الجزائر ـ عبد الرزاق بن عبد الله

طالبت صفية فركاش، أرملة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي بمساعدتها على الوصول لجثة زوجها لدفنها، وذلك في رسالة وجهتها lsquo;للعالمrsquo; في الذكرى السنوية الثانية لمقتل القذافي، كما طالبت المنظمات الحقوقية الدولية بمساعدتها على الاتصال بابنها lsquo;سيف الإسلامrsquo; المعتقل بالزنتان (غربي ليبيا) والذي قالت إنه بريء من التهم الموجهة إليه.
ونشرت إذاعة صوت روسيا الحكومية، على موقعها الرسمي على الإنترنت، امس الأحد، رسالة، ذكرت أنها حصلت عليها بشكل حصري، وقالت إنها lsquo;للحاجة صفية فركاش موجهة الى العالم في الذكرى السنوية لرحيل زوجها العقيد القذافيrsquo;.
واستقبلت الجزائر شهر (آب) أغسطس 2011 أربعة أفراد من عائلة القذافي بعد سقوط طرابلس في يد lsquo;الثوارrsquo; هم زوجته صفية وأبناؤه عائشة، محمد وهنبعل، لاسباب lsquo;إنسانيةrsquo; كما قالت السلطات الجزائرية.
وغادرت كل من عائشة وشقيقها محمد نحو سلطنة عمان، شهر حزيران (يونيو) الماضي بعد حصولهما على حق اللجوء، فيما بقيت أرملة القذافي صفية وابنها هنبعل بالجزائر، في مكان يحاط بسرية تامة، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية جزائرية، وهو ما لم تؤكده السلطات بشكل رسمي.
وقالت أرملة القذافي في رسالتها: lsquo;أطالب المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية بمساعدتي على الاتصال بابني الدكتور سيف الإسلام معمر القذافي والذي لم يتمكن من الاتصال به أي من أفراد اسرته منذ يوم اعتقاله (19 نوفمبر/تشرين الثاني 2011) واحتجازه بالزنتانrsquo; .
وأضافت lsquo;مع العلم بأنه برئ من كل التهم المنسوبة إليه، وربما جريمته الوحيدة أنه حذر الشعب الليبي مما تمر به ليبيا الآن، وتبنى في السابق قضايا حقوق الإنسان في ليبيا، وأخرج المتشددين الإسلاميين من السجون، ورجع بهم من المعتقلات الأمريكية والأوروبية وفتح لهم أبواب ليبياrsquo;.
وتابعت أنه (أي سيف الإسلام) lsquo;أعـــلن عن فتح صفحة جديدة في ليبيا عنوانها التآخي والبناء والتنمية، وإذ بهم الآن من أعطوه المواثيق والعهود على البناء والإخاء، يطالبون بتسليمه إليهم لتعذيبه ومن ثم إعدامهrsquo;.
من جهة أخرى دعت صفية فركاش إلى فتح تحقيق موسع في ما اعتبرته lsquo;جريمة قتل الشهيد البطل معمر القذافي ورفاقهrsquo;، كما توجهت الرسالة بنداء إلى أعضاء مجلس الامن الدولي والاتحاد الأوروبي lsquo;أن يكشفوا عن مكان جثامينهم (معمر القذافي ورفاقه) ويقوموا بتسليمها إلى ذويهم ليقوموا بدفنهم في المكان الذي يريدون وبالطريقة التي يريدونrsquo;.
وأشارت أن طريقة قتلهم lsquo;وهم أسرى عزل وجرحى مخضبين بدمائهم والتمثيل بجثامينهم الطاهرة يتنافى مع كل الشرائع السماوية والأرضيةrsquo;.
وختمت فركاش هذه الرسالة التي لم تشر الإذاعة الروسية كيف حصلت عليها بقولها إنه lsquo;في الذكرى الثانية لاستشهاد زوجي وابني (المعتصم بالله القذافي الذي قتل مع والده في نفس اليوم) ورفاقهم، أتمنى أن يصل صوتي للعالم كزوجة وأم في المنفىrsquo;.
وأطاحت ثورة شعبية بدأت شباط (فبراير) 2011 بنظام العقيد الراحل معمر القذافي الذي قُتل على أيدي المتظاهرين في 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2011.