تستحضر إيلاف في حلقات متّصلة أفكار الكتّاب والمفكّرين والأكاديميين، في صيغة قوْلٍ على قوْل، دوّنه الكاتب أو صرّح به في قضية ما، وهي أقرب الى القَوْلة والمَقالة القصيرة، أو quot;التغريدةquot; كمصطلح يشيع استعماله في عصر التواصل الاجتماعي الرقمي المحكوم بسُرْعَة ردّ الفعل، واختصار التدوين إلى أقل قَدَرٍ ممكن من الكلمات.

موضوع quot;التغريداتquot; في هذه الحلقة من سَلاَسِل المواضيع، عن quot;قيادة المرأة للسيارة وتأثيرها على الحوض والمبايضquot; ، فلكلّ كاتبٍ مقال في هذا الصدد.
ففي الوقت الذي كتبت فيه حليمة مظفر أنها فاجأت نفسها بالكتابة حول quot;تأثير قيادة السيارة على مبايض المرأةquot;، اذ غردت على تويتر quot;لا أصدق أنني أكتب مقالاً عن هذا الموضوع، ونحن نعيش في عام 2013 quot;، فإن عشرات التغريدات سخرت من تصريحات لرجل الدين تفيد بالتأثير الضار لقيادة السيارة على مبايض المرأة.
وقالت حليمة في مقالها الذي نشرته صحيفة quot;الوطنquot; السعودية،quot; رغم كلّ التجارب المعاشة دولياً في قيادة المرأة للسيارة منذ اختراعها حتى باتت المرأة تقود الطائرة والباخرة، وأمام تجارب مليارات النساء في قيادتهن للسيارة وتطور العلوم والدراسات الطبية، يخرج علينا أحد المشايخ ويستعرض رأيه في منع قيادة المرأة السعودية للسيارة، لكن ليس اجتماعياً هذه المرة كما المعتاد عند مشايخ المنع، ولا دينياً لأن الناس عرفت أنه لا توجد موانع دينية واضحة، وإنما هذه المرة يخرج علينا مبررًا منعها برأي طبي، مفاده أنه سيؤثر على مبايضها بل ويؤدي إلى دفع أحواض النساء إلى أعلىquot;.
واسترسلت حليمة quot;كيف تدفع عملية الجلوس على كنبة السيارة بأحواض النساء إلى أعلى! إن كان ذلك؛ فلماذا لم تدفع عملية جلوسها كراكبة على كنبة السيارة الأمامية أو الخلفية بحوضها للأعلى! هل حصل ذلك؟! ثم إن كان، فهل يعني هذا منع النساء من الجلوس! تخيلوا ذلك، على النساء ألا يجلسن أبدا حفاظًا على مبايضهن وأحواضهن كي ينجبن للسعوديين كل يوم (كتاكيت)quot;.
وتابعت حليمة quot; المشكلة الحقيقية ليس رأيه المقروء بإحدى الصحف، بل إصراره عليه بطريقة أظهرت جهله المعرفي الطبي فيما استعرضه من رأي أساء لمكانته العلمية، فشيوخ العلم يحترزون مئة مرة قبل أن يلقوا بألسنتهم ما قد يستنفع به الناس حتى لا يضرهم فيتحملون إثمه وذنبهquot;.
وتعتقد حليمة أن quot;مسألة قيادة المرأة السعودية للسيارة مسألة وقت، فمتطلبات الزمن الاقتصادية والاجتماعية تفرض ضغوطها اليومquot;.
quot;سالفة المبايضquot; وصلت العالمية
وكان حسن الحارثي اعتبر في مقال له في صحيفة quot;الوطنquot; السعودية، أن quot;هذا الاستنتاج العلمي الخطير الذي خرج به الشيخ يمكن تصنيفه على رأس قائمة أكثر الأقوال إثارة للسخرية في العالم، فقد وصلت أصداؤه إلى الدول الغربية بسرعة كبيرة، ونشرته صحيفة (الديلي ميل) البريطانية، وحظي بأكثر من 650 تعليقاً وأكثر من 16 ألف مشاركة، مسجلاً رقمًا قياسيًا في تاريخ أخبار الصحيفةquot;.
وتابع القول quot;عالم البيولوجيا البريطاني الشهير ريتشارد دوكينز، أثاره الخبر وهو المتخصص في هذا العلم تحديدًا، فما كان منه إلا أن غرد ساخراً: قيادة السيارة في السعودية تؤثر على مبايض وحوض المرأة، إذا المسألة ليست ديناً، إنه العلمquot;.
وكان الشيخ الدكتور صالح اللحيدان قال إن quot;قيادة المرأة للسيارة تؤثر على الحوض والمبايضquot;، مشيراً إلى أن quot;دراسات في هذا المجال أجريت في جامعة كولومبيا الأميركية أثبتت ذلكquot;، فيما رفض الدكتور محمد البقنة ما ذهب إليه اللحيدان واصفاً الحديث بأنه quot;غير علميquot;.
وأوضح الدكتور اللحيدان في حلقة استضافه فيها برنامج quot;ياهلاquot; الذي تبثه quot;روتانا خليجيةquot; ويقدمه علي العلياني أن quot;البحوث الطبية أثبتت أن سائقي السيارات والطيارات من الرجال يصابون بتضخم البروستاتا من كثرة القيادة وأن المرأة حوضها أعرض من الرجل، وكثرة الجلسة خلف المقود تؤدي لارتداد الحوض والضغط على المبايضquot;.
التغريدات (كما وردت)
Abdulbasit Radwan rlm;@Abasit_Radwan
اليوم قُدت السيارة كثيراً فشعرت بألم في الحوض والمبايض، quot;مع العلم أنو ماعنديش مبايضquot;.
شتيوي الغيثي rlm;@shtiwialgithi
يرفض علماء الدين مناقشة القضايا الدينية من غير المختصين في الوقت الذي يتدخلون في العلوم من غير اختصاص منذ دوران الأرض حتى مبايض النساء.
Amira Kashgary rlm;@AmiraKashgary
بعض برامجنا التلفزيونية هي عروض كوميدية ساخرة على الهواء. تضحك كثيراً وتتألم أكثر. شكراً علي العلياني على حلقة quot;ياهلاquot; مع فتوى مبايض المرأة.
دعشوش rlm;@D3shoosh
ما عندنا من تبيض، عندنا فقط من تولد.
Saeed Alwahabirlm;@S_Alwahabi
لماذا اهتم الناس بحكاية المبايض؟ وما هو مصير صاحب الفكرة ؟
mohammed alomari rlm;@omarims t
المبايض خط أحمر!..
خلود صالح الفهد rlm;@khulods
ويسألونك عن المبايض قل هي حالةُ احتسابٍ، فاعتزلن قيادةَ السيارة ولا تقربنها حتى يأذن لكن خبير المبايض.
عمّار rlm;@aq3
قيادة المرأة تؤثر على المبايض والحوض..
quot;أشوفquot; الاجانب باقي لهم سنة وينقرضون كله من السواقة.
Haifa Alzahrani rlm;@Haifa_Alzahrani
قيادة المرأة تؤثر على المبايض والحوض..ضاعت هيبة رجال الدين من مثل هذه التصريحات quot;الخنفشاريةquot;.
بدرية البشر rlm;@badriahalbeshr
خلاص اجلسي في بيتك ولن يجبرك أحد على قيادة السيارة ياعزيزتي، لكن لا تجبري أحدًا أن يعيش وفق هواك أنت.
tounsiahourra rlm;@tounsiahourra
المبايض وقيادة السيارة.!
مقال في عكاظ يشير كاتبه إلى فتوى سابقة تقول quot;قيادة المرأة للسيارة تفقد الشابات عذريتهنquot;.
دلع المفتي rlm;@dalaaalmoufti 30 Sep
بالرغم من كل المعترضين على وقوفنا مع المرأة السعودية في حقها بقيادة السيارة سنستمر..
د. هشام الخياط rlm;@Dralkhayat
quot;فتوى منع النساء من قيادة السيارة لاحتماليه احداث أضرار فى المبايضquot;، تصدرت الأخبار الغربية و النوادر.
khaled montaser rlm;@khaledmontaser
ما رأي أطباء النساء والولادة أصدقائي فيما يقوله اللحيدان من أن قيادة السيارة تؤثر على المبيضين والحوض.
لينة ملكاوي rlm;@LinaTaghreed
اللحيدان: قيادة المرأة للسيارة تؤثر على المبايض وتدفع الحوض للأعلى لذا فإن اغلب اللاتي يقدن السيارة يكون أطفالهن مصابين.
هاني الظاهري rlm;@Hani_Dh
قيادة المرأة تؤثر على المبايض والحوض في العالم الموازي.. تحرك مجموعة من المفتيات لنشر نتائج دراسة تبين ضرر قيادة السيارة على quot;خصيةquot; الرجل.
عبدالله العلَمي rlm;@AbdullaAlami
بما أن quot;الاختلاطquot; حرام..لماذا تحشرون أنفسكم بينها وبين مقود السيارة؟.
عبدالرحمن الطريري rlm;@aAltrairi
الخرافات لا تنمو إلا في أذهان الجهلاء، ولا يصدقها إلا متبعو أشباه العلماء.
د. شيماء الشريف rlm;@shaymaalshareef
السؤال هو انتوا عارفين فين مبايض المرأة؟ اذا مفروض الرجال اللي يتأثر، نظرا لمكان الأعضاء.
شادية خزندار rlm;@shkhazindar
المصيبة أن بعض العقول الساذجة تأخذ هذه المقولات على محمل الجد المصريات يقدن والخصوبة لديهن تزداد.