بيروت - منى حمدان وصهيب أيوب

أحرج عميل الاستخبارات الأميركي السابق ادوارد سنودن الولايات المتحدة. فبعد فضيحة التجسس التي كشف عنها، انشغلت الإدارة الأميركية وعلى رأسها الرئيس باراك أوباما وquot;البيت الأبيضquot; بالتبرير لحلفائها الواحد تلو الآخر سبب سعي الدولة العظمى للتجسس عليهم.


وتركز الهاجس الدولي على كيفية مواجهة هذا التجسس الأميركي، اذ طُرحت 3 اقتراحات مبدئية، أولها نقل المعركة الديبلوماسية إلى quot;الأمم المتحدةquot;، ثانياً الاقتراح الألماني والبرازيلي، لتأسيس شبكة انترنت مستقلة عن الولايات المتحدة، أما الاقتراح الثالث، هو الذي طرحه quot;الاتحاد الأوروبيquot;، ويقضي بتقليص التعاون الاستخباراتي مع أميركا.
ويقول مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأميركية، وفق مجلة Foreign policy، إن quot;السيناريو الأسوأ هو إعلان الحلفاء الأوروببين، عدم مشاركتهم بعد الآن في إشاراتهم الاستخباراتية معنا، خوفاً من احتمال تعدّي هذه المشاركة على شروط الخصوصيةquot;.

بداية الأزمة الدولية
بدأت الأزمة الديبلوماسية بين الولايات المتحدة الأميركية ودول عدة، حين سرّب المتعاقد التقني مع وكالة الأمن القومي الأميركية ادوارد سنودن تفاصيل برنامج quot;بريسمquot; إلى الصحافة، وتحديداً إلى صحيفتي quot;الغارديانquot; وquot;واشنطن بوستquot;. وهو برنامج تجسس مصنف على أنه سري للغاية، يتيح مراقبة معمقة للاتصالات الحية والمعلومات المخزنة. ثم توالت تسريبات سنودن لتدخل في تفاصيل النشاط التجسسي الأميركي وأدواته وأهدافه، ما أثّر على منظومة العلاقات الخارجية الأميركية.


تحرك دولي لحماية الخصوصية
رغم نفي الرئيس الأميركي باراك أوباما تنصت بلاده على المواطنين الألمان أو على المستشارة الألمانية أنغيلا مركل، ، إلا أنَّ الأخيرة رأت هذه التطمينات quot;غير كافيةquot;، وطالبت الحكومة الأميركية بـquot;تقديم إيضاحات في أسرع وقت حول عملية التنصتquot;.
وفي أحدث رد فعل، وحدت ألمانيا والبرازيل، قواها اليوم الجمعة، لاستصدار قرار أممي يتبنى حق الخصوصية على الانترنت، وهو أول جهد دولي لكبح تدخل وكالة الأمن القومي الأميركية في الاتصالات الالكترونية للأجانب، وفق ما أفادت مصادر ديبلوماسية على علم بالقرار، لمجلةForeign policy .

وتشير مصادر المجلة، إلى أن quot;فريقاً من الديبلوماسيين الألمان والبرازيليين التقوا مجموعة من المسؤولين الأوروبيين ومن أميركا اللاتينية، لوضع مسودة مشروع، يقدم إلى مجلس الأمن، لتوسيع الخصوصية على الانترنت، بهدف إضافتها إلى الشرعة الدولية للحقوق المدنية والسياسيةquot;.
وكانت صحيفة quot;دير شبيغلquot; الألمانية نشرت أخباراً تفيد بأنَّ الولايات المتحدة الأميركية تنصتت على 20 مليون مكالمة هاتفية، واطلعت على 10 ملايين بريد الكتروني خلال شهر حزيران/يونيو الماضي.


ووفق مذكرة داخلية لوكالة الأمن القومي، والتي سربتها صحيفة quot;الغارديانquot;، تتضمن لائحة كبيرة بالدول المستهدفة بالتجسس، إضافة إلى 35 quot;زعيماً عالمياًquot; لم يتم الإفصاح عن أسمائهم، وتم الحصول على أرقام هواتفهم من خلال مسؤولين في الحكومة الأميركية.
من جهتها، نشرت صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية أن quot;وكالة الأمن القومي الأميركية قامت خلال ثلاثين يوماً، بين 10 كانون الأول/ديسمبر 2012، و8 كانون الثاني/يناير 2013، بجمع 70,3 مليون تسجيل لبيانات هاتفية للفرنسيين، استناداً إلى وثائق سربها سنودن. فأتى الرد الفرنسي على لسان رئيس الوزراء جان مارك ايرولت، الذي عبر عن quot;صدمتهquot; للمعلومات، وطالب الولايات المتحدة بـquot;تقديم أجوبة واضحة حول هذه الممارساتquot;.
كذلك فعلت المكسيك، التي استدعت السفير الأميركي، على إثر ما تكشف من عمليات تنصت أجراها الأميركيون على البريد الإلكتروني للرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون.


من هو إدوارد سنودن؟
ولد إدوار سنودن في 21 حزيران/يونيو 1983، ونشأ في وكالة كارولاينا الشمالية. لم يكن من الطلبة المتميزين خلال مرحلته الدراسية. حصل على أول وظيفة له في مكتب وكالة الأمن القومي، وعمل في البداية كحارس أمن لإحدى المنشآت التابعة للوكالة في جامعة ماريلاند، ومن هذه الوظيفة انتقل للعمل في وكالة الاستخبارات المركزية في قسم الأمن الإلكتروني، ومن خلال معرفته الواسعة بالإنترنت وبرمجة الكمبيوتر، تمكن من التقدم بسرعة في وظيفته بالنسبة إلى شخص لم يحصل على شهادة ثانوية.


عمل سنودن كمتعاقد تقني مع وكالة الأمن القومي الأميركية مدة ثلاث سنوات، قبل أن يتقدم في شهر أيار/مايو 2013، بطلب إجازة من عمله مدعياً أنه quot;في حاجة إلى علاج من مرض الصرعquot;.
في 20 حزيران/يونيو 2013، هرب سنودن إلى هونغ كونغ، بعد أن سرب تفاصيل برنامج التجسس quot;بريسمquot; إلى الصحافة، ثم سافر بعدها إلى موسكو. في اليوم التالي مباشرة، وجه له القضاء الأميركي رسمياً تهمة quot;التجسس، وسرقة ممتلكات حكومية، ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني من دون إذن، والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالاطلاع عليهاquot;.

منذ ذلك اليوم، يعيش سنودن في مكان مجهول داخل روسيا، لكن اسمه يتصدر الصحف العالمية من خلال تسريباته التي تنشر تباعاً وتؤرّق صناع القرار في الإدارة الأميركية.


أشار الشاب، في إحدى مقابلاته، إلى أنه كان يعمل براتب جيد يصل إلى مائتي ألف دولار سنوياً، وكان لديه منزله الخاص في جزيرة هاواي الأميركية، لكنه مستعد إلى التضحية بكل ما يملك، لأن هذا التجسس يشكل تهديداً حقيقياً للديمقراطية التي ينادي بها الأميركيونquot;.