بيروت - ماري عبدو
آخر أغنية طرحتها الفنانة ميكايلا في الأسواق هي أغنية quot;بحلمquot; المليئة بالرومانسية والحب, في ظل أجواء مشحونة بقرع الطبول والحرب. أما أحدث أعمالها فهي أغنية خليجية بعنوان quot;قلنا السلامةquot; كلمات يوسف سليمان وألحان هيثم زياد. ماذا بعد في جعبة ميكايلا بعد الحفلات الناجحة التي أحيتها في الفترة الأخيرة وأين كانت من قبل?
الشركات أصبحت تهتم بالتوزيع والحفلات وليس بالإنتاج
quot;تويترquot; كشف المستور... وبعض النجوم صاروا يتجنبون المعجبين
لماذا أنت مقلة في حفلاتك الفنية?
أنا موجودة في حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة ولكن هذه النشاطات لا يُصرح عنها للاعلام لأنها ليست كالحفلات التي نحييها في المناسبات الرسمية والأعياد. فالحفلتان اللتين أحييتهما مع أيمن زبيب ونقولا الأسطا كانتا ناجحتين. كما أغني في أحد المطاعم في اجازة الأسبوع ألا يكفي ذلك?
أخبرينا عن آخر اصدار فني لك?
أغنية quot;بحلمquot; التي لقيت رواجاً كبيراً من الجمهور في ظل أجواء صاخبة ملؤها الحرب وقرع الطبول.
وبماذا تحلمين أنت?
بالسعادة عموماً وبالنجاح فنياً والتقدم دائماً. واذا استمريت في أدائي الحالي سأكون سعيدة.
أوضحي قصدك?
يعني من دون مشكلات وبعيدة عن المنافسة التي حتى لو طالتني لدي فريق عمل يتلقى الضربات عني ويردها في أسلوب ذكي وكما ينبغي, وصراحة quot;مرتاحة من هالهمquot;.
لكن هناك صعوبة في اختيار فريق العمل المنسجم الذي فعلاً يريد حمايتك. فكم تعبت حتى وصلت الى هذه الغاية?
بالفعل لقد تلقيت صفعات عدة في بداية مشواري الفني علمتني كيف أفرق بين النوايا الصادقة والمبيتة. أقول quot;نقشتquot; معي بمدير أعمالي والفريق الاعلامي الذي يتولى نشر أخباري ومتابعة الانترنت. ومنذ العام 2005 ونحن نغربل الأشخاص الذين يتقربون منا حتى لا نقع في المحظور.
على ذكر الانترنت, ما ايجابية الانتشار المجاني الذي يؤمنه الاعلام الالكتروني? وهل من سلبيات في نظرك?
الانترنت أجبرنا على مواكبة العصر ورفع الأغنية على المواقع الفنية حتى يتمكن المعجبون من تحميلها. المجانية في الموضوع تعطينا انتشاراً أكبر وأسرع وكل شيء له ثمنه, والسلبية والايجابية في هذا الأمر متلازمتان. اللقاءات الصحافية صارت ضئيلة لأن رواد المطبوعات نادرون. الاعلام الالكتروني أصبح موضة العصر, لكن ذلك لا يعني أن الانترنت سيطر على حياتي لأن المعلومات التي أنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عامة ولا ترتبط بخصوصياتي وأنا أتحكم في هذا الموضوع جيداً.
لكن بعض النجوم اليوم باتوا على تواصل أكبر مع المعجبين?
بعد quot;فيسبوكquot; أصبح quot;تويترquot; هو الصرعة الحديثة في الانترنت, وتكمن أهميته في كشف المستور. نجوم كثر كانوا يتجنبون المعجبين اليوم صاروا يخبرونهم بأدق تفاصيل يومياتهم لأنهم يريدون البقاء تحت الأَضواء في ظل انتاج فني شبه معدوم. فاذا كان quot;تويترquot; يسمح لهم بذلك مجاناً ومن دون الاقتراب من المعجبين من أجل صورة أو توقيع, فلم لا?
البعض يطلق الشائعات على نفسه ليفرقع مجدداً. هل تتبعين هذه السياسة?
بصراحة كثر نصحوني بذلك ولو من وقت لآخر, لكنني لا احبذ هذا الأسلوب. حتى انني أرفض التعاون مع مجلات مكتوبة أو الكترونية تبحث عن الشائعات والقال والقيل خصوصاً أنهم بارعون في التحريف. فمن أتحدث اليهم أكون أثق بهم.
سبق أن قدمت برنامج الألعاب Wanted هل من عروض جديدة?
كلا لم أجد برنامجاً آخر مثله يناسب صورتي. بعض الناس اعتقدوا أنني مقدمة برامج وquot;MTVquot; أعطتني هذه الفرصة مشكورة. أتمنى أن أقدم برنامجاً مثله.
كبار النجوم اليوم باتوا يقدمون البرامج الفنية أو يشاركون في لجان التحكيم. فهل هذا الأمر نتيجة الركود الفني الحاصل?
كلا, دعينا لا نقسو عليهم بأحكامٍ قد لا تكون صحيحة, الأمر عرض وطلب وكل فنان يقرر ما يناسبه والصورة أو الموقع الذي يعزز وجوده ومركزه.
علمت أنك تكتبين مسلسلاًَ تلفزيونياً, فهل هذه موهبة أخرى تملكينها?
لست أنا من يكتب بل رامي نعيم, لكن الفكرة لي وقد سجلتها في الدوائر الرسمية المختصة لحفظ حقوق الملكية الفكرية والأدبية.
صوتك في الغناء الغربي جميل, فلماذا لا تصدرين أغنية غربية?
اذا كان السوق لا يسع الأغنيات العربية فكيف سيتسع للأغنيات الغربية.
على ماذا تقولين quot;السلامةquot;?
على الانتاج الذي بات في وضع مذرٍ, الفنان اليوم اتجه نحو الانتاج الخاص بعدما كان يسعى الى التعاون مع شركة انتاج فيما صارت الشركات تهتم بالحفلات والتوزيع كقسم ادارة أعمال أكثر من انتاج.
أخيراً أنت لا تختلفين في الطبيعة عن الصور. ألا تفكرين في تغيير quot;لوكاتكquot; ولو في الصور?
أشبه نفسي ولا أحب أن أكون مثل الباقين, أعود في كلامي الى quot;تويترquot; الذي كشف المستور. كم من النجوم نراهم رائعين بالصور ويبدون في الطبيعة مختلفين تماماً. ما عاد بامكان أحد من متتبعي quot;تويترquot; ادعاء عكس ما هو عليه لأن الناس سيكشفونه على حقيقته ببساطة.
ماذا تتمنين?
السلام والهدوء والأمن لكي نتنقل في بلدنا من دون خوف من التعرض لاعتداء من أي نوع كان. الدول العربية غارقة في ربيعها العربي ومشكلاتها التي نتجت عنه, ونحن غارقون في فوضانا العامة. الله يهدئ بال الجميع.