رشا فكري

اعتبرت المذيعة حنان جابر أن المشاهد هو من يصنع للمذيعة وبرنامجها النجاح أو الفشل، مشيرة إلى أن المشاهد العربي أصبح لديه وعي وحسن اختيار وينظر إلى القيمة من البرنامج الذي يتابعه.
وأكدت جابر في حوار مع laquo;الرايraquo; أنها من المستحيل أن تكون ممثلة، فلديها الكثير من التحفظات، ومنها انتماؤها إلى أسرة كويتية محافظة متمسكة بعادات وتقاليد مجتمعنا الخليجي،ورأت أنها حققت شهره كافية محلياً، لذلك تسعى إلى الانتشار على مستوى الخليج، كما تطمح إلى أن تكون سيدة أعمال:

bull; رغم عشقي للإذاعة... إلا أنني اكتفيت منها

bull; أطمح لأكون سيدة أعمال... وهذا سبب دراستي الجامعية

bull; لماذا ابتعدت عن الساحة الإعلامية؟
- سبب ابتعادي دراستي التي أعتبرها أولوية عندي، ثم يأتي الإعلام في المرتبة الثانية وأرى أن لكل شيء وقته، وقد أكون تسرعت بدخولي الإعلام في عمر صغير.
bull; تدرسين laquo;إدارة الأعمالraquo; لماذا لم يكن تخصصك في مجال الإعلام؟
- أحب هذا المجال وأطمح إلى أن أكون سيدة أعمال في المستقبل، لذلك أعشق التجارة كما أتطلع إلى أن أحصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال.
bull; هل تودين العمل في مجال التقديم التلفزيوني على مستوى الكويت أم خارجها؟
- على الصعيد المحلي حققت شهرة كافية ترضيني، لذلك أسعى في الفترة المقبلة إلى الانتشار بشكل أكبر على مستوى الخليج.
bull; بداياتك كانت من خلال تقديمك لبرامج الأطفال، هل استفدت من تلك التجربة؟
- استفدت الكثير من خلال تقديمي لبرامج الأطفال، كالصبر وفن التعامل، وكنت أحرص على التعلم من أخطاء غيري، بالإضافة إلى أن بداياتي في التقديم بسن مبكرة منحتني فرصة التعلم من كبار الإعلاميين والاستفادة من خبراتهم.
bull; حققت نجاحاً في برنامج laquo;كيكraquo;، ماذا يعني لك ذلك؟
- أشعر بالفخر لما حققته من نجاح عبر برنامج laquo;كيكraquo;، وأرى أن هذا دليل على محبة الناس لي، لذا فإنني سأحرص على اختياراتي في الفترة المقبلة، وأريد أن تكون عودتي من خلال برنامج يحافظ على تلك المكانة التي بلغتها.
bull; هل ترين أن هذه النوعية من البرامج تحظى بمتابعة كبيرة؟
- طبعاً، فقد زادت شهرتي أكثر، وهذا دليل على انتشار هذه النوعية من البرامج وارتفاع نسب مشاهدتها بشكل كبير، خصوصاً من فئة الشباب.
bull; قدمت أكثر من برنامج في الاذاعة الكويتية،هل تريدين تكرار العمل الإذاعي؟
- رغم عشقي للإذاعة، إلا أنني اكتفيت منها، فقد قدمت العديد من برامج المسابقات وحازت على استحسان الجمهور، وسيكون تركيزي على البرامج التلفزيونية فقط.
bull; ما الذي يميّز حنان جابر عن غيرها من مذيعات جيلها؟
- أنا على طبيعتي، أبتعد عن التصنّع وأرى أن هذا ما يميّزني عن غيري.
bull; ما مواصفات المذيعة الناجحة؟
- التلقائية والعفوية والقبول والصدق من أهم مواصفات المذيعة الناجحة، بالإضافة إلى تحليها بالذكاء وسرعة البديهة والثقافة والاطلاع على كل ما هو مستجد وأن تكون لديها لغة سليمة وأداء قوي.
bull; ومن يصنع المذيعة؟
- المشاهد هو من يصنع للمذيعة ولبرنامجها النجاح أوالفشل، فالمشاهد العربي أصبح لديه وعي وحسن اختيار ولا يعطي اهتمامه لمن لا يستحق، بل أصبح ينظر للقيمة من البرنامج الذي يتابعه.
bull; كيف تحافظ المذيعة على نجاحها؟
- العمل الإعلامي مثل البناء لا بد له من أساس صلب، وهذا ينطبق تماماً على المذيعة، فلا بد لها أن تعمل على تثقيف ذاتها بصفة مستمرة، وأن تدقق في التفاصيل مهما بلغ حجمها وهذا ليس مقتصراً على البرامج الجادة، ولكن على جميع البرامج، لأن أساسها واحد، ودائماً لكل مجتهد نصيب والعمل الإعلامي لا يعرف الكسل أو الخمول.
bull; أيهما أنجح لإدارة البرامج الحوارية... المرأة أم الرجل؟
- لا ننكر وجود مذيعين يملكون القدرة على الحوار بشكل جيد، ولكن المرأة استطاعت الوصول إلى لغة حوار ناجحة وتعرف كيف تحاور ومتى تقطع وكيف تدير دفة الحوار لصالح البرنامج والمشاهد، فالمرأة بنظري متمكنة أكثر.
bull; ما نوعية البرامج التي تفضلين تقديمها؟
- أفضّل برامج المسابقات، بالإضافة إلى البرامج الحوارية الشبابية ذات الروح المرحة، ولا أفضل البرامج السياسية الجادة.
bull; هل تتقبلين النقد؟
- أتقبل النقد من أشخاص لديهم الخبرة الكافية على توجيه النقد.
bull; كثير من الإعلاميين اتجهوا إلى مجال التمثيل، هل تفكرين في خوض تلك التجربة؟
- من المستحيل أن أكون ممثلة، لدي الكثير من التحفظات، منها انتمائي إلى أسرة كويتية محافظة متمسكة بعادات وتقاليد مجتمعنا الخليجي، لديّ مبادئ خاصة لا يمكنني تخطيها، فأنا إعلامية فقط وأعشق مجالي، والإعلامي يقدم فكراً وترفيهاً للمجتمع بعيداً عن التمثيل، لذلك لن أتجه لتجسيد شخصيات. بالإضافة إلى ذلك، أرى أن مستوى الأعمال الفنية التي تقدم منذ فترة قد هبط عن السابق فلا يوجد اهتمام بالأعمال الفنية بشكل كاف.
bull; ماذا عن الشهرة؟
- يهمني النجاح أولاً قبل الشهرة، لأن الشهرة أصبحت سهلة، أبحث عن الاستمرارية لهذا النجاح، كما أن الشهرة تمنحني مزيداً من التشجيع لتقديم البرامج الناجحة، وللأسف نجد أن هناك بعض المذيعات اللاتي يلجأن لافتعال الإشاعات حولهن للفت الأنظار وانتشارهن أكثر.
bull; الغيرة الفنية منتشرة في المجال الإعلامي، هل عانيت منها؟
- الغيرة موجودة في مختلف المجالات، وقد عانيت منها كثيراً حتى بعد اعتزالي الموقت. فهناك من يقوم بمهاجمتي دائماً بسبب الغيرة الشديدة، والسبب أنني أشكّل تهديداً كبيراً لهم.
bull; ماذا ستقدمين بعد هذا الغياب؟
- أحرص على أن تكون عودتي قوية، فبعد غياب أبحث عما هو مميز، لذلك أدرس حالياً عروضا عدة من أكثر من قناة، وبالفعل الاختيار صعب. ولكن قريباً سأقوم بتقديم برنامج جديد من نوعه سنصوّر حلقاته خارج الكويت.
bull; هل تهتمين ببرامج التواصل الاجتماعي؟
- بالتأكيد ولدّي عدد كبير من المتابعين.
bull; الكثير يعانون من انتحال شخصياتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ما هي حساباتك على تلك المواقع؟
- عبر laquo;كيكraquo; Hanan_Jaber وlaquo;انستغرامraquo; وlaquo;تويترraquo; @HananJaber.
bull; تهتمين كثيراً بمظهرك؟
- نعم، أهتم كثيراً بشكلي بأدق التفاصيل، وبطبيعتي أحب تغيير laquo;اللوكraquo; باستمرار بالإضافة إلى كوني إعلامية ومثل هذا الأمر يحتّم عليّ الاهتمام بالمظهر، لذلك أختار ما يناسبني وما يناسب مجتمعنا من كل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء.
bull; هل لك مثل أعلى في المجال الإعلامي؟
- لكل إنسان مثل أعلى يقتدى به، ولكن لي خط خاص ولا أحب أن أنظر إلى أحد لأني أسعى إلى أن أقدم شيئاً جديداً ومختلفاً يميزني عن غيري، وفي النهاية لا بد أن يظهر جيل جديد، لذلك أرى نفسي مذيعة منفردة.
bull; ما هوايتك؟
- هوايتي السفر، خصوصاً إلى أوروبا ولي صديقات هناك أحرص على زيارتهن دائماً، وأحب أيضاً تصميم الأزياء، وقريباً سوف أطرح ماركة باسمي.
bull; كلمه أخيرة؟
- أود أن أشكر كل جمهوري على تشجيعي للعودة إلى التقديم، وأعدهم بأن عودتي ستكون قوية ومختلفة.