تونس ndash; حازم الأمين

laquo;أيها العشاق في شارع الحبيب بورقيبة... لا، ليس حباً ما ذهبت بناتنا للإتيان به في سورية! ثمة من أقدم على كِرائهن وإرسالهن الى هناكraquo;. هذه العبارة هي جملة من خطاب كامل ألقاه كهل ثمل بعد منتصف الليل على العابرين في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة التونسية، وفي مقابل وزارة الداخلية التي كان الوزير فيها قد فجر قنبلة laquo;الفتيات المئة التونسيات العائدات من جهاد النكاحraquo;!

خطاب الوزير لطفي بن جدو أمام الجمعية التأسيسية التونسية الذي تطرق فيه لـ laquo;جهاد النكاحraquo; قبل نحو ثلاثة أسابيع استدعى تقاطر عشرات وسائل الإعلام العالمية الى تونس، وباشرت فرقها منذ ذلك الوقت البحث عن laquo;نساء جهاد النكاحraquo;، وحتى الآن لا أثر لواحدة منهن. لكن الصحيح أيضاً أن ثمة أثراً، هو طيف الشابة لميا التي أوردت صحيفة تونسية قصتها المتمثلة في ذهابها الى سورية وعودتها حاملاً لجنين ولفيروس الإيدز. إنها هناك حبيسة منزلها في مدينة بنزرت في أقصى الشمال التونسي. إذاً الى بنزرت أيها الصحافيون بحثاً عن لميا التي صار العالم كله يعرفها... لكن، لا أثر لـ laquo;لمياraquo;.

الجمعيات النسائية، في معظمها، جزء من الإنقسام السياسي، وهي ترغب في أن يكون كلام الوزير صحيحاً، وبما أن لا قرائن صلبة تؤكده، فإن الصمت أبلغ، إذ أن الكلام في هذه الحال سيكون في مصلحة حركة النهضة الإسلامية، الخصم التقليدي للجمعيات، والمتهمة بتسهيل توجه التونسيين الى laquo;الجهادraquo; في سورية.

أمام مسجد الفاتح في العاصمة حيث كان يُصلي laquo;أبو عياضraquo; أمير جماعة أنصار الشريعة المنحلة، وقف أحمد، الداعية السلفي حائراً في السؤال عن فتوى laquo;النكاحraquo;. قال: laquo;نحن نصطحب زوجاتنا الى سورية، أو نتزوج هناك من سوريات. هذا ما فعلناه في العراق وفي أفغانستانraquo;.

ولكن لماذا قال الوزير ما قاله؟ التفسير في ظل غياب أي دليل على كلامه حتى الآن هو أنه وفي يوم انعقاد جلسة الجمعية التأسيسية كان من المفترض أن يطرح موضوع التقرير الأميركي حول إبلاغ وزارة الداخلية عن نية لاغتيال المعارض محمد البراهيمي قبل 11 يوماً من مقتله باطلاق النار عليه، وعلى رغم ذلك لم تتخذ الوزارة أي إجراء حول الموضوع، فما كان من الوزير إلا أن رمى بقنبلة laquo;المئة الشابة التونسيات اللواتي عدنا من سورية حاملاتraquo;. حركة النهضة قبلت بقنبلة بن جدو مفضلة تجرع كأس laquo;جهاد النكاحraquo; تجنباً لفضيحة كانت لتجعل من حكومتها طرفاً في عملية اغتيال المعارض البراهيمي.

والفضيحة التي دفعها الوزير عن وزارته عبر حكاية laquo;جهاد النكاحraquo; ستستبدل بفضيحة أخرى إذا لم يسعَ الوزير إلى تفاديها. فالحديث عن مئة شابة عدن من سورية حاملات أجنة، لن يمر مرور الكرام إذا لم يكن صحيحاً، ومن المتوقع أن تظهر نساء قليلات قريباً يغطين فضيحة الوزير المحتملة على ما يُرجح مراقبون هنا، وبن جدو بادر الى تخفيض الرقم في حديث لوسيلة إعلام فرنسية، قال فيه أن لديه 15 حالة موثقة.

الصحافيون المتقاطرون الى تونس، وفي ظل تقاعس وسطائهم المحليين عن إيجاد حالة واحدة من المئة حالة التي تحدث عنها الوزير، باشروا بحثاً عن أصل حكاية جهاد النكاح. الداعية محمد العريفي الذي نُسبت فتوى laquo;جهاد النكاحraquo; اليه نفى أن يكون قد أصدر هذه الفتوى، والفرق الفنية لوسائل الإعلام العالمية، وتجنباً لبطالة مقنعة أثناء إقامة أعضائها في تونس، تأكدت من أن التغريدة على laquo;تويترraquo; التي نسبت للعريفي يفوق عدد كلماتها ما يتيحه laquo;تويترraquo; في التغريدة الواحدة. إذاً هي مزورة. الخبر الأول عن laquo;جهاد النكاحraquo; بثته قناة تلفزيونية لبنانية قريبة من النظام في سورية.

تونس مصدقة حكاية laquo;جهاد النكاحraquo;. الجميع هنا يعرف أن الحكومة أتاحت لآلاف الشباب التوجه لـ laquo;الجهادraquo; في سورية، فما الذي يمنع من توجه شابات. ثم أن ثمة ما يُغري الخيال في حكاية هؤلاء الفتيات، وتونس خيالها خصب، وهي في ظل حكم حركة النهضة ضَجرة من رتابة الوجوه laquo;الإخوانيةraquo;. ثم أن حكاية بيع متعة في ظل تنظيم laquo;القاعدةraquo; و laquo;دولة العراق والشامraquo; مسألة فائقة الإثارة.