محمود سرحان

فشلت نداءات المدنيين في المنطقة الجنوبية من دمشق في لفت أنظار المجتمع الدولي إليها والتي حذروا فيها مراراً من وقوع كارثة إنسانية محققة لآلاف المدنيين نتيجة الحصار القاتل المفروض عليهم منذ اشهر من جانب قوات النظام. وبينما كان العالم مشغولاً بمتابعة ملف تسليم الكيماوي السوري، والائتلاف الوطني المعارض مشغولاً هو الآخر بدراسة ذهابه إلى مؤتمر laquo;جنيف-2raquo; من عدمه؛ كانت أعداد الضحايا في تلك المنطقة تزداد يومياً والأوضاع الإنسانية تزداد تدهوراً نتيجة النقص الحاد في مختلف اللوازم الطبية والأدوية وفي مقدمها المواد الغذائية الضرورية للبقاء على قيد الحياة، ما دفع شيوخ الجوامع في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين الواقع تحت الحصار في المنطقة الجنوبية للإفتاء وفق نصها: بجوازِ أكلِ لحمِ القطط والحميرِ والكلابِ للمُحاصَرينَ في المخيّم بعدَ أن بلَغُوا مرحلةَ الاضطرارِ المُفضي إلى الهَلاك - إمام جامع فلسطين (الشيخ محمد أبو الخير). وتعتبر الفتوى هي الأولى من نوعها في دمشق والثانية بعد حمص في سورية، وبينما كان الجميع مشغولاً بما لديه، بدأ النظام حصد ثمار خطته التي تقضي بإضعاف المعارضة المسلحة والمدنيين في تلك المنطقة من خلال تجويعهم وقطع سبل الحياة عنهم وتركهم يعانون أوضاعاً إنسانية قاسية عبر الحصار الصارم ثم اقتحامها من جديد، وفق الناشط الإعلامي في مخيم اليرموك يزن عكاوي الذي أضاف مستدركاً: laquo;للأسف أدركنا ذلك متأخرينraquo;.

وبالفعل استطاعت قوات النظام منذ حوالى أسبوع إعادة سيطرتها على أحياء الحسينية والذيابية في المنطقة الجنوبية وفق إعلام النظام الرسمي، إضافة إلى تأكيد الناشطين سقوط ما يقارب 130 شهيداً من المدنيين خلال المعارك التي دارت هناك، ومع الأيام الأولى لعيد الأضحى بدأ النظام توسيع نطاق عملياته وتكثيف غاراته الجوية وقصفه المركّز بمختلف أنواع القذائف والصواريخ القصيرة المدى محاولاً التقدم عبر محورين رئيسين هما مخيم اليرموك من جهة العاصمة ومنطقة حجيرة من الجهة المقابلة.

وبذلك كان الرصاص والقذائف الشيء الوحيد الذي حصل عليه الأهالي المحاصرون كرد على استغاثتهم التي أرسلوها سابقاً كي يتم إنقاذهم من الموت جوعاً، وعلى رغم مرور أيام عدة على بدء العملية العسكرية التي يشبهها الناشطون بطريقة laquo;الأرض المحروقةraquo;، إذ إنها لا تبقي بشراً ولا حجراً في ميدانها، في هذه الأثناء لم يصدر سوى بضع كلمات منددة بهذه العملية من الائتلاف الوطني المعارض عبر جورج صبرا، هذه الكلمات لم تكن كافية بالطبع لوقف موت المدنيين بالرصاص أو بالجوع، وهو ما اعتبره رامي السيد عضو المجلس المحلي المعارض في حي الحجر الأسود، جهلاً laquo;بالجغرافيا الميدانية، فكلما تحدثوا عن الحصار وأكل القطط والكلاب؛ جميعهم يذكرون منطقتي الغوطة الشرقية ومعضمية الشام ويهملون المنطقة الجنوبية من دمشقraquo;!، وهذا كان له اثر سلبي لدى المدنيين الذين رأوا أنفسهم ضحية الإهمال بطريقة مشابهة لتلك التي كانت تمارسها حكومة النظام في أحيائهم في وقت سابق.

