أدائي وعمري, الى جانب حرصي على أن تكون الألحان بسيطة, ويصل احساسها الى الجمهور بشكل سلس وبدون عراقيل.
ما أكثر الألبومات التي أعجبتك خلال الفترة الماضية?
هناك مفاجآت ظهرت في بعض الألبومات التي صدرت مثل ألبوم شيرين عبدالوهاب quot;اسال علياquot;, وألبوم آمال ماهر quot;رايح بيا فينquot; ففيهما تطور كبير يحسب لهما.
لماذا رفضت الهجوم على ألبوم عمرو ديابquot;بناديك تعالىquot;?
لأن الهجوم ظالم, فالألبوم رائع جدا, كما أن خبرة دياب وعالميته لا تجعله يقع في أخطاء فنية, ولا يمكن أن نغفل أنه يمتلك الخبرة التي تجعله يختار من خلالها أعماله, ويقدم كل جديد في أعماله التي ينتظرها معجبوه.
كيف يستطيع النجم الوصول للعالمية?
الاجتهاد فيما يقدمه, والحرص على كسب الجمهور بالأغاني الجيدة والمتنوعة, واختيار الكلمات والالحان الجيدة المختلفة عن المطروحة في السوق, وهذا بالتأكيد يحتاج سنوات حتى يتمكن النجم من الوصول للعالمية.
هل تتمنين مشاركته فيquot;دويتوquot;?
من يستطيع أن يرفض ذلك, أتمنى اللحظة التي أشاركه فيها, وليس لدى مانع في التعاون مع أي مطرب طالما كانت فكرة الأغنية جيدة, ولن أقدم على هذه الخطوة الا بعد أن يكون لي أكثر من ألبومين لامتلك الخبرة الكافية.
ما نوعيةquot;الدويتوquot; الذي ترغبين في تقديمه?
بالتأكيد سيكون مصريا, واذا كان مطربا عربيا فسوف أغني باللغة البيضاء حتى يسهل فهم كلماتها.
هل تتابعين مطربي الخليج?
بالطبع أتابعهم, وأعشق صوت حسين الجسمي وعبد الله الرويشد.
ما ردك على من يقول بان برامج اكتشاف المواهب لا يمكنها أن تصنع نجماً?
يمكنها أن تساهم في شهرة المشارك فيها, وتمنحه الفرصة التي يبحث عنها, وقد عرفني الجمهور من خلال برنامج quot;ستار أكاديميquot;, لكن صوتي كان سبباً في بقائي على الساحة الغنائية بعد ذلك.
بماذا تنصحين خريجي برامج المواهب?
أن يستغلوا الفرصة التي أتاحها لهم البرنامج, و يطرحون ألبوماتهم حتى
لا ينساهم الجمهور, كما حدث مع الكثيرين.
كيف تقيمين نفسك في الوسط الفني?
حتى الآن لم أقدم شيئاً يرضي طموحاتي, لأنني أود الوصول الى العالمية مثل عمرو دياب الذي اعتبره النجم لأننا تربينا على أغانيه, لذلك أحتاج الى سنوات حتى يستطيع الجمهور أن يحكم على فني.
ما طبيعة علاقتك بزملائك في الوسط الفني?
تربطني بأغلبهم علاقة قوية, خاصة أصدقاء quot;ستار أكاديميquot; الذين أقابلهم خلال زيارتي لبلادهم, كما ألتقي نجوم الوسط الفني في المناسبات المختلفة.
هل تشعرين بالغيرة حينما تستمعين لأغنيات مطربات غيرك?
اطلاقا فأنا أكون سعيدة جدا عندما أستمع لأغاني غيري, وتحديداً أنغام وسميرة سعيد, فهما من مطرباتي المفضلات.