سركيس نعوم

صفدارت مناقشة عن التطورات المحتملة لأوضاعها وعن دور تركيا فيها وعن التأثير الذي يتركه على لبنان بقاء نظام الاسد أو سقوطه وعن دور quot;حزب اللهquot; في حال السقوط. ثم تطرق الحوار الى الخطوات التي قد يتخذها quot;الحزبquot; في حال وجهت اسرائيل ضربة عسكرية الى ايران النووية. وفي مناقشة هذه الموضوعات كان سائلاً، فأجبت وبموضوعية كالعادة لكنني لن ازعج القارئ بأجوبتي لأنها وردت في الحلقات التي نشرت حتى الآن.
بعد ذلك سألته عن مصر وعن تقويمه لأوضاعها. فأجاب: quot;لا شيء يوحي ان quot;الاخوان المسلمينquot; ارهابيون على وجه العموم. فهم لم ينفذوا عمليات ارهابية ضد اميركا واسرائيل والعالم. انهم مختلفون عن الجهاديين وquot;القاعدةquot;. ربما يكون في صفوف quot;السلفيينquot; من يفكر مثل quot;القاعدةquot;. سوف نرى. المهم ان يكون ايمان quot;الاخوانquot; وخصوصاً في مصر بالديموقراطية حقيقياً. فهل تكون ديموقراطية المرة الواحدة؟ أي انتخاب واحد ثم اكثرية quot;اخوانيةquot; وتمسك بالسلطة؟ شعورنا ان ذلك لن يحصل. طبعاً يتساءل الكثيرون عندنا اذا كان quot;الربيع العربيquot; يرمي الى تحقيق الديموقراطية في البلدان التي وصل اليها. في أي حال هناك اقتناع بأن quot;الاخوانquot; المصريين لن يخلّوا بالتزاماتهم الدولية، ومنها معاهدة السلام مع اسرائيل والعلاقات الجيدة بل التحالفية مع اميركا. لكن مع الوقت لا يعرف احد كيف يمكن ان تتطور الأمور. في أي حال جيش مصر له دور مهم وسيمارسه من اجل اقامة توازن يؤدي الى الاستقرارquot;. علّقت: حاول كل من الجيش أي المجلس الاعلى للقوات المسلحة وquot;الاخوانquot; احتواء الآخر. ردّ: quot;ممكنquot;.
ثم انتقل المسؤول نفسه الى ايران سائلاً عن quot;ارهابهاquot; وخصوصاً بعدما اظهرت عمليات التفجير في تايلند والهند وغيرهما انها مستمرة في اعتماد سياسة الارهاب. فأجبت: كان الارهاب في الماضي quot;يسارياً متطرفاًquot;. ثم صار quot;فلسطينياًquot; وعربياً. الآن هو quot;اسلاميquot; في نظر المجتمع الدولي. بدأ اسلامياً شيعياً (ايران وquot;حزب اللهquot; في نظر المجتمع نفسه طبعاً) وصار الآن اسلامياً سنياً بغالبيته مع بقاء الارهاب الشيعي. العمليات التي اشرت اليها قد تكون ايرانية. هذا ما اعتقدته انا ايضاً، لكن انا اعتقد ان ايران صارت ورغم قدراتها العسكرية في موقع الدفاع وليس الهجوم. وهي وصلت الى القمة بوضعها وبإرهابها. لكنها قد تكون بدأت مرحلة النزول منها او قد تكون قريبة من مرحلة كهذه. الاسلامية السنية هي الصاعدة اليوم وكذلك ارهاب متطرفيها والتكفيريين فيها. وقد يكون ذلك مخيفاً، لأن نحو 85 في المئة من المسلمين في العالم سنة ولأن أكثريتهم الساحقة كما المسلمين الآخرين تكره اميركا وترفض اسرائيل. ويعني ذلك ان هناك ارضاً خصبة لتجنيد جهاديين او ارهابيين كما تسمونهم انتم وبالآلاف المؤلفة. ردّ: quot;انت بقولك هذا تمشي عكس نظريتي. وكأنك تقول ان الربيع العربي سيحول المنطقة العربية ارهابيةquot;. رددت: انا لم أقل ذلك. أنا أعتقد مثلك ان quot;الاخوان المسلمينquot; غير ارهابيين على الأقل حتى الآن، وانهم سيحاولون جهدهم ترتيب الامور في بلادهم ومع العالم. لكن ذلك لا يعني انه لن يكون لكم معهم مشكلات مع مرور الوقت. على كل أعود وأكرر لك ان الاسلاموية الشيعية صارت في موقع دفاعي، والاسلاموية السنية صاعدة. والمستقبل وحده هو الذي يفصل بيننا، ردّ: quot;انك تدمِّر تظريتيquot;.
ثم سأل عن لبنان وأوضاعه وتطوراتها المحتملة. أجبت: لبنان في حال حرب عملية، سنَّته يحاربون بالسياسة والاعلام وأحياناً بأشياء أخرى مع الثوار السوريين. وشيعته يحاربون مع النظام بالوسائل نفسها. لكن quot;حزب اللهquot; قائد 8 آذار لن يقود البلاد الى حرب أهلية لأن لا مصلحة له ولشعبه وللبنان بها الا اذا استجدت quot;ظروفquot; خارجية لا يستطيع تجاهلها. ولـquot;تيار المستقبلquot; قائد 14 آذار الموقف نفسه. ثم سألت: ماذا عن العراق؟ يقال ان منطقته السنية ستصبح quot;هانويquot; الثوار السوريين وان منطقته الشيعية ستساند النظام السوري. أجاب: quot;افهم ماذا تريد ان تقول. ربما لا اوافق عليه لكني أدرك ما تريد ان تحذر منه.
ماذا عن سوريا آخيراًquot;؟ سأل. أجبت: النظام السوري انتهى دوراً اقليمياً واستقراراً داخلياً. لكنه لم يسقط. ولن يسقط لاسباب شرحتها لك في بداية اللقاء. ربما يتطور الصراع في سوريا حرباً أهلية شاملة.
ماذا في جعبة مسؤول رفيع يتعاطى مع قضايا المنطقة في quot;الادارةquot; الاميركية المهمة نفسها؟