وهذا التراخي والإهمال في تسليط الأضواء عليهم أمام المجتمع الدولي لكبح تفاقم المأساة، هو أيضاً ما استغله النظام لشن حملته الجديدة، إضافة إلى عوامل أخرى منها مثلاً: تقليص الإمكانات في السلاح والذخيرة لدى قوات المعارضة المسلحة في تلك المنطقة من خلال المناوشات المستمرة على المحاور المختلفة خلال أشهر طويلة من دون إعطائهم الفرصة للتعويض عنها نتيجة الحصار الخانق، وثانياً: الحديث عن هدنة بين المعارضة وقوات النظام في تلك المنطقة بوساطة laquo;الهيئة الوطنية الفلسطينيةraquo; في مخيم اليرموك والأنباء عن التوصل إلى اتفاق بين وفد منظمة التحرير الفلسطينية في زيارته الأخيرة لدمشق وبين النظام لفتح laquo;معبرraquo; اليرموك أمام حركة المدنيين، وبينما كانت المفاوضات جارية لهذا الهدف، فاجأهم النظام وشنّ حملته على الأحياء الجنوبية بطريقة وبتوقيت غير متوقعين لديهم.

ويضيف السيد عاملاً ثالثاً وهو ما يمكن تسميته laquo;تواطؤاً غير معلنraquo; لتأخير معركة دمشق الفاصلة، خدمة لمصالح بعض laquo;المستفيدينraquo; في المعارضة وذلك نتيجة ضعف الدعم الذي قدمه الائتلاف لقوات الجيش الحر العاملة هناك laquo;كان يأتيهم الدعم بالقطارة!raquo;. وفي النهاية كل هذه العوامل ساهمت في زيادة قدرة ومرونة النظام في صراعه من اجل استعادة السيطرة على تلك المنطقة.

من ناحية أخرى على المستوى الإنساني، بعد الإغلاق التام لمعبر اليرموك، كان الأهالي يتوجهون إلى منفذهم الثاني نحو الحياة عبر حاجز السبينة، والكثير منهم اضطر لقضاء الكثير من الأيام قريباً منه على أمل فتحه لدقائق فقط، وهي ثمينة بما يكفي لأنها تمثل فرصة النجاة الوحيدة للمئات من المرضى والعجزة الذين يعانون أمراضاً مزمنة، إضافة إلى سوء تغذية قد يودي بحياتهم إذا طال أمده اكثر، ومنهم الشاب علاء الذي يروي كيف حاول إخراج جدته المريضة من مخيم اليرموك إلى خارج المنطقة عبر الحاجز قائلاً: بعدما ساء وضع جدتي الصحي كثيراً نتيجة قلة الأكل، قررت إخراجها عبر حاجز السبينة، وعند وصولي إلى هناك رأيت المئات من الناس المرضى والعجائز وقد انتشروا لمسافات طويلة حول الحاجز بانتظار السماح لهم بالمرور، ولكن جنود النظام لم يسمحوا إلا لعدد قليل من الأفراد بالمرور وهم فقط الذين لديهم laquo;واسطةraquo;، أما الباقون فمنعوا من الخروج، وعندما حاولت إخراج جدتي المريضة منعنا العسكري قائلاً بتهكم laquo;روح ارميها... مهي ميتة... ميتة!raquo;. وللأسف توفيت جدته البالغة 92 عاماً في اليوم التالي للمقابلة نتيجة إصابتها بالجفاف لتكون رابع حالة وفاة في المخيم فقط بسبب الحصار.

كان حوالى 600 ألف مدني في المنطقة الجنوبية يأملون ان يجدوا من يتدخل لوقف مأساتهم الإنسانية وفتح ممر إنساني يسمح لهم بالهروب من الموت المحيط أو الحصول على الطعام والدواء الذي يمدهم بترياق الحياة، وعندما لم يجدوا من يسمع نداءاتهم قرروا الرد على حملة النظام laquo;الجوع أو الركوعraquo; بإعلان بعض الأهالي الإضراب عن الطعام لتوفيره للأطفال الصغار وأطلقوا عليه laquo;نعم للجوع لا للركوعraquo;. وعلى رغم أن الحصار القاتل الذي يطبّقه النظام على المنطقة يعتبر جريمة حرب وفق بيان صادر عن laquo;الرابطة الفلسطينية لحقوق الإنسان- سوريةraquo;، إلا أنه زاد عليها بشنّه حملة عسكرية واسعة من دون فتح ممرات إنسانية للمدنيين للخروج من نيران المعارك، وهي أيضاً تعتبر جريمة حرب وفق علاء عبود الناطق باسم الرابطة، وبالتالي أصبح المدنيون في الأحياء الـ 12 الباقية يواجهون الموت بطريقتين، الأولى بالقصف المكثف على بيوتهم وأحيائهم، والثانية بالجوع والمرض. وطالما أن الكثير من النداءات أو الفتاوى لأكل لحم القطط لم يحرك ضمير أي جهة كانت، فستكون لهذا الأمر نتائج كارثية، فقد يحوّل الحصار المترافق مع الحملة التي يقوم بها النظام في عيد الأضحى آلاف المدنيين في المنطقة الجنوبية إلى ضحايا الصمت و... العيد!