لا أمسح جوخ لأحد وإلا quot;بصير نسناسةquot;
الانشغال الدائم وراء رفضي التمثيل في مصر وسورية
بيروت - ماري عبدو
أطلت الفنانة مي حريري في برنامج quot;Dr.VIPquot; فأثارت موجة من الانتقادات, محققة أعلى نسبة مشاهدة لأن الناس تحب سماع أخبارها وتصريحاتها الجريئة, لكن الضجة أثيرت بشأن زر بنطالها الذي نسيت quot;تبكيلهquot;, بحسب ما كتبت بعض الأقلام ما أثار استياءها. quot;الناس يرفضون الفنانة الجميلة والذكية لأنها quot;بتتعب الراسquot;, هكذا عبرت مي حريري عن رأيها في النقد وفي بعض السياسيين في حوارها مع quot;السياسةquot;.
حدثينا عن إطلالتك المثيرة للجدل في برنامج Dr.VIP, كنت جداً صريحة, ماأصداء الحلقة بعد انتهائها?
كل إنسان متصالح مع نفسه يكون واقعياً, لا أتفوه بكلمة
ما لم أكن مسؤولة عنها أو لدي شعور انني سأندم عليها. أصداء الحلقة إيجابية عموماً والناس أجمعوا على نجاحها.
ما التعليقات التي طالتك إعلامياً كونك تشكلين مادة دسمة للصحافة المكتوبة?
للأسف, لم يلفتهم إلا زر البنطال ليعلقوا عليه ولم يكتبوا شيئاً عن حديثي والأسئلة التي وجهت إلي. تحدثوا عن زر البنطال الذي نسيته مفتوحاً علماً أنني كنت جالسة طوال الوقت. أما الصورة التي نشرها أحد المواقع الإلكترونية وتداولتها بعض المجلات. أستغرب أن يكون طارق سويد خلف هذه المسألة ولا أعتقد ذلك, إنما البنطال هو من ماركة quot;Boyfriend Jeansquot; وله زر واحد فقط فليعلم الجاهلون في الموضة ذلك. الله أكرمني بخلق جميل يطغى لدى الناس على ثقافتي وفكري, والناس لا يريدون فنانة جميلة وذكية ولديها عمق فكري لأنها quot;بتتعب الراسquot;.
هل هذه الصراحة المطلقة والآراء الفنية التي تطلقينها في حق بعض الفنانين والفنانات تبعد المتعهدين عنك لأن البعض منهم يتعامل مع نجوم?
هذا فعلاً ما يحصل معي, آسف لنجوم دعمتهم ولم أجدهم في وقت الضيق وهذا التصريح قلته في برنامج quot;Sorry بسquot;, في المقابل هناك نجوم كثر لم أساعدهم ولا أعرفهم كثيراً وقفوا إلى جانبي وساندوني في الأوقات الصعبة التي مررت بها خصوصاً حين توفيت والدتي. أما عن حلقة Dr.VIP, فقد أجبت عن الأسئلة بواقعية من دون تجريح أي أحد, وكلامي يقوله كل الناس في المجتمع لكنه يمر من دون تعليق بينما معي حصلت ضجة حوله لأنني تحت الأضواء. أصبحنا في وضع إذا قال الفنان رأيه بصراحة يعلقون مشنقته.
لكن النجوم اليوم باتوا يدلون بآرائهم السياسية علناً, فهل هذا يفيدهم أم يجعلهم يخسرون فئة من الجمهور لا تشاركهم الرأي وينعكس سلباً على حفلاتهم?
الوضع السياسي الحالي له تأثيره على الفن لكن تبقى هناك حفلات زفاف ومناسبات عائلية. السياحة والاقتصاد أيضاً تأثرا بالسياسة, لست ضد أن يقول الفنان رأيه السياسي بصراحة إنما ضد أن يكون قليل الأدب ويجرح في الرأي الآخر. أليست الحرية والديموقراطية في احترام الرأي الآخر? أقول رأيي من دون استعمال مفردات تؤذي الطرف الآخر ولا أعطي رأياً سلبياً في حقه, بل أطرح وجهة نظر قابلة للنقاش ولا أهين السياسي الآخر, لدي معارف من كل الطوائف في لبنان ونحن متفقون رغم اختلاف الآراء بيننا.
صرحت علناً أنك تحبين النائب ميشال عون, فماذا عن رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع, ألا تحبينه?
أحب الجنرال عون وليس التيار العوني, لست مع quot;14 آذارquot; ولكنني لا أفتح جبهة حرب ضدهم لأنني لا أنتمي إلى أي حزب. أنا فنانة لكل الناس ورأيي أقوله مثل أي إنسان آخر. لا quot;امسح جوخquot; لأحد وإلا quot;بصير نسناسةquot;, أعطيت رأيي في السياسيين بصراحة من دون تحقير بالطرف الآخر. إن صراحة الفنان ضريبة يدفعها ثمناً لكونه تحت الأضواء, فلو كان شخصاً عادياً يقول رأيه ما كان أحد لينتبه.
بدوت فيquot;الكليبquot; جميلة وعروساً سعيدة, كم من الصعب تخطي المشكلات ونسيانها لحظة التصوير?
أنا إنسانة واقعية وحقيقية ولا أتغير أمام الكاميرا. أثناء التصوير كنت مريضة, لكنني رفضت التأجيل وصورنا على مدى يومين. أمثل بصدق أمام الكاميرا ولا أكذب إلا إذا كنت ممثلة بارعة في الكذب.
هل تلقيت عرضاَ للتمثيل?
نعم في مصر وسورية لكنني ألغيت الفكرة في الوقت الراهن نظراً للأجواء الصعبة التي تتطلب مني حضوراً لفترة طويلة في مصر كما في سورية. اتمنى تتحسن الأوضاع لتعود الدراما السورية إلى مجدها ونشاطها والسينما المصرية إلى تألقها فبعدما عانت فنياً أتت الثورة لتزيد الأمور تعقيداً.
حدثينا عنquot;الدويتوquot; الذي تصورينه مع ابنك ملحم جونيور, ما دوره فيه?
quot;الدويتوquot; من كلمات طارق الزين وألحان أوسين وتوزيع طوني سابا وأوسين, أما ملحم فسيؤدي مقطع quot;رابquot; ولا أعرف إذا كان سيظهر معي في quot;الكليبquot;. هو متردد مع أن العائلة كلها تشجعه على ذلك. ابني مازال مراهقاً (14 سنة) وأشجعه على إتمام دراسته واختيار تخصص يستهويه مع العمل على تنمية موهبته الموسيقية.
هل تشجعينه على دخول الفن لاحقاً?
هو موهوب جداً ولديه أفكار مميزة. وعندما حدثني عن الغناء فرحت ورحبت جداً بالفكرة وقلت له نقدم quot;الديوquot; معاً. أريده أولاً أن يحمل شهادة جامعية ثم يخوض في الفن إذا شاء إنما على صعيد كبير ومرموق. أحبه أن يصبح له شأن في الموسيقى مثل والده وإلا فليكتف بالموهبة.
ما امنياتك?
أتمنى أن يحل السلام والأمان حتى نتمكن من استعادة نشاطنا بمزاج سعيد وأن تترك أعمالي بصمة في الساحة الفنية. أتوقع من هذه الأغنية وquot;الديوquot; أن يشكلا علامة جديدة لي بعد عدم تحقيق أغنية quot;خطو مسكرquot; النتيجة التي كنت أرجوها رغم أنها جميلة. آراء الناس منوعة وأحياناً كثيرة يفاجئوننا لهذا السبب أتمنى أن أختار دائماً الأعمال الصائبة والناجحة.