سمير الحجاوي

تشير المعطيات السياسية المتوافرة إلى أن الثورة السورية تواجه خطرا حقيقيا رغم تحقيق الثوار لانتصارات متوالية، وكسب أرض جديدة ودفع الأسد وعصابته وشبيحته إلى الخلف عسكريا، وهي انتصارات لا يمكن التقليل من قيمتها، إلا أن الثورة السورية تواجه هجوما سياسيا متعدد الأطراف والاتجاهات لخلق حالة من البلبلة بين الثوار من جهة وإرباك المعارضة الخارجية وإغراقها في تفاصيل مميتة هدفها توفير وقت إضافي للحيلولة دون انتصار الثورة بشكل مفاجئ يربك خطط الجميع.

يدل المشهد العسكري السوري على الأرض حاليا على أن الثوار يمتلكون زمام المبادرة، ويهاجمون قوات الأسد ويدفعونها إلى الخلف، ويحققون انتصارات كبيرة في كل أنحاء سوريا، ولولا سلاح الطيران الذي يوفر لقوات الأسد تفوقا كبيرا بسبب عدم امتلاك الجيش الحر لطائرات مقاتلة أو ما يكفي من مضادات الطيران لكانت انتصارات الثوار أسرع وهذا الأمر يفرض السؤال التالي: لماذا تمنع دول العالم quot;الصديقة للثورة السوريةquot; الأسلحة النوعية وأهمها مضادات الطيران عن الثوار؟ والإجابة سهلة وواضحة: لأنهم لا يريدون للثورة أن تنتصر بسرعة.

الآن وبعد الانتصارات العسكرية للثوار أقرت جميع القوى الدولية والإقليمية، ولو ضمنيا، أن الانتصار النهائي للثورة صار قاب قوسين أو أدنى، فالقتال وصل حتى أسوار القصر الذي يقبع فيها بشار الأسد، والذي تحول إلى سجن له، ولذلك فإن روسيا والصين وإيران وأمريكا وفرنسا وبريطانيا يريدون تحسين أوراقهم التفاوضية وضمان مصالحهم في سوريا قبل انتصار الثورة والسقوط النهائي والأخير للأسد ونظامه ولهذا فهم يساومون ويطرحون مبادرات عبثية ويضيعون وقت الشعب السوري ويهدرون دمه.

الثورة السورية انتصرت، والكل أقر بهذا الانتصار سرا وإن لم يعترف علنا في محاولة لدفع المعارضة السياسية السورية لتقديم تنازلات مقابل الاعتراف بانتصار الثورة، وهذا بالطبع المنطق الأكثر سخفا ووضاعة في التاريخ الإنساني وهي صفقة يمكن أن يطلق عليها اسم quot;التنازلات مقابل الاعتراف بالانتصارquot;، وإذا ما قبل الثوار أو المعارضة السياسية في الخارج بهذه الصفقة، فإنها تكون قد أبرمت صفقة الانبطاح المجاني على حساب الدم السوري الطاهر.

التصريحات الروسية والإيرانية التي تتحدث عن quot;إمكانية انتصار المعارضة السوريةquot; وأن موسكو مهتمة بمستقبل سوريا وليس مستقبل الأسد، ليست أكثر من رسائل للثوار السوريين إننا مستعدون للتفاوض من أجل المصالح، وهذا ما ظهر جليا في دعوة رئيس الائتلاف الوطني السوري إلى موسكو لإجراء مباحثات، وعندما رفض وصفه الروس بأنه لا يمتلك الخبرة السياسية أي quot;خبرة إبرام الصفقاتquot; بالطبع، حتى لو كانت صفقات لا أخلاقية وعلى حساب الدم السوري.

أما الغرب فهو يعمل على تأخير انتصار الثورة السورية حتى يكسب المزيد من الوقت لترتيب الأوضاع وصناعة quot;جماعتهquot; ليكونوا ممثلين له في مرحلة ما بعد الأسد، ولذلك يمنع وصول السلاح النوعي إلى الثوار، ويلعب مع روسيا والصين لعبة توزيع الأدوار وهو الأمر الذي عبر عن مسؤول روسي بقوله إن quot;الغرب يصلي كي لا تتراجع روسيا والصين عن مواقفهماquot; حيال ما يجري في سوريا، وهذه الألاعيب تظهر على شكل مبادرات واقتراحات وسفرات كثيرة للأخضر الإبراهيمي الذي يقفز من عاصمة إلى أخرى دون جدوى، ليخرج بعد ذلك محذرا أو نقلا لتهديدات الآخرين quot;اقبلوا الأسد.. اقبلوا نظام الأسد.. تقاسموا السلطة معه، وغير ذلك ليس هناك سوى الجحيم والصوملة والحرب الأهلية والخراب والدمار والدماءquot; أي أنه استبعد تماما فرضية انتصار الثورة والثوار على نظام الأسد الوحشي الإرهابي.

هذه القراءة تحتم على المعارضة السورية الانتباه إلى ما يجري خلف الكواليس وأن لا يثقوا بأحد، وأن يتحدثوا بلغة واضحة ومدروسة وغير متسرعة، وعدم التراجع عن المواقف المبدئية والأساسية، وعلى رأسها عدم المساومة على الإطاحة ببشار الأسد ونظامه ورموزه ومؤسساته، وأن يفتحوا قنوات حوار مع روسيا والصين وإيران لإقناعهم أن الرهان على الأسد خاسر لا محالة وأن الرهان على الثورة هو الرابح، ودراسة مصالح الدول المختلفة وأخذ هذه المصالح بعين الاعتبار لفك الارتباط بينها وبين نظام الأسد ورفع الغطاء عنه، دون التنازل عن الثوابت بالطبع، مع الاستمرار بالقتال على الأرض ضد نظام الأسد الإرهابي وكأنه لا يوجد هناك أي حراك سياسي على الإطلاق فقوة الحوار على طاولات المفاوضات يعتمد على كمية الرصاص التي يمتلكها الثوار.

صحيح أن العمل العسكري هو الأساس في إسقاط نظام الأسد البربري الهمجي الباطني، إلا أن الضربة النهائية لهذا النظام ستكون سياسية بالدرجة الأولى في ظل عدم وجود أسلحة نوعية تحسم المعركة بسرعة، ولذلك فإن المعارضة السورية مطالبة بإدارة عملية سياسية ودبلوماسية كفء وماهرة لتسريع الإطاحة بنظام الأسد المجرم.