حياة الحويك عطية

في نهاية الثمانينات قالت قرقعة جدار حديدي إن أزمنة ولّت وأزمنة قادمة . واليوم وبعد ثلاث وعشرين سنة يقول العالم إن أزمنة ولّت وأزمنة مقبلة .
في الإطار الأكبر ولّى نظام القطب الواحد، على وقع إنهيار عرش الأمبراطورية الأحادية . مع فارق مهم هو أن ذلك لم يعن انهيار الولايات المتحدة على صورة انهيار الاتحاد السوفييتي والكتلة الاشتراكية . ولم يعن عودة العالم إلى ثنائية القطبين على نمط ايام الحرب الباردة . فالدول الكبرى التي أحاطت بالعرش الأمريكي، اضطرت إلى أن تتقبل معه عودة روسيا إلى موقعها، وأن تتقبل صعود سواها فيما عبر عنه مبكراً ارتفاع عدد اعضاء مؤتمر الدول الصناعية من سبع إلى ثمان ومن ثم إلى عشرين .


وإذا كانت واشنطن قد عاندت طويلاً في تقبل فكرة اقتسام السلطة الدولية، فإن الأزمة الاقتصادية الدولية التي أصابتها في الصميم قد اضطرتها إلى هذا التقبل . فيما توقعه المنظر الكبير بول كنيدي في كتابه صعود وانهيار الامبرطورية عام ،1990 كما توقعه الفيلسوف روجيه غارودي منذ الفترة نفسها، حيث راهنا بالأرقام والتحليل على ان الامبراطورية لن تسقط سياسياً ولا عسكرياً وإنما اقتصادياً . كذلك ادركه الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي عندما كتب منذ حرب يوغسلافيا عن خوف النهاية الذي يدفع الامبراطوريات إلى شن الحروب التي تظنّها وقائية . وما لم يطرحه تشومسكي وغيره هو أن مصطلح الوقائية نفسه يعني الخوف أو على الأقل عدم الأمان والثقة .
بعد انتخاب أوباما جاءت متغيرات السياسة والاقتصاد الدوليين لتفرض نقل موقع اهتمام واشنطن من الشرق الاوسط إلى المحيط الهندي . وهذا ما أعلنه الرئيس الاسمر في خطاب حال الامة، (ويبدو ان العرب لم يصدقوه) . ربما لأن زمن الاعتماد على نفط العرب قد ولّى .


مع نمو محور quot;البريكسquot; وquot;منظمة تشنغهايquot; وquot;منظمة دول أمريكا اللاتينيةquot;، ومع الأزمة الاقتصادية، أدركت أوروبا الحليف القديم أن عليها أن تمحور سياساتها حول جهد البقاء في صف القوى العظمى، للحفاظ على المصالح العظمى لكل منها .


تطورات لا تنفصل عن واقع فرض نفسه ألا وهو فشل النيوليبرالية نظاماً عالمياً . تماماً كما حصل للشيوعية .
في هذا الإطار الدولي كان العرب كرة ملعب وفي أحسن الأحوال مضرب . كان سقوط العراق والهيمنة على منطقة الخليج شرط ضروري لقيام الإمبراطورية . وعندما وصل الضغط بالمرجل العربي إلى الانفجار، كان تلقف الولايات المتحدة للحراك من قطر إلى آخر، حرباً وقائية أخرى، ظنّ أن الإخوان المسلمين سيكونون أداتها وضمانة عدم تحول التغيير ضد المصالح الأمريكية، ومن ورائها الأوروبية وحتى quot;الإسرائيليةquot; .
ثروة ليبيا جعلت سياق التعامل معها مختلفاً . لا وقت للالتفاف بل احتلال مباشر وتدمير، وعجوز يحمل فانوسه ويبحث عن مئة وأربعين ملياراً خبأها القذّافي، عن آبار النفط والغاز ، وعن طمس صفقات ورشى مريبة ومخزية . ولتدمر ليبيا ولتذهب أحلام أبنائها المساكين إلى الجحيم .
تونس ومصر بدتا على مقاس ماكين الزائر الدائم لمكتب الإرشاد، وحتى آشتون الوزيرة في حكومة غزو العراق 2003 . وجاء الدور على سوريا . فلماذا لا تختطف مطالبة أبنائها بالاصلاحات والحريات لتحولها إلى ساحة للتدمير والإرهاب المبرمج . تدمير لا يستهدف جهة وإنما يستهدف الدولة السورية، بجيشها أولاً، باقتصادها الذي يزعج بإنتاجه كل الشركات المتعددة الجنسيات وكل دعاة ثقافة الاستهلاك، نسيجها الاجتماعي، المتعدد الاثنيات، المتعدد الطوائف والأديان في وحدة تاريخية تسبق بشار الاسد بالاف السنين، وبصيغتها العلمانية التي تزعج كل راكبي الشرعية الدينية من العرب إلى quot;إسرائيلquot; . توقع الجميع لسوريا أن تسقط في يد اللادولة: تقسيماً أو فوضى أو احتلالاً يكرر تجربة العراق . لكن كل هؤلاء المتوقعين بدوا وكأنهم لم يقرؤوا أي سطر من سطور الواقع .


لم يقرؤوا المتغيرات الدولية . ولكنهم أيضاً لم يقرؤوا طبيعة الشعب السوري في وجه أي تدخل خارجي، وطبيعة مؤسسات الدولة السورية ولحمتها وطبيعة الامتداد الذي لا يعترف بسايكس بيكو .
أعادت روسيا دولة عظمى كما كانت، أخرجت الصين من عملاق اقتصادي إلى عملاق سياسي، أوصلت إيران إلى تحقيق اتفاق يخرجها من أزماتها .
موسكو وواشنطن اختارتا الشراكة لا المواجهة، وها هي إيران تنضم إلى الحلقة وأوروبا تكشف عن براغماتية باردة، وتركيا تجهد لإيجاد موطئ قدم من جديد . فأي نظام إقليمي بعد ثلاثي روسيا - أمريكا- إيران؟ أين ستكون سوريا نفسها من هذا النظام؟ أين ستكون مصر؟ أي تطور سيصيب العراق؟ وأولاً وأخيراً القضية الفلسطينية؟
لم يعد هناك كبير، أصبح هناك كبار والذكي من يحصل موقعه بينهم .