احمد عياش

دكّت طائرات بشار الاسد منذ ايام بلدة اعزاز الريفية بأثقل القنابل الروسية فسوّت ابنيتها بالارض ودفنت معها اطفالاً ونساء ورجالاً ظنوا انهم في امان. كان واضحاً ان هذه الطائرات كانت تتمنى ان تدفن في الوقت نفسه 11 لبنانياً مخطوفين كي تسعر النيران في لبنان.
الامين العام لـquot;حزب اللهquot; حسن نصرالله أطل منذ يومين يتوعد اسرائيل بصواريخ ستقتل آلاف الاسرائيليين اذا ما سقطت هناك. اما اللبنانيون الـ11 الذين كانت الاخبار المبهمة عنهم تشعل النيران في صدور ذويهم فلم يستحقوا من نصر الله سوى عبارة quot;قرار الصمتquot; والسبب ببساطة يعود الى ان طائرات صديقة هي من دمرت مكان احتجازهم. لكنه صبّ جام غضبه على الاعلام الذي ينكأ الجراح من دون توقف محملاً اياه تبعات فلتان الضاحية الجنوبية معقل الحزب.
بين الاسد الذي تجاوز مرحلة الوعيد الى مرحلة الفتك بمئات الالوف من الشعب السوري وبين نصرالله الذي يهدد وكانت نتيجة حرب 2006 الفتك بآلاف اللبنانيين بقنابل الطائرات الاسرائيلية مقابل عدد قليل من الضحايا في اسرائيل ومن ضمنهم فلسطينيون تبدو المأساة اللبنانية السورية في ذروتها. وليس ادل على هذه الذروة من تكليف الاسد مستشاره ميشال سماحة زرع شمال لبنان بعبوات ناسفة لكن مهمته باءت بالفشل وهو اليوم خلف القضبان في مسار تحقيق ومحاكمة.

يقول رئيس الجمهورية ميشال سليمان وبعبارات مهذبة انه ينتظر اتصالا هاتفياً من الاسد ليتداول معه امر عبوات سماحة quot;المخيفةquot; كما قال سليمان، لكن الاسد لم يفعل حتى الآن.
لكن الاخير اجرى اتصالات هاتفية عاجلة بعدد من الساسة اللبنانيين بعد توقيف سماحة ليحضهم على الضغط من اجل الافراج عن مستشاره. المعلومات المؤكدة هي ان رئيس مجلس النواب نبيه بري من بين من اتصل بهم الاسد. وكانت النتيجة ان بري لم يرد على اتصال سليمان عندما اراد ان يستفسر منه عن سبب عدم حضوره اجتماع الحوار الاخير في بيت الدين!
نصرالله يتوعد اسرائيل بجحيم فيما صار معقله جحيماً يجري فيه اصطياد المواطنين السوريين وكأنهم طرائد الصيادين في الغابات. كيف سيتصرف زعيم quot;حزب اللهquot; والحال على ما هو عليه؟ من وجهة نظره ان هناك مؤامرة جديدة تريد التشويش على صواريخه التي تتحفز للاطلاق نحو اسرائيل. آخر المشوشين هم عشيرة آل مقداد الذين صار لهم جناح عسكري يخطف سوريين واتراك. ومن المشوشين ايضا الاعلام الذي يمارس الازعاج بلا هوادة فيتحدث عن التفاصيل المملة للمخطوفين، اللبنانيين، أما اهم المشوشين فهو الشعب السوري الذي يحرج النظام الحليف لايران وquot;حزب اللهquot; مما اضطره الى تدمير ما تيسر من سوريا والفتك بشعبها حيث استطاع الى ذلك سبيلا. وربما انضمت صواريخ نصرالله الى طائرات الاسد لتوقف هذا التشويش quot;الوقحquot;!