بيسان الشيخ

تثير الناشطة الباكستانية مالالا يوسف زاي جدلاً واسعاً في بلدها الام، حيث يرى كثيرون أنها laquo;دمية في يد الغربraquo; و laquo;مجرد متسلقة لن تطأ باكستان فور حصولها على جواز سفر بريطانيraquo;، وما الى ذلك من الاتهامات وحملات التخوين والتكفير. وتهكمت الصحافة المحلية على laquo;حسن طالعraquo; الفتاة واصفة محاولة اغتيالها بـ laquo;الرصاصة الذهبيةraquo; التي لم يحظ بها أطفال كثيرون، فيما قالت عنها وكالة الصحافة الفرنسية إنها تحولت الى laquo;ماركة مسجلةraquo;.

ومالالا التي تزاحم اليوم شخصية مثل نلسون مانديلا في حجم الاعتراف الدولي الذي حصدته وتقارن به، تحولت بين ليلة وضحاها من مراهقة نجت من محاولة اغتيال الى متحدثة شبه رسمية باسم المرأة الباكستانية يتسابق على لقائها نجوم الاعلام والقادة والرؤساء ومانحو الجوائز العالمية وآخرها ترشيحها لـ laquo;نوبلraquo; السلام.

وفي أسبوع واحد، جالت مالالا على البيت الابيض وقصر باكينغهام وتحدثت أمام الجمعية العمومية للامم المتحدة والبنك الدولي، وعرضت كندا منحها جنسية فخرية لم تنلها الا خمس شخصيات عالمية، كما استوطنت أشهر استديوات البرامج الحوارية وباتت مقتطفات أحاديثها تصنع عناوين النشرات الإخبارية.

ولا شك في أن شجاعة الفتاة في مواجهة نظام طالبان وتمسكها بحقها في التعليم وسعيها الفعلي لنيل هذا الحق مسألة تستحق الاحترام والتشجيع، لا سيما أنها صادرة عن طفلة بعيدة من حسابات السياسة والسلطة، او هكذا كانت. أما أن تتحول مالالا الى ايقونة النضال ضد أنظمة جائرة مثل طالبان وغيرها، وتوضع في مصاف شخصيات عالمية قضت عمراً في النضال والعمل الدؤوب والانجاز الفعلي على الارض، فذلك من ضروب هوليوود في صناعة النجوم التي غالباً ما تفسد أصحابها وتجعلهم يطمحون الى السلطة أكثر مما تعود تشغلهم قضيتهم الأولى.

وبعيداً من حملات تشويه السمعة التي تعرضت لها مالالا في باكستان، سواء من جانب حركة طالبان نفسها أو من بعض المناهضين للغرب عموماً، يبقى أن ثمة تحفظات منطقية ومشروعة تستحق التوقف عندها.

ففي مقابل تلك الطفلة laquo;المحظوظةraquo; بتلقي الشفاء في بريطانيا فور اصابتها برصاصة غدر، ثمة آلاف الاطفال في المناطق التي تسيطر عليها طالبان يستقلون الحافلة نفسها يومياً، وهم لا يعلمون ان كانوا سيعودون إلى ذويهم بعد انتهاء الصفوف. هؤلاء مناضلون أيضاً كانوا وسيبقون في الظل وما عادت مالالا نفسها، بصيغتها الجديدة، تمثلهم أو تنطق بلسانهم.

وما يجهله كثيرون ان المراهقة وقّعت عقداً بملايين الدولارات مع شركة laquo;ادلمانraquo; للعلاقات العامة لتمثيلها وتسويق كتابها وتنسيق اطلالاتها الاعلامية، وهي للمفارقة الشركة التي تضم من بين أبرز زبائنها laquo;ستارباكسraquo; و laquo;مايكروسوفتraquo;.

هكذا ساهمت مالالا عن إدراك أو جهل في تسليع نفسها وقضيتها، وباتت لا تميز بين أهمية ما أقدمت عليه بفطرة طفولية واندفاعة محقة منذ سنتين في مقاطعة سوات الباكستانية وما هي في صدده اليوم. هي نجمة مكرسة اختصرت في صورتها مأساة لم تجد لها بعد حلولاً. فالقادة الذين يساهمون اليوم في صناعة تلك الأيقونة والترويج لها، هم أنفسهم من مد الجسور مع حركة laquo;طالبانraquo; وراحوا يبحثون عن laquo;المعتدلينraquo; فيها بعد فشلهم في القضاء عليها وسلخ المجتمعات المحلية عنها. انها ازدواجية المعايير التي تمد يداً للقاتل، وتمنح باليد الاخرى النجومية لضحاياه.

وإذ نجت مالالا من تلك الرصاصة قبل عامين، يبقى أنها، على ما يبدو، لا تزال في لا وعيها تبحث عنها. فهي كررت غير مرة في مقابلتها مع كريستيان أمان بور ان حلمها أن تعمل في السياسة وأن تصبح رئيسة وزراء بلدها على غرار ملهمتها، بنظير بوتو. فات الصحافية المخضرمة لفت انتباه الطفلة إلى أن بوتو نفسها قضت في عملية اغتيال